مؤسسة البترول الكويتية لتطوير مشاريع معالجة الكبريت

«KIPIC» تمدد الموعد النهائي لتقديم عطاءات محطة الغاز

نشر في 03-02-2021
آخر تحديث 03-02-2021 | 00:00
مؤسسة البترول الكويتية «KPC»
مؤسسة البترول الكويتية «KPC»
تتطلع مؤسسة البترول الكويتية «KPC» المملوكة للدولة إلى تطوير مشاريع جديدة لمعالجة الكبريت المنتج كمنتج ثانوي من مصافي التكرير ومنشآت معالجة النفط في البلاد، وتم تحديد الموعد النهائي لإبداء الاهتمام «EoI» ليكون في 25 مارس المقبل.

وقالت المؤسسة، في بيان أمس، إنها تسعى إلى جذب اهتمام المستثمرين سواء كانوا شركات محلية أو دولية لديها فكرة موثوقة عن مشروع استثماري صناعي قائم على استخدام الكبريت المنتج داخل دولة الكويت.

وتريد المؤسسة بيع الكبريت من خلال عقود طويلة الأجل وتعرض في البداية بيع 30-40 ألف طن في السنة.

وأوضحت أنه «سيتم بيعها محلياً كمادة وسيطة لإنشاء صناعات تحويلية تعتمد على منتج الكبريت في دولة الكويت».

ووفقاً للمؤسسة، فإن السعر الذي سيتم بيع الكبريت به سيعتمد على الأسعار الدولية وقت العقد.

وشهدت الكويت زيادة كبيرة في حجم الكبريت الذي يتم إنتاجه في البلاد، إذ بدأت مشروعات التكرير والبتروكيماويات الجديدة على الإنترنت.

من جهة ثانية، مددت الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة «KIPIC» الموعد النهائي لتقديم العطاءات الخاصة بإجراء دراسة لمنشأة استيراد الغاز الطبيعي المسال «LNG» المخطط لها والبالغة قيمتها 2.9 مليار دولار في الزور، حتى 9 فبراير.

وفقاً لـ «ميد»، قالت الشركة في بيان، إن الموعد النهائي الجديد هو 9 فبراير.

ومن المقرر أن تنظر الدراسة في توفير المحطة لخدمات توافق السفن، وكان الموعد النهائي السابق لتقديم العطاءات هو 26 يناير الفائت.

وتم منح العقد الرئيسي لمحطة الغاز الطبيعي المسال عام 2016 إلى كونسورتيوم من شركة هيونداي للهندسة الكورية الجنوبية وشركة هيونداي للهندسة والإنشاءات وشركة كوريا للغاز مقابل 2.93 مليار دولار.

ويتم بناء محطة استيراد الغاز الطبيعي المسال لتلبية الطلب المحلي على الوقود.

ويشمل نطاق المشروع الأعمال البحرية ، مثل الأرصفة البحرية وأذرع التفريغ، وبناء محطة للغاز الطبيعي المسال. كما سيشمل بناء المحطة تركيب ثمانية صهاريج لتخزين الغاز الطبيعي المسال. وسيتم عرض أربعة منها في المرحلة الأولى من المشروع وأربعة في المرحلة الثانية.

وتبلغ سعة كل صهريج 225.5 ألف متر مكعب، وسيشمل نطاق محطة الغاز الطبيعي المسال أيضاً وحدات المكثف ومضخات الغاز الطبيعي المسال وأجهزة التبخير وأنظمة غاز الوقود.

ويشمل نطاق المشروع أيضاً إنشاء البنية التحتية والمباني خارج الموقع.

back to top