انطلاق مسابقة أمير الشعراء بمشاركة 20 شاعراً

نشر في 02-02-2021
آخر تحديث 02-02-2021 | 00:00
No Image Caption
انطلقت في أبوظبي أولى ليالي الموسم التاسع من مسابقة "أمير الشعراء"، التي تعد أضخم مسابقة للشعر الفصيح في الوطن العربي.

وقالت لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي، (المنظمة للمهرجان)، إن المسابقة تأتي ضمن استراتيجيتها الهادفة إلى صون التراث الثقافي وتعزيز الاهتمام بالأدب والشعر العربي.

وكشفت، في بيان، عن قائمة الشعراء الـ20 المشاركين في الموسم التاسع، التي تضم زينب جبار، ونبيل العياش من العراق، وأحمد العلوي من البحرين، وعمر الراجي، وعبدالحق عدنان من المغرب، والواثق يونس من السودان، وحنان فرفور من لبنان، وعبدالله الشامسي من الإمارات، وعبدالعزيز لو من السنغال، وعلي لون من نيجيريا، وأحمد حافظ، ومحمد عرب صالح، والسيد خلف أبو ديوان من مصر، ومحمد التركي، وحوراء الهميلي، وسلطان الضيط من السعودية، وهبة رمضان شريقي من سورية، ومصعب تقي الدين من الجزائر، ومحمد المامي ولد محمد حامد من موريتانيا، وضيف الله جالو من أميركا.

وقال نائب رئيس اللجنة عيسى المزروعي إن "أمير الشعراء" حقق على مدار 8 مواسم جماهيرية واسعة، وواصل احتضان المبدعين في مجال الشعر العربي الفصيح وضخّ دماء جديدة فيه، مؤكدا أن المهرجان يحمل رسالة النهوض بالشعر العربي الفصيح والارتقاء به وبشعرائه والترويج له في الأوساط العربية وإحياء دوره الإيجابي في مسيرة الثقافة العربية.

وأضاف: على الرغم من ظروف أزمة كورونا التي يشهدها العالم، فقد حرصت أبوظبي على تنظيم موسم استثنائي من المسابقة بتوظيف التقنيات الحديثة، ليكمل "أمير الشعراء" مسيرته في احتضان مبدعي الشعر بمختلف أطيافهم وجنسياتهم.

وأكد المزروعي حرص اللجنة على تنظيم الموسم الجديد، وسط إجراءات احترازية تضمن سلامة المشاركين ولجان التحكيم. وتضم لجنة تحكيم المهرجان رئيس مركز أبوظبي للغة العربية د. علي بن تميم، ورئيس مجمع اللغة العربية في مصر الناقد د. صلاح فضل، ورئيس المجلس الأعلى للغة العربية في الجزائر د. عبدالملك مرتاض، الذين أكدوا أن الموسم التاسع يحظى بوجود شعراء موهوبين وقصائد جيدة من حيث التنوع في جماليات القيم الشعرية والإبداع، مما يبشر بموسم ثري مفعم بالمنافسة والعطاء الشعري المتميز.

وكانت لجنة التحكيم قد أنهت أخيرا مقابلات الشعراء، واختارت من بين مئات الشعراء 20 شاعراً وشاعرة يتنافسون على مسرح أبوظبي.

يشار إلى أن الفائز بلقب "أمير الشعراء" سيحصل على بُردة الشعر وخاتم الإمارة إلى جانب جائزة نقدية قيمتها مليون درهم، في حين يحصل صاحب المركز الثاني على 500 ألف، أما صاحب المركز الثالث فيحصل على 300 ألف، على أن تمنح جائزة بقيمة 200 ألف لصاحب المركز الرابع، و100 ألف للفائز بالمركز الخامس، و50 ألف درهم للفائز بالمركز السادس.

back to top