وزارة الصحة: وصول دفعة أولية من لقاح «أكسفورد» خلال أيام

الوزارة رخصت استخدامه... ومراقبة دقيقة لسلامته ومأمونيته

نشر في 31-01-2021
آخر تحديث 31-01-2021 | 00:05
 لقاح "أكسفورد" المضاد لفيروس كورونا
لقاح "أكسفورد" المضاد لفيروس كورونا
كشف وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون الرقابة الدوائية والغذائية د. عبدالله البدر عن نجاح الوزارة في الحصول على دفعة أولية من لقاح "أكسفورد" المضاد لفيروس كورونا، الذي يتم تصنيعه في مصنع سيروم للأمصال بالهند، بترخيص من شركة استرازينيكا العالمية، لحرص الوزارة على عدم التأخر في برنامج التطعيم، متوقعا وصول الدفعة إلى الكويت خلال أيام.

وأعلن البدر، في تصريح صحافي، إصدار الوزارة ترخيص استخدام الطوارئ للقاح "أكسفورد" المضاد لفيروس كورونا، بناء على قرار اللجنة الفنية المشتركة بين إدارة تسجيل ومراقبة الأدوية الطبية والنباتية وإدارة الصحة العامة لتقييم وتسجيل اللقاحات والطعوم.

وذكر أن هذا اللقاح حصل على اعتماد من هيئة الدواء الأوروبية EMA، والوكالة البريطانية لتنظيم الأدوية والمنتجات الصحية MHRA، لافتا إلى أن مصنع سيروم للأمصال معتمد من منظمة الصحة العالمية لتصنيع اللقاحات، ومن مجلس الصحة لدول مجلس التعاون.

مراجعة مستفيضة

وأضاف البدر أن هذا القرار جاء بعد مراجعة مستفيضة من اللجنة الفنية لجمع البيانات والتقارير العلمية، حيث أجرت اللجنة تقييما شاملا لمعلومات السلامة والفعالية والجودة، كما قامت بمراجعة نتائج الدراسات السريرية المعنية بفعالية اللقاح وسلامته، إضافة إلى التحقق من تقارير الجودة وتقييم دراسات الثباتية للمنتج، والتأكد من تطبيق أسس التصنيع الجيد في المصانع المنتجة للقاح حسب المعايير العالمية لضمان الجودة في جميع مراحل التصنيع.

وأشار إلى أن عملية المراجعة شملت أيضا جميع الجوانب الفنية والعلمية، مؤكدا أن وزارة الصحة ستقوم بالمراقبة الدقيقة لسلامة ومأمونية اللقاح بعد استخدامه، فضلا عن استمرار الوزارة في متابعة المعلومات والبيانات حول سلامة وفعالية وجودة اللقاح محليا وعالميا، واتخاذ الإجراءات اللازمة بشأن ضمان سلامة المواطنين والمقيمين.

500 ألف جرعة

من جانبها، أكدت مصادر صحية مطلعة أن الشحنة الأولى من لقاح "استرازينيكا"، المتوقع وصولها الأسبوع الجاري، ستكون في حدود 500 ألف جرعة.

وقالت المصادر إن إجمالي الدفعات التي سيتم توريدها إلى الكويت من اللقاح البريطاني يصل إلى 3 ملايين جرعة، وعلى دفعات طوال العام الجاري، حيث يستفيد منها 1.5 مليون شخص، وتصل قيمة هذه الجرعات إلى 25.680 مليون دولار (نحو 8 ملايين دينار).

جدير بالذكر أن تخزين لقاح "استرازينيكا" يعد أحد أبرز مزاياه، حيث إنه لا يتطلب درجة حرارة شديدة البرودة، وسيكون تخزينه في الثلاجة العادية، وبدرجة حرارة تتراوح بين 2 و8 درجات مئوية، وهو ما يجعل الحصول على هذا اللقاح في المستوصف أو المستشفى وليس في مركز الكويت للتطعيم بأرض المعارض، مما يسرع كثيرا جدا من الفئات المطعمة منه.

في مجال الإصابات، أعلنت وزارة الصحة تسجيل 514 إصابة جديدة بمرض "كوفيد 19" خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع بذلك إجمالي عدد الحالات المسجلة في البلاد إلى 164 ألفا و622 حالة، إضافة إلى تسجيل حالة وفاة جديدة ناتجة عن مضاعفات الفيروس، ليرتفع إجمالي الوفيات إلى 959 حالة حتى أمس.

وأكدت الوزارة شفاء 501 حالة من المرض خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع إجمالي حالات الشفاء من المرض إلى 157404، وبنسبة 95.6 في المئة، وذلك عقب التأكد من تماثل تلك الحالات للشفاء، بعد إجراء الفحوصات الطبية اللازمة والخطوات المتبعة بهذا الشأن، مبينة أن عدد من يتلقى الرعاية الطبية في أقسام العناية المركزة بلغ 52، ليصبح المجموع الكلي لجميع الحالات التي ثبتت إصابتها بالمرض، وما زالت تتلقى الرعاية الطبية اللازمة 6259.

وأشارت إلى أن عدد المسحات التي تم إجراؤها خلال الـ24 ساعة الماضية بلغ 8336، ليبلغ مجموع الفحوصات منذ بداية الجائحة حتى الآن مليونا و520 ألفا و587 فحصا مخبريا، لتبلغ نسبة الإصابات الجديدة من المسحات 6.1 في المئة.

عادل سامي

الترخيص للطوارئ جاء بعد مراجعة مستفيضة من اللجنة الفنية البدر
back to top