مؤسسة الكويت للتقدم العلمي توافق على استحداث جائزة لأفضل بحث حول فيروس كورونا

تشمل الصحة والتعليم والاقتصاد وأفضل برنامج للمجتمع المدني

نشر في 28-01-2021
آخر تحديث 28-01-2021 | 00:05
 المدير العام للمؤسسة د. عدنان شهاب الدين
المدير العام للمؤسسة د. عدنان شهاب الدين
وافقت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي على مقترح وزارة الصحة بخصوص استحداث جائزة لأفضل بحث ومبادرة حول جائحة "كوفيد 19".

جاء ذلك في كتاب أرسله المدير العام للمؤسسة د. عدنان شهاب الدين إلى وزير الصحة د. باسل الصباح حصلت "الجريدة" على نسخة منه، وأكد خلاله أن أعضاء مجلس إدارة "التقدم العلمي" تدارسوا في اجتماعهم المقترحات التي قدمها مكتب الجوائز التابع للمؤسسة بشأن مقترح وزارة الصحة الخاص باستحداث جائزة حول جائحة "كوفيد 19"، واتخذوا قرارا باعتماد توصية مجلس الجوائز بهذا الشأن، باستحداث أفضل بحث أو مبادرة حول جائحة "كوفيد 19".

وقال شهاب الدين في كتابه: لقد وجه الأعضاء في قرارهم بأن تقدم الجائزة لمرة واحدة فقط ويكون نطاقها الجغرافي دولة الكويت، وتتوافق في معاييرها وشروطها مع المعايير والشروط المعمول بها في جوائز المؤسسة، وأن تتضمن مجالات الجائزة ما تغطيه مجالات برنامج الاستجابة الطارئة الذي أطلقته المؤسسة في بداية مارس 2020.

فئات الجائزة

وأكد شهاب الدين أن الجائزة تشمل 4 فئات هي أفضل بحث أو مبادرة في التصدي لتداعيات "كوفيد 19" في مجال الصحة، والتعليم والاقتصاد، إضافة إلى أفضل برنامج أو مبادرة في التصدي لتداعيات "كوفيد 19" نفذته منظمات المجتمع المدني.

وأشار إلى أن الجائزة ستمنح لاثنين أو جهتين من المرشحين الذين يستوفون الشروط أو المعايير التي سيتم اعتمادها من قبل المؤسسة في كل مجال.

وذكر أن مكتب الجوائز يعد حاليا الخطة التنفيذية المناسبة للجائزة والتي سيتم تقييم المتقدمين لها من خلال لجنة تحكيم تتكون من ممثل عن المؤسسة وعضو أو ممثل أو خبير عن وزارة الصحة وعضو أو ممثل عن القطاع الخاص ومحكم أو عضو من جامعة الكويت ومحكم أو عضو من معهد الكويت للأبحاث العلمية.

لجان تقييم

وأضاف أن اللجنة العليا قد تستعين بلجان تقييم من مختصين إذا تطلب الأمر، مشيرا إلى أن المؤسسة سوف تتواصل مع وزارة الصحة حال الانتهاء من إعداد الخطة التنفيذية للجائزة، بما في ذلك شروط الترشيح ومعايير التقييم.

وأعرب شهاب الدين عن خالص شكر مؤسسة الكويت للتقدم العلمي "للتعاون الدائم والتنسيق المستمر بينها وبين وزارة الصحة، والجهود الكبيرة التي تبذلها الوزارة في هذه الفترة الحرجة التي يواجه فيها وطننا العزيز جائحة كوفيد 19، للحفاظ على صحة المواطنين والمقيمين".

عادل سامي

back to top