شركة الاتصالات الكويتية «stc» تشارك في حلقة نقاشية حول الأمن السيبراني

نظمتها جامعة GUST للتوعية بشأن الحلول الأمنية

نشر في 27-01-2021
آخر تحديث 27-01-2021 | 00:00
أعلنت شركة الاتصالات الكويتية stc، مشاركتها في الجلسة النقاشية التي أقامتها جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا (GUST) حول أمن المعلومات، في إطار برنامج Brilliant Minds بعنوان «خلك أونلاين بأمان»، عبر جلسة مباشرة على حساب الجامعة الرسمي على «إنستغرام»، حضرها طلاب الجامعة وعدد كبير من المتابعين للمنصة.

وخلال الجلسة التثقيفية، قام المدير العام للأمن السيبراني في stc، المهندس عيسى السويط، بتبسيط المفاهيم الكامنة وراء الأمن السيبراني للجمهور، مستعرضاً سبل معالجة المخاطر والتحديات الإلكترونية التي قد يواجهها الأفراد والشركات في الكويت.

وتندرج هذه المبادرة ضمن إطار المسؤولية الاجتماعية للشركة (CSR) القائمة على استراتيجية الشركة لتمكين التحول الرقمي في الكويت.

وفي بيان لها، سلطت stc الضوء على تأثير زيادة الهجمات الإلكترونية على الأمن السيبراني، مشيرة إلى ضرورة أن يكون الأفراد والشركات على وعي وإلمام بكيفية حماية أنفسهم وتحديد التهديدات المحتملة.

وركَّزت الجلسة، التي قدَّمها السويط، على إطلاع المتابعين على الأنواع المختلفة للهجمات الشائعة التي تحدث في العالم الرقمي اليوم، والنظرة العامة المحلية والعالمية حول الموضوع، إضافة إلى النصائح والتوصيات التي يجب مراعاتها عند استخدام الأجهزة المتصلة بشبكة الإنترنت.

وحول أهمية اتخاذ الاحتياطات اللازمة لحماية البيانات، ناقش السويط بعض الأدوات المتاحة عبر الإنترنت والمصممة لحماية المعلومات وسريتها، إضافة إلى النصائح الاحترازية لتجنب الوصول لغير المصرح لهم.

وعلى خلاف المستخدمين الفرديين، تتطلب الشركات أساليب متقدمة للحماية والمراقبة المستمرة للحفاظ على مستويات أمان عالية. وبناءً على ذلك، أوضح بعض الأساليب والأنظمة المبتكرة التي توفرها حلول stc لحماية العملاء من الهجمات الإلكترونية، والأساليب التي قد يستخدمها المخترقون لاختراق جدران الحماية للشركات والحسابات الخاصة.

وتندرج المشاركة ضمن الركائز الأساسية لأجندة المسؤولية الاجتماعية لشركة stc، والتي تركز على تثقيف الجمهور، والتركيز على بعض الفئات، كالطلبة وصغار السن، حول مواضيع مختلفة، بما يزودهم بمعرفة قيمة يمكنهم تطبيقها في حياتهم اليومية، لا سيما أن الأمن السيبراني أصبح موضوعا شائعا على نطاق واسع وعاملا أساسيا يجب مراعاته عند تمكين التحول الرقمي، لأنه يوفر وسائل لحماية البيانات الخاصة عبر الإنترنت التي يشاركها المستخدمون يوميا عبر منصات متعددة.

وكمزود للاتصالات والحلول الرقمية، تركز stc بشكل كبير على توعية الجمهور بالطرق والأدوات المختلفة المتاحة لحماية البيانات عبر الإنترنت من الهجمات الإلكترونية.

من جهته، قال المهندس فهد العلي، الرئيس التنفيذي لقطاع التكنولوجيا في شركة stc: «تتضاعف هجمات الأمن السيبراني بوتيرة سريعة، وتستهدف المستخدمين، من خلال برامج خبيثة ومواقع اجتماعية وهجمات الابتزاز. مع تزايد الطلب على الخدمات عبر الإنترنت، يقوم المستخدم بإدخال معلومات خاصة وسرية، من خلال منصات الإنترنت التي نعتمد عليها يوميا. لذا من المهم أن نلم بالوسائل الضرورية، ونطبقها لحماية بياناتنا، وأن نتخذ الإجراءات الاحترازية الإضافية، للتأكد من عدم كشف معلوماتنا لأولئك الذين قد يستخدمونها لتحقيق مكاسب خاصة».

وأضاف: «سمحت لنا هذه المبادرة، التي نظمتها GUST، بعرض بعض الأساليب المختلفة التي قد يستخدمها المتسللون للوصول إلى البيانات القيمة. كما سمح لنا بإبلاغ المتابعين عن الأساليب المختلفة التي يمكنهم تطبيقها بشكل فردي لحماية أنفسهم من مثل هذه الأساليب، حيث نجد أنه من الضروري ضمان حصول الأفراد على ثقافه ووعي حول كيفية تأمين بياناتهم، من خلال ممارسات بسيطة من شأنها أن تزيد من صعوبة نجاح الهجمات الإلكترونية».

وأضاف العلي: «بالنيابة عن stc، أشكر GUST على استضافة هذه الحلقة النقاشية، التي تسلط الضوء على بعض تقنيات الأمن السيبراني المتاحة اليوم لحماية المستخدمين من الهجمات أو الوصول غير المصرح به إلى المعلومات القيمة. في stc نسعى جاهدين للحفاظ على سلامة البيانات وسريتها لعملائنا وشركائنا».

نسعى إلى المحافظة على سلامة البيانات وسريتها لعملائنا الأفراد والشركات ... العلي
back to top