صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4673

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

ترقب لقائمة عفو الرئيس دونالد ترامب

تشمل 100 شخصية بعضها «اشترت» القرار الرئاسي

  • 19-01-2021

كشف مصدر مطلع أن الرئيس دونالد ترامب اجتمع مع مستشاريه أمس الأول، لوضع اللمسات الأخيرة على قائمة تتضمن أكثر من 100 اسم ستشملهم قرارات العفو وتخفيف الأحكام اليوم.

وأضاف المصدر أن ترامب، الذي سبق أن أصدر مجموعتين من قرارات العفو الشهر الماضي، يميل حتى الآن لعدم إصدار قرار بالعفو عن نفسه، ولا يعتزم أيضا إصدار قرارات عفو احترازية عن أفراد أسرته، وهو أمر سبق أن ناقشه أيضا مع مستشاريه.

وأكد مستشارون بالبيت الأبيض أن ترامب بحث بصفة غير رسمية مع مستشاريه الإقدام على هذه الخطوة الاستثنائية بالعفو عن نفسه، لكن بعض المسؤولين في الإدارة حذروه من ذلك، لأنه سيبدو مذنبا بهذا القرار. وقال عدد كبير من الخبراء إن العفو عن النفس سيكون قرارا غير دستوري، لأنه ينتهك المبدأ الأساسي القائل إنه يجب ألا يكون أي إنسان الحكم في قضية يقف فيها موقف المتهم.

وجادل آخرون بأن العفو عن النفس دستوري، لأن سلطة العفو وردت بصياغة عامة في الدستور. وتوضح النصوص التاريخية أن مؤسسي الدولة في القرن الثامن عشر ناقشوا فكرة العفو عن النفس، لكنهم اختاروا ألا يفرضوا قيدا صريحا على سلطة العفو.

ووفق صحيفة نيويورك تايمز أمس الأول، فإن حلفاء ومعاوني ترامب جمعوا عشرات الآلاف من الدولارات كرسوم من الساعين إلى الحصول على عفو رئاسي.


وأفادت الصحيفة، نقلا عن وثائق ومقابلات مع أكثر من 30 من أعضاء جماعات الضغط والمحامين، بأن الضغط من أجل العفو قد اشتد، مشيرة إلى أن من بين الذين استثمروا جهود الضغط مدعيا عاما فدراليا سابقا ومحاميا شخصيا سابقا ومستشارا سابقا كبيرا لحملة ترامب.

وأوضحت أن المحامي السابق بريت تولمان جمع عشرات الآلاف من الدولارات في الأسابيع الأخيرة لطلب العفو عن عدة أشخاص، كما قبل محامي ترامب السابق جون دود "عشرات الآلاف من الدولارات من مجرم ثري نصحه عملاء محتملون آخرون بالاستفادة من شكاوى ترامب بشأن نظام العدالة".

وحصل مستشار كبير سابق في حملة ترامب على 50 ألف دولار لتأمين عفو ​​عن جون كيرياكو، ضابط الاستخبارات السابق في وكالة الاستخبارات المركزية، الذي أدين بالكشف بشكل غير قانوني عن معلومات سرية في 2012، ووافق على مكافأة قدرها 50 ألف دولار إذا منحه ترامب العفو الرئاسي، بحسب نسخة من اتفاق حصلت عليها الصحيفة.

وقال كيرياكو، وفقا للصحيفة، إن أحد مساعدي المحامي الشخصي لترامب رودي جولياني زعم أن رئيس بلدية نيويورك السابق يمكن أن يساعد في طلب عفو بمبلغ مليوني دولار، ورفض جولياني تلك المزاعم للصحيفة، وتواصلت CNN مع جولياني للتعليق، أمس الأول.

كما ذكرت CNN أن شركاء العمل المقربين من الرئيس والعديد من المجرمين البارزين كثفوا جهودهم للحصول على عفو قبل مغادرته منصبه.

واعتبارا من أواخر ديسمبر، كان ترامب يفكر في إصدار عفو عن أكثر من 20 شخصا في دوائره يُعتقد أنهم مستهدفون أو يمكن استهدافهم في المستقبل لأغراض سياسية، بجانب مئات الطلبات من آخرين تواصلوا مع البيت الأبيض مباشرة، وعشرات الآلاف غيرهم ممن التماساتهم معلقة في وزارة العدل.