صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4670

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

البنك الأهلي المتحد : دور مجتمعي بارز خلال 2020 رغم «كورونا»

العام المنقضي شهد العديد من مبادراته لحماية البيئة والتوعية بأهمية الحفاظ عليها

  • 19-01-2021

رغم تداعيات جائحة كورونا، التي فرضت ظلالها على كل الأنشطة، استطاع البنك الأهلي المتحد مواصلة جهوده لدعم المجتمع وسط هذه الظروف، من خلال برنامجه المميز للمسؤولية المجتمعية.

الأنشطة البيئية في الصدارة

ولما كانت الأنشطة البيئية تتصدر برنامج البنك للمسؤولية المجتمعية، شهد عام 2020 العديد من المبادرات لحماية البيئة والتوعية بأهمية الحفاظ عليها. ووضع "الأهلي المتحد" نموذجاً مطوراً لحاوية تجميع وتدوير البلاستيك في منطقة اليرموك، التي تُعد من المناطق النموذجية الصديقة للبيئة، وتم تصنيعها من مواد مُعاد تدويرها بتصميم على شكل صراف آلي بمساهمة مصممين مبدعين من الشباب الكويتيين المهتمين بالبيئة.

ويُعد ذلك أيضاً دعماً لهم، وتشجيعاً لمهاراتهم. وأسفرت مبادرات البنك لإعادة التدوير عن تجميع أكثر من 32685 كيلوغراماً من النفايات البلاستيكية خلال عام 2020، ما يزيد على ضعف الكمية التي تم تجميعها خلال نفس الفترة من العام الماضي، وهو ما أسهم في توفير 32685 متراً مكعباً من المرادم، من خلال الشراكة الناجحة مع مصنع أمنية لإعادة تدوير البلاستيك. وجاءت هذه المبادرة كرسالة من البنك للتوعية بخطورة التخلص من النفايات البلاستيكية بطريقة غير مناسبة.

وسبق أن وضع "الأهلي المتحد" مجموعة من الحاويات لتجميع وتدوير البلاستيك قرب فروعه في عدد من مناطق الكويت، مثل: سلوى والرميثية وبيان والجهراء والمباركية.

كذلك، أثمرت فعالية سباق "الجري المرح" الخيرية التي أقامها البنك تحت شعار "خطواتك ستزرع نخلة" في حصد النجاح وتحقيق النتائج الإيجابية، إذ تم تخصيص كل عوائد الفعالية لزراعة النخيل، وتقديم ما يتم إنتاجه من تمور لدعم ومساندة الأسر غير المقتدرة بصورة مستمرة.

واحتفل البنك بتسليم النخيل الذي تمت زراعته لهذا الغرض في حديقة جمال عبدالناصر، ليكون تحت إشراف الهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية.

واستمراراً لجهوده في مجال حماية البيئة، أطلق البنك مبادرته السنوية لعام 2020 لرفع المخلفات عن الشواطئ وتنظيف الحياة البحرية في أعماق بعض الجُزر الكويتية، بمشاركة عدد من المتطوعين من محبي الغوص من موظفيه، الذين انطلقوا لقضاء اليوم بأكمله في تنظيف الشواطئ والحياة البحرية من الملوثات، بهدف نشر التوعية البيئية المجتمعية، وغرس وتعزيز الثقافة البيئية لدى جميع فئات المجتمع والتوعية بالمخاطر الصحية التي يسببها انتشار هذه المخلفات والنفايات، سواء على أفراد المجتمع أو الحياة البحرية.

كذلك، أعلن البنك تعاونه مع شركة ريفود غير الربحية، إذ ساهم في تخفيض الهدر للتركيز على الاستدامة البيئية والاجتماعية والاقتصادية عن طريق تقديم رعاية لـ 266 سلة من المنتجات الغذائية والاستهلاكية الفائضة عن حاجة الموردين، التي تقوم "ريفود" بتوزيعها على الأسر المتعففة.

وساعدت هذه المساهمة من "الأهلي المتحد" في إنقاذ ما يفوق

6.5 أطنان من المواد الغذائية والاستهلاكية، إيماناً من البنك بأهمية هذا المشروع في دعم التكافل الاجتماعي بشكل مستديم يضمن وصول هذه المنتجات الغذائية والاستهلاكية إلى من يحتاجها، وتعزيز دور القطاع الخاص في المشاركة بالمسؤولية المجتمعية، فضلاً عن أن الاهتمام بقضايا البيئة والحد من الهدر يأتي على رأس أولويات برنامج البنك للمسؤولية المجتمعية.

أفضل بنك للمسؤولية المجتمعية في الكويت لعام 2020

حصد "الأهلي المتحد" جائزة "أفضل بنك للمسؤولية المجتمعية في الكويت لعام 2020" من مجلة إنترناشيونال فاينانس، المالية العالمية، تقديراً لمبادراته المتميزة واستراتيجيته الهادفة إلى إحداث إسهام إيجابي في المجتمع.

ويأتي هذا الاعتراف بنجاح البرنامج المجتمعي الهادف للبنك للعام الثاني على التوالي، إذ سبق أن حصد جائزة "أفضل بنك للمسؤولية المجتمعية في الكويت لعام 2019" من مؤسسة "سي بي آي فاينانشال"، الناشر لمجلة ذا بانكر ميدل إيست المرموقة.

دعم المرأة

وتقديراً لدور المرأة ومكانتها الحيوية في كل المجالات، اهتم برنامج المسؤولية المجتمعية من "الأهلي المتحد" بدعم المرأة، إذ احتفل بيوم المرأة العالمي عبر مجموعة من خطابات الشكر والهدايا الرمزية الجميلة المقدمة من شركة "لش" تحت شعار "تقدرين"، والتي كانت مفاجأة سارة بانتظار جميع الموظفات لتكريمهن وتقديم الشكر على تفانيهن وإخلاصهن، والذي ساهم بالإيجاب في دعم مسيرة نجاح البنك.

كذلك، قام "الأهلي المتحد" برعاية ورش عمل لتدريب أعضاء صُناع التقنية النسائية من مجموعة مطوري "غوغل أونلاين"- فرع الكويت، التي أقيمت أخيراً، إذ قامت ورش العمل على تدريب وتثقيف المشاركات حول أساسيات تطوير البرمجيات والبرمجة، مع التركيز بوجه خاص على عدد من الأدوات، مثل: الذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات.


وتأتي هذه المبادرة من منطلق حرص البنك على المشاركة في الفعاليات التي تدعم تطوير المرأة، وتؤهلها لمواكبة كل جديد، بما يساعدها على التميز المهني.

اهتمام خاص بذوي الهمم

استمراراً لشراكته مع جمعية المنابر القرآنية، أعلن "الأهلي المتحد" إطلاق الخطوة الثانية من رعايته لتطبيق "خيركم" للتفسير الميسر للصم، من خلال تطوير "جزء الأحقاف"، بعد النجاح الملموس الذي حققه التطبيق في مرحلة إطلاق "جزء عم"، الذي قام البنك برعايته كخطوة أولى من تطبيق "خيركم"، الذي يُعد البرنامج الأول من نوعه الذي يتضمن القرآن الكريم مع تفسير الآيات بلغة الإشارة المصاحبة للرموز التعبيرية.

وكان البنك الداعم الأول لدمج ذوي الهمم في القطاع الخاص، وتعيين تسعة موظفين من ذوي الإعاقة البسيطة والمتوسطة في بعض فروعه وإداراته المختلفة، إذ أضافت هذه المبادرة نكهة مميزة لبيئة العمل، التي لاقت استحساناً كبيراً من الموظفين والعملاء.

أنشطة لدعم الشباب والأطفال

وفي إطار اهتمامه بالشباب من الأسر غير المقتدرة، وحرصاً على إتاحة الفرصة لهم لاستكمال تعليمهم، أعلن "الأهلي المتحد" تبرعه بتكاليف دراسة خمسة من الطلاب من الأسر غير المقتدرة بمجموعة من التخصصات بالجامعة العربية المفتوحة.

وتأتي هذه المبادرة استمراراً للتعاون المستمر بين البنك وجمعية الهلال الأحمر الكويتي، وتأكيداً لدوره الإنساني والمجتمعي، الذي يضع التعليم على سلم أولوياته واهتماماته، ويسهم في دعم جيل واعٍ ومتعلم وقادر على التعامل مع التحديات والوصول إلى حياة أفضل.

كذلك، قام البنك بالتبرع لجمعية الهلال الأحمر بتكلفة إجراء جراحة ضروروية لطفلة من الأسر غير المقتدرة، والتي استطاعت أن تواصل حياتها بشكل طبيعي بعد إجراء الجراحة والتخلص من معاناتها مع المرض.

كما أعلن "الأهلي المتحد" رعايته لسلسلة ورش عمل المهارات المهنية الأساسية، التي أطلقتها مؤسسة لوياك أونلاين عبر منصة زووم للطلبة من عُمر 18 إلى 30 سنة.

وتأتي هذه الرعاية في إطار الشراكة المجتمعية بين البنك و"لوياك"، بهدف تزويد الطلاب بالمهارات والمعارف اللازمة لنجاحهم في ميادين العمل المستقبلية.

البنك نموذج في التعامل مع تداعيات «كوفيد- 19»

استطاع البنك أن يقدم نموذجاً يحتذى في التعامل مع تداعيات جائحة "كوفيد- 19"، إذ بدأ منذ بدايات الجائحة اتخاذ كل الإجراءات الاحترازية والإرشادات الصحية التي طالبت بها وزارة الصحة والجهات المسؤولة، بهدف المواءمة بين الالتزام بالاشتراطات الصحية وحماية موظفيه وعملائه من جهة، ودفع عجلة التنمية وتلبية احتياجات عملائه من جهة أخرى.

واستطاع البنك القيام بدوره المجتمعي خلال جائحة "كوفيد- 19"، إذ قدَّم العديد من الرسائل التوعوية التي تحث على الحفاظ على الصحة العامة، من خلال قنواته للتواصل الاجتماعي، والالتزام بالشفافية التامة في إعلان الإصابات بين موظفي الفروع في حال حدوثها.

وكانت جهود المتطوعين من فريق المسؤولية المجتمعية بالبنك الذين استمروا في أداء عملهم وسط هذه الظروف الاستثنائية، وقاموا بخدمة العملاء أثناء جائحة كورونا، محل إشادة من إدارة البنك، خصوصاً لما قاموا به من جهود ملموسة في ضمان اتباع تدابير السلامة الصحية على الوجه الأمثل لحماية عملائه وموظفيه.

كما استجاب البنك لمبادرة بنك الدم الكويتي، التي طالبت جميع المتعافين من فيروس كورونا بالتبرع بالدم لتلبية الطلب المتزايد على البلازما المناعية، إذ قام البنك بتوعية موظفيه بأهمية التبرع بالبلازما بعد التعافي إذا حدث أن أصيب أحد بالفيروس.

كذلك، شارك "الأهلي المتحد" في رعاية حملة "حياتهم غالية"، التي أطلقتها الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة، بهدف دعم الصحة النفسية لذوي الهمم في مواجهة الآثار السلبية الناتجة عن انتشار جائحة كورونا.

وشارك متطوعو البنك في تصنيع "الفيس شيلد"، بالتعاون مع فريق هوب- فريق عمل وطني غير ربحي يقوم بمساعدة الكوادر الوطنية من خلال توفير حلول متعلقة بالأزمات الصحية، إذ ساهم الفريق التطوعي بتصنيع ما يقارب 1500 "فيس شيلد" يومياً لتوزيعها على الصفوف الأمامية في المستشفيات، لحاجتهم الماسة لمواجهة الجائحة.

أطلق مبادرته السنوية لعام 2020 لرفع المخلفات عن الشواطئ وتنظيف الحياة البحرية في بعض الجزر الكويتية

احتفل بيوم المرأة العالمي عبر خطابات شكر وهدايا رمزية مقدمة من «لش» تحت شعار «تقدرين»

رعى سلسلة ورش عمل المهارات المهنية الأساسية التي أطلقتها «لوياك»

أطلق الخطوة الثانية من رعايته لتطبيق «خيركم» للتفسير الميسر للصم من خلال تطوير «جزء الأحقاف»

تبرع بتكاليف دراسة ٥ طلاب من الأسر غير المقتدرة بالجامعة العربية المفتوحة