محمد الفارس: تطوير محطات القوى لمواجهة صيف 2021

زار محطة الزور الجنوبية ورحب بمقترحات تطوير العمل والارتقاء به

نشر في 09-01-2021 | 15:45
آخر تحديث 09-01-2021 | 15:45
أكد وزير الكهرباء والماء وزير النفط د. محمد الفارس، حرص «الكهرباء» على تطوير محطات القوى من خلال المشاريع المختلفة التي تضعها الوزارة لتقوية الشبكة الوطنية للكهرباء، ومواجهة ذروة الاستهلاك خلال الصيف المقبل 2021.

ورحّب الفارس، خلال زيارته لمحطة الزور الجنوبية لتوليد القوى الكهربائية وتقطير المياه، صباح أمس، والتي تطرق خلالها إلى خطط الوزارة لصيف 2021، بالاقتراحات أو الملاحظات التي من شأنها أن تدفع إلى تطوير العمل والارتقاء به داخل المحطات، وجميع القطاعات في الوزارة، معربا عن شكره للعاملين في قطاع محطات القوى الكهربائية وتقطير المياه على جهودهم التي يبذلونها لتأمين الكهرباء والماء لكل من يسكن على أرض الكويت.

من جانبه، رحب وكيل الوزارة المساعد لمحطات القوى الكهربائية وتقطير المياه م. خليفة الفريج بالوزير الفارس، مثمنا قيامه بتحفيز أبنائه العاملين في قطاع المحطات.

إنتاج %30

بدوره، قدم مدير محطة الزور م. عادل العنزي عرضا عن التكنولوجيا المتعددة المستخدمة في المحطة، والمتمثلة في «وحدات التوليد البخارية والغازية ونظام الدورة المشتركة» بإجمالي إنتاج طاقة كهربائية تساوي 30 في المئة من إجمالي إنتاج المحطات في البلاد.

وأوضح العنزي أنه يتم تحلية المياه بنظام «التقطير الوميضي ونظام التناضح العكسي» ليبلغ إجمالي انتاج المياه 20 في المئة من إنتاج المحطات بالكويت، مضيفا أن المحطة تعتبر نقطة الوصل للشبكة الوطنية الكهربائية مع منظمومة الربط الكهربائي الخليجي.

وتخلل الزيارة تقديم عرض فيلم وثائقي عن قطاع محطات القوى الكهربائية وتقطير المياه الذي يعد بمثابة العمود الفقري للوزارة، وكيفية العمل بروح الفريق الواحد للوصول لأعلى جودة من الانتاجية.

ورافق الوزير الفارس في الزيارة وكيل الوزارة م. جاسم النوري، والوكيل المساعد م. خليفة الفريج، ورئيس مهندسي تشغيل وصيانة محطات القوى الكهربائية وتقطير المياه م. هيثم العلي، ورئيس مهندسي مشاريع المحطات، بحضور جميع مديري المحطات ومديري الإدارات التابعة لقطاع المحطات.

وشملت الزيارة غرفة التحكم الحرارية (TCR)، وغرفة التحكم الكهربائية الرئيسية (ECR)، ووحدات التحلية بنظام التناضح العكسي لإنتاج المياه RO، إضافة إلى غرفة التحكم للوحدات الغازية.

واطلع الفارس على سير العمل في المحطة، وأثنى على تفاني العاملين بها في أداء مهامهم على أكمل وجه، وحثهم على الاستمرار في هذا العمل، وتطوير الجانب الفني، والاطلاع بشكل مستمر على التكنولوجيا العالمية.

سيد القصاص

back to top