المشروبات الغازية ضد الأدوية المنشطة

نشر في 07-01-2021
آخر تحديث 07-01-2021 | 00:01
نشطت دوائر التغذية في كثير من دول العالم للقيام بالتنبيه والتحذير، خصوصا مع بدء المناسبات والاحتفالات، ونشرت التوعية والتحذير من كثرة استهلاك الحلويات والنشويات المكررة من المخبوزات بأنواعها والسكريات المكررة، كالتي في المشروبات الغازية والسكاكر بأنواعها، لما تؤدي إليه من اضطراب الهضم.

كما أن المشروبات الغازية لما تحتويه من نسبة عالية من السكر, تؤدي إلى ارتفاع سريع في سكر الدم, مما يحفز إفراز هرمون الإنسولين لتعديله بسرعة! وهذا بدوره ينشط الكبد ويحفز إنتاج الدهون الثلاثية، فإذا زادت نسبتها وتكررت فإنها تؤدي إلى إضعاف الأوعية الدموية وتكسرها ومن ثم التهابها، مما ينتج عنه انسداد الشرايين المبكر، حسب آخر الدراسات. بينما تقول أبحاث مستشفى كوبنهاغن الدانماركية إن شرب 1 لتر من الكوكاكولا أو البيبسي يقلل عدد الحيوانات المنوية بنسبة 30%!

وكما أن التغذية السليمة تعمل على الوقاية من كثير من الأمراض المزمنة كارتفاع ضغط الدم والسكر والكوليسترول, وغيرها من الوعكات الصحية, فإن كثيراً من العلاجات قد يتأثر سريعاً بالتغذية الخاطئة أو غير الصحية أو الإفراط في أكلات معينة كالنشويات والسكريات أو الحلويات المشبعة بالسكر والدهون المشبعة, فنجدها تؤثر سلباً على الصحة عامة, وتقلل من تدفق الدم، كما تؤثر بشكل سلبي وواضح على الأدوية المنشطة الجنسية, مثل (Viagra) Seldinfil وTadalafil (Snafi مثلاً)، وغيرهم من الأدوية التي تستعمل في اضطراب الانتصاب ED!

ويعتبر الانتصاب الجنسي عند الرجال من المؤشرات الصحية على سلامة القلب أولاً، ومن ثم النجاة من العقم وسلامة الحيوانات المنوية والإخصاب، وأصبحت هذه الأدوية ضرورية عند مرضى السكر, بواقع حبة أو حبتين في الأسبوع. وبجرعة أقل، قد يحتاج المريض إلى حبة يومياً، غير أنه يفضل أن تستعمل هذه الأدوية على معدة فارغة أو قبل الأكل بساعة على الأقل (مع أن تادالافيل آمن مع أو بدون الأكل) وذلك لتفادي أي مضاعفات سلبية بسبب التحسس من المادة نفسها أو منعاً لأي مضاعفات مع أي نوع من الأغذية، علماً أنه من الأخطاء الخطيرة والشائعة عن كثير من الأشخاص رواد الصيدليات وأكثر شكواهم قلة فاعلية الدواء بسبب استعماله مع البيبسي أو الكوكاكولا أو العصائر، وذلك لما أوضحناه في البداية لما تحتويه هذه المشروبات من نسبة عالية جداً من السكر المكرر، بالإضافة إلى النشويات الأخرى الصادرة عن الوجبة ذاتها، خاصة في المناسبات.

غير أن الكحول يعتبر من المهدئات الجنسية فيقلل الانتصاب, ومع هذا النوع من الأدوية فإنه يؤدي إلى قصور وضعفٍ واضح في المفعول, ومع السيلدينافيل، يفضل الفصل بينها على الأقل 4 ساعات، وذلك لتجنب المضاعفات السلبية الأخرى لهذا الأدوية كالصداع واضطراب النظر والمعدة, وألم العضلات والظهر، والشعور بالدوار والطنين, وزيادة خفقان القلب، وغيرها من الأعراض التي قد تودي بحياة الشخص!

كما أن الحذر واجب عند استعمال بعض الأدوية كالمضادة للفطريات أو المضادات الحيوية Itraconazole , ketoconazole, clarithromycin وغيرها لما قد تؤثر سلباً على المرضى، وقد يضطرون إلى خفض الجرعات أو زيادتها حسب إرشادات الطبيب!

back to top