سيناريوهات عدة لمستقبل العملات الرقمية خلال 2021

انعطاف في مسار «بتكوين» وقد تحقق قفزة قياسية إلى مستوى 100 ألف دولار

نشر في 05-01-2021
آخر تحديث 05-01-2021 | 00:00
بتكوين
بتكوين
ذكرت الجمعية الروسية للاقتصاد المشفر والذكاء الاصطناعي وبلوكتشين، أن المعطيات القائمة حتى الآن تشير إلى أن عملة "بتكوين" سوف ترتفع إلى مستويات تاريخية وغير مسبوقة لتتراوح أسعارها خلال الربع الثالث من العام الحالي ما بين 65 و75 ألف دولار.
على الرغم من أن العملة المشفرة وجدت منذ ما يزيد على عقد من الزمان، لكنها لم تحظ باهتمام المستثمرين المؤسساتيين الرئيسيين سوى العام الماضي، بعد أن أصبح ينظر إلى "بتكوين" على أنها تحوط ضد التضخم، على غرار الذهب.

لقد كان صعود "بتكوين" المحطم للأرقام القياسية الذي شوهد في الأسابيع الأخيرة، مدفوعاً في جزء منه بدخول المزيد من المستثمرين الكبار إلى السوق، وفقاً لما أكده هنري أرسلانيان، مدير التشفير العالمي في PwC.

وفي تعاملات، أمس، هبطت بتكوين 14 في المئة إلى 27850 دولاراً، لتواصل الانخفاض بعد تحقيق مكاسب غير مسبوقة مع بداية العام الجديد.

يوم السبت الماضي، ارتفعت العملة الرقمية فوق 30 ألف دولار لأول مرة في تاريخها، محققة نمواً صاروخياً بأكثر من 300 في المئة خلال 2020. وأمس الأول، وصلت إلى مستوى قياسي جديد بأكثر من 34800 دولار، في الذكرى الثانية عشرة لإنشاء شبكة "بتكوين".

"عندما ننظر إلى ارتفاع بتكوين الذي شهدناه في الفترة الماضية، نجد أن هناك عنصرين رئيسيين يقودانه، أحدهما هو الدخول المستمر للاعبين المؤسساتيين"، بحسب ما قاله أرسلانيان في برنامج "Street Signs Asia" على قناة CNBC.

وكان ارتفاع أسعار "بتكوين العام" الماضي مدفوعاً بمليارديرات "وول ستريت" المشهورين الذين دعموا علناً العملة المشفرة. ويقال إن تأييدهم هذا يمنح الثقة للمستثمرين العاديين المتشككين.

فعلى سبيل المثال، قام مستثمرون على غرار Paul Tudor Jones و Stanley Druckenmiller بوضع الأموال في عملة "بتكوين"، وأشاروا إلى إمكاناتها كوسيلة تحوط ضد التضخم.

خطوة «باي بال»

وقامت شركات مالية كبرى مثل PayPal و Fidelity بتحركات أيضاً بسوق العملة المشفرة، بينما استخدمت Square و MicroStrategy ميزانياتها العمومية لشراء "بتكوين".

وتوقع أرسلانيان أن يستمر هذا الاتجاه خلال الأشهر المقبلة، مشيراً إلى أن هناك العديد من الأدوات الآن تسمح للاعبين المؤسساتيين بالتعرض لعملة "بتكوين"، وقال: "هناك أيضاً الكثير من اللاعبين المنظمين أيضاً... لم يكن هذا هو الحال قبل عامين".

التطور الثاني الذي يقود الارتفاع الحالي في عملات "بتكوين" هو مستثمرو التجزئة وخوفهم من البقاء خارج اللعبة، وفقاً لأرسلانيان الذي أكد أن عدداً كبيراً من الأشخاص اليوم لديهم حسابات في بورصات العملات المشفرة أكثر من ذي قبل، لأن شراء العملات المشفرة أصبح أكثر سهولة.

وتابع: "مع هذين العنصرين الكبيرين اللذين يقودانه، هناك الكثير من الزخم والكثير من التفاؤل في أسواق العملات المشفرة".

يذكرنا أداء "بتكوين" الأخير بارتفاعه المحموم إلى ما يقرب من 20000 دولار في عام 2017، الذي أعقبه تراجع حاد في عام 2018، مما أدى إلى تبديد مليارات الدولارات من القيمة السوقية للعملات المشفرة الرئيسية. لكن عشاق هذه العملات يقولون إن الارتفاع الحالي مختلف لأنه مدفوع بالشراء المؤسسي بدلاً من المضاربة.

اختلافات كبيرة

أما مدير التشفير العالمي في PwC فيرى أن أحد الاختلافات الكبيرة بين هذا الرالي وذاك الذي شهدناه في عام 2017 هو الوضوح في اللوائح، وهو الأمر الذي كان نادراً في ذلك الوقت. وقال إن معظم المنظمين في جميع أنحاء العالم اليوم لديهم أشخاص يعملون على التشفير داخلياً.

وأضاف: "العديد من المراكز المالية الكبيرة لديها وضوح تنظيمي جيد جدًا بشأن أسواق العملات الرقمية، وهذا يوفر الراحة، ليس فقط للمستثمرين المؤسساتيين لكن أيضاً لمستثمري التجزئة القادمين إلى السوق".

وفي حين رفض أرسلانيان وضع سعر مستهدف لعملة "بتكوين" لهذا العام، قال إن الزخم الحالي ما زال يدعو للتفاؤل.

وتابع: "أنا أشاهد عدد اللاعبين المؤسساتيين الجدد القادمين، والذي أعتقد أن له تأثير كبير على الأسواق".

من جانبه، رسم تقرير حديث، عدة سيناريوهات لمستقبل العملات الرقمية خلال عام 2021، أهمها أن تسجل "بتكوين" قفزة قياسية تصل خلالها إلى مستوى 100 ألف دولار.

وأشارت الجمعية الروسية للاقتصاد المشفر والذكاء الاصطناعي وبلوكتشين، إلى أن المعطيات القائمة حتى الآن تشير إلى أن عملة "بتكوين" سوف ترتفع إلى مستويات تاريخية وغير مسبوقة لتتراوح أسعارها خلال الربع الثالث من العام الحالي ما بين 65 و75 ألف دولار. فيما يرى صندوق استثمار العملات المشفرة، أن العام الحالي سيشهد تسجيل "بتكوين" مستوى الـ 100 ألف دولار.

مستويات تاريخية

ووفق موقع "كوين ماركت كاب"، وفيما سجلت "بتكوين" ارتفاعاً بنسبة 2.6 في المئة خلال الساعات الماضية، لكنها قفزت خلال الأسبوع الأخير بنسبة 23.11 في المئة لتسجل في تعاملات أمس مستوى 33459 دولاراً نزولاً من مستوى يقترب من الـ 35 ألف دولار في تعاملات أمس الأول. فيما قفزت قيمتها السوقية الإجمالية إلى مستوى 619.3 مليار دولار.

وسجلت عملة "إيثريوم" زيادة بنسبة 24 في المئة خلال الـ 24 ساعة الأخيرة، بينما ارتفعت بنسبة 38 في المئة خلال آخر 7 أيام من التداول، لتسجل مستوى 964 دولاراً. فيما قفزت قيمتها السوقية الإجمالية إلى مستوى 111.8 مليار دولار.

سباق رقمي

وبمكاسب طفيفة بلغت نسبتها 2 في المئة ارتفعت عملة "تيزر" التي حلت في المركز الثالث بقائمة أكبر العملات الرقمية المشفرة، لكنها سجلت خسائر خلال الأيام السبعة الماضية بنسبة 0.15 في المئة لتسجل نحو 1.02 دولار في تعاملات أمس. فيما قفزت قيمتها السوقية الإجمالية إلى مستوى 21.3 مليار دولار.

وتمكنت عملة "ليتكوين" من سحب البساط من عملة "إكس ريبل" لتحل "ليتكوين" في المركز الرابع بمكاسب بلغت نسبتها 14.8 في المئة خلال الـ 24 ساعة الماضية، بينما سجلت ارتفاعاً أسبوعياً بنسبة 23.4 في المئة لتصل إلى مستوى 157 دولاراً. فيما قفزت قيمتها السوقية الإجمالية إلى مستوى 10.6 مليارات دولار، وهو أعلى مستوى لها على الإطلاق.

وارتفعت عملة "إكس ريبل" بنسبة 6.6 في المئة خلال الساعات الماضية، بينما سجلت خسائر أسبوعية بنسبة 17.6 في المئة لتصل في تعاملات صباح اليوم إلى مستوى 0.235 دولار. بينما ارتفعت قيمتها السوقية الإجمالية لتسجل نحو 10.5 مليارات دولار.

back to top