شركة زين : تطبيق «شلونك» يحصد جائزة «سالم العلي للمعلوماتية 2020»

نشر في 21-12-2020
آخر تحديث 21-12-2020 | 00:00
تطبيق «شلونك»
تطبيق «شلونك»
عبّرت شركة زين عن فخرها بحصول تطبيق «شلونك» على جائزة سمو الشيخ سالم العلي الصباح للمعلوماتية لعام 2020، وهو التطبيق الذي طوّرته الشركة مطلع العام الجاري بتعاون مُشترك مع وزارة الصحة والجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات لمُكافحة تفشّي ڤيروس كورونا المُستجد في البلاد.

وذكرت الشركة، في بيان، أن حصول «شلونك» على هذه الجائزة المرموقة، التي حظيت برعاية سامية واهتمام واسع من قبل المغفور له سمو الأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد، ودعم كبير وسخي من مؤسسها سمو رئيس الحرس الوطني الشيخ سالم العلي، قد أتت لتعكس ثمرة التعاون المُتبادل والبنّاء بين القطاعين العام والخاص في الكويت.

وتم تطوير التطبيق من جانب «زين» بعقول وطنية شابة، وجاء بالتعاون مع «تكنولوجيا المعلومات»، وتحت إشراف «الصحة»، وذلك في وقتٍ قياسي تزامن مع بدء خطة الدولة لإجلاء الآلاف من المواطنين العالقين في الخارج.

وفي أواخر شهر أبريل الماضي، وتحديداً مع بدء المرحلة الأولى لخطة الإجلاء، طوّرت «زين» تطبيق «شلونك» للهواتف الذكية كبادرة منها لمُساندة الجهود الجبارة التي تبذلها مؤسسات الدولة للتصدي للجائحة، حيث جرى تصميمه وفق أحدث المواصفات والمعايير تحت إشراف وتوجيهات فرق العمل في وزارة الصحة.

ويهدف «شلونك» بشكل أساسي إلى توظيف أحدث حلول التكنولوجيا لمُتابعة التزام المواطنين العائدين من الخارج ضمن خطة الإجلاء بتعليمات الحجر المنزلي، والإرشادات الوقائية الخاصة بـ «الصحة»، كما كان التطبيق أداة أساسية لتفعيل السوار الذكي الذي تم توزيعه في مطار الكويت الدولي على كل من شملتهم إجراءات الحجر المنزلي.

وحتى اليوم، تم تحميل «شلونك» أكثر من 623 ألف مرة، حيث قامت فرق «الصحة» بمُتابعة ما يفوق 390 ألف مُستخدم خاضع للحجر المنزلي عبر التطبيق، وتم رصد أكثر من 114 ألف حالة إيجابية بڤيروس كورونا عبره ومنعهم من الاختلاط بالآخرين بنجاح، إضافة إلى وجود نحو 42 ألف مُستخدم خاضع للحجر المنزلي في الوقت الراهن.

ويتوفّر تطبيق «شلونك» على كل من Apple App Store وGoogle Play Store وHuawei App Gallery، كما يتوفّر بخمس لغات مختلفة، هي العربية، الإنكليزية، والأوردو، التغالوغ، والبنغالية، ويتم التسجيل فيه عن طريق إدخال رقم الهاتف النقال ورقم البطاقة المدنية، ويحتوي على خاصية المُشخّص التفاعلي، حيث يمكن التحدث معه لمعرفة التعليمات التي يجب على المستخدم اتباعها حسب حالته الخاصة.

وعن آلية عمل التطبيق، فإنه بمجرد وصول الفرد الخاضع للحجر المنزلي إلى منزله من مطار الكويت، سيقوم بإتمام أول عملية تحقق check-in عبر التطبيق لإعلام الفريق المُختص من وزارة الصحة بوصوله للمنزل، وابتداء فترة الحجر المنزلي الخاصة به، ثم يقوم بعد ذلك بتحديد موقع الحجر المنزلي على الخريطة، وتسجيل مقطع صوتي، وتصوير صورة تُظهر ملامح وجهه بشكل واضح، وذلك لكي يتمكن التطبيق من مُطابقة هويته باستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي عند إتمام عمليات التحقق check-in مُستقبلاً.

ويعتبر تطبيق «شلونك» أداة التواصل الأساسية بين المواطن الخاضع للحجر المنزلي، وبين طاقم وزارة الصحة المُكلّف بمراقبة التزامه بالحجر، حيث يتواصل الفريق الطبي المختص مع المواطن مرتين يومياً على الأقل للاطمئنان على صحته، مع طلب بعض المعلومات الحيوية مثل درجة حرارته وصحته العامة، ويسمح التطبيق بالتواصل الصوتي أو المرئي إذا دعت الحاجة إلى ذلك.

وعقدت لجنة التأهيل ومجلس التحكيم التابعين لجائزة سمو الشيخ سالم العلي الصباح للمعلوماتية ورش عمل فنية عديدة افتراضياً تم من خلالها دراسة عدد 308 مشاريع من الكويت والوطن العربي، ونتج عنها تأهل 25 مشروعاً لمرحلة التحكيم، كما تألف مجلس التحكيم من نخبة مُتخصصة من 8 دول عربية ليختار أفضل المشاريع التقنية الفائزة بالجائزة، والتي نال 9 مشاريع منها شرف الفوز لما تميزت به من تصميم ومحتوى مبتكر.

back to top