«بتكوين» تقلِّص مكاسبها بعد تجاوزها مستوى 23 ألف دولار

نشر في 18-12-2020
آخر تحديث 18-12-2020 | 00:04
بتكوين
بتكوين
قلصت «بتكوين» مكاسبها خلال تعاملات امس، بعدما تجاوزت مستوى 23 ألف دولار للمرة الأولى على الإطلاق، لتعزز مكاسبها هذا الأسبوع إلى أكثر من 20 في المئة.

وارتفعت العملة الرقمية الأعلى قيمة في العالم من حيث القيمة السوقية بنسبة 6.5 في المئة إلى 22612 دولاراً، في الساعة 12:41 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة، بناءً على بيانات «كوين ديسك».

وقفزت «بتكوين» في وقت سابق امس بنسبة 20 في المئة، لتتجاوز 23.5 ألف دولار، لتتداول لفترة وجيزة أعلى 23 ألف دولار للمرة الأولى على الإطلاق.

وفي الوقت نفسه، ارتفعت الريبل بنسبة 4.3 في المئة إلى 54 سنتًا، كما قفزت الإيثريوم 1.6 في المئة عند 639.8 دولارا.

هذا، وصرح سكوت مينيرد، كبير مسؤولي الاستثمار لدى «غوغنهايم» في حديث مع «بلومبرغ» قائلاً: ندرة بتكوين جنبًا إلى جنب مع طباعة النقود بصورة كبيرة من قبل الاحتياطي الفدرالي تعني أن العملة الرقمية يجب أن ترتفع في النهاية إلى نحو 400 ألف دولار.

ويعتقد محلل أميركي أن بتكوين المشفرة لاتزال تمتلك مساحة كبيرة للصعود، رغم حقيقة تسجيلها أعلى مستوى على الإطلاق.

وقال سكوت في مقابلة مع وكالة «بلومبرغ»، إن ندرة بتكوين عندما تضاف إلى طباعة النقود الورقية بشكل كبير من قبل الاحتياطي الفدرالي فإن ذلك يعني أن العملة المشفرة يجب أن ترتفع لنحو 400 ألف دولار.

وكانت العملة المشفرة الأكبر من حيث القيمة السوقية قد تجاوزت يوم الأربعاء حاجز 20 ألف دولار لأول مرة في تاريخها، لتزيد مكاسبها منذ بداية العام الحالي لنحو 190 في المئة. وتابع: تحليلنا الأساسي يشير إلى أن بتكوين يجب أن تكون عند 400 ألف دولار بالنظر إلى الندرة والتقييم النسبي لأصول أخرى مثل الذهب كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي».

ويرى المحلل الأميركي أن بتكوين تمتلك الكثير من سمات الذهب، وفي نفس الوقت لها قيمة غير معتادة فيما يتعلق بالمعاملات. وقامت بعض المؤسسات بالاتجاه لحيازة البيتكوين في الأشهر الماضية، في إطار توجه أوسع لصالح المدفوعات الرقمية.

وجمع مدير صندوق الاستثمار الكندي سي آي فاينانشل كورب 72 مليون دولار من خلال الاكتتاب العام الأولي لصندوق بتكوين لمساعدة العملاء على الوصول إلى العملة المشفرة، بعيداً عن تعقيدات المحافظ الرقمية.

وقالت شركة «سي آي فاينانشال»، في بيان أمس الأول، إن الصندوق طرح وثائق بسعر 10 دولارات للاكتتاب العام، على أن يبدأ تداول وثائق صندوق «سي آي غالاكسي بيتكوين» في بورصة تورونتو بالدولار الأميركي والكندي، وفقاً لما ذكرته «بلومبرغ»، واطلعت عليه «العربية.نت».

وأوضح الرئيس التنفيذي لشركة سي آي فاينانشال، كورت ماكالبين، أن الصندوق يمكّن عملاء الشركة من الاحتفاظ بالعملة المشفرة من خلال قنواتهم الاستثمارية الحالية دون الحاجة إلى المغامرة في حسابات أو منصات جديدة.

ويأتي الاكتتاب العام الأولي في الوقت الذي يتدفق فيه المستثمرون على العملة الرقمية، مما دفع قيمتها إلى أكثر من الضعف هذا العام. حيث اكتسبت بتكوين شعبية كأدة تحوط مقابل ضعف الدولار الأميركي ومع سعي المستثمرين إلى تعزيز العوائد وسط انخفاض أسعار الفائدة، حيث تجاوزت 20 ألف دولار للمرة الأولى خلال تعاملات امس.

وستقوم CI Financial ومقرها تورونتو بإدارة الصندوق في حين أن إدارة رأس المال الرقمي سيتم عبر شركة «غالاكسي» التي يديرها المستثمر مايك نوفوغراتز ستكون مستشارًا فرعيًا لـ»بتكوين». كما ستنفذ الشركة التي تتخذ من نيويورك مقراً لها جميع عمليات تداول بتكوين نيابة عن الصندوق.

back to top