10 أعوام إنستاغرام.. كيف تحول من تطبيق مشاركة الصور لمنصة تدر الملايين للمشاهير؟

توقعات بأن يتجاوز عدد مستخدمي التطبيق 988 مليون مستخدم نشط شهرياً بحلول عام 2023

نشر في 13-12-2020 | 16:44
آخر تحديث 13-12-2020 | 16:44
No Image Caption
خلال 10 أعوام على إطلاق المنصة في عام 2010، شهد تطبيق إنستغرام تحولاً كبيراً من بدايته المتواضعة كمنصة لمشاركة الصور، إلى أن أصبح اليوم أداة ضرورية للشركات والمشاهير والمبادرات الاجتماعية.

تتوقع شركة البيانات «Statista» أن يتجاوز عدد مستخدمي تطبيق إنستغرام 988 مليون مستخدم نشط شهرياً بحلول عام 2023، بزيادة من 855 مليون مستخدم في عام 2019.

وحرصاً على تحقيق أقصى استفادة من اهتمام المستخدمين بالمنصة، أضاف التطبيق في 2018 نحو 3.7 مليون منشور لشخصيات مؤثرة برعاية عدد من العلامات التجارية، فيما حقق المشاهير ملايين الدولارات بفضل شبكة التواصل الاجتماعي.

ووفقاً لقائمة أغنياء «إنستاغرام» لعام 2020 التي أعدتها شركة (HopperHQ) يتصدر دوين جونسون القائمة حالياً، بوصفه الناشر الأعلى أجراً في إنستغرام عالمياً، حيث يتقاضى ما يزيد عن 1 مليون دولار مقابل المنشور الواحد على المنصة.

أهم المحطات التي شهدتها الشركة منذ انطلاقها:

2010

في 6 أكتوبر 2010، أُطلق تطبيق إنستاغرام عبر نظام iOS بعد 7 أشهر على تلقي المؤسسين كيفن سيستروم ومايك كريغر، تمويلاً أولياً بقيمة 500 ألف دولار من شركتي «Baseline Ventures» و«Andreessen Horowitz».

وبحلول ديسمبر من العام نفسه، جمعت المنصة مليون مستخدم، وفقاً لموقع «TechCrunch».

2011

في يناير، أضافت الشبكة الاجتماعية علامات التصنيف الـ«هاشتاغ» لمساعدة المستخدمين على اكتشاف الصور والحسابات الأخرى.

وبعد مرور شهر واحد، جمع التطبيق نحو 7 ملايين دولار في تمويل أولي من الفئة «A» من مجموعة مستثمرين.

2012

استحوذ مارك زوكربيرغ صاحب شركة «فيس بوك» على «إنستا غرام»، مقابل نحو مليار دولار نقداً وعلى شكل أسهم في أبريل.

وفي الشهر نفسه، جمع التطبيق 500 مليون دولار من أصحاب رؤوس الأموال مقابل حصة في الشركة، كما سجلت المنصة 50 مليون مستخدم نشط شهرياً، وتم إطلاق نسخة التطبيق لهواتف نظام الأندرويد.

كذلك أضيفت صفحة «الاستكشاف» إلى التطبيق، بما يتيح للمستخدمين العثور على مختلف الحسابات والمحتويات للتفاعل معها.

2013

في منتصف عام 2013، قدمت المنصة إمكانية مشاركة مقاطع فيديو تصل مدتها إلى 15 ثانية, وبحلول ديسمبر من ذلك العام، أطلقت خاصية «Direct» للسماح للمستخدمين بإرسال الصور إلى أشخاص محددين وعلى نحو مباشر من التطبيق.

2015

في الربع الأخير من العام، كان لدى المنصة 400 مليون مستخدم نشط شهرياً، كما أطلقت خاصية «Boomerang» لتتيح للمستخدم نشر فيديو صامت، حيث يتم تشغيل الفيديو وإرجاعه بشكل متكرر في حلقة مستمرة.

2016

في مارس، حول تطبيق «إنستاغرام» بشكل مثير للجدل صفحة المشاركات ذات الترتيب الزمني، إلى المنشورات التي تعتمد على الخوارزميات.

وفي مايو، تغيّر رمز التطبيق لشكل كاميرا أبسط، وتحول شكل قوس قزح إلى ألوان متدرجة.

وفي الوقت نفسه، أعلن «إنستاغرام» عن أدوات جديدة للشركات تتيح لها معرفة التركيبة السكانية للمستخدمين، وانطباعات المنشورات، ومدى وصولها.

ثم في أغسطس، أطلق التطبيق خاصية «Instagram Stories» المستوحاة من خاصية القصص التي تختفي بعد مرور 24 ساعة في تطبيق «Snapchat».

وبعد مرور 3 أشهر، قدم خاصية البث المباشر للفيديو، الذي يسمح للمستخدمين ببث مباشر لمدة تصل إلى ساعة واحدة، وبحلول نهاية العام، أصبح لدى التطبيق نحو 600 مليون مستخدم نشط.

2018

في سياق منافسة «يوتيوب»، أطلق التطبيق خاصية «Instagram IGTV» في يونيو، مما يتيح للمستخدمين تحميل مقاطع فيديو تصل إلى ساعة كاملة.

وفي نهاية الشهر، بلغ عدد مستخدمي المنصة 1 مليار مستخدم نشط شهرياً، فيما استقال المؤسسان كيفن سيستروم ومايك كريغر من الشركة في سبتمبر.

2020

لمنافسة تطبيق «تيك توك» الشهير للفيديوهات القصيرة، أطلق «إنستاغرام» خاصية «Instagram Reels» في أغسطس الماضي، وهي خاصية تتيح نشر مقاطع الفيديو القصيرة الخاصة بالمنصة في التطبيق.

وفي نوفمبر، أضاف التطبيق علامة تبويب التسوق «متجر» لتعزيز التواصل السلس بين العلامات التجارية وأصحاب المشاريع والعملاء.

back to top