«الدواء الأمريكية» تجيز عقار «فايزر» للاستخدام الطارئ

نشر في 12-12-2020 | 13:29
آخر تحديث 12-12-2020 | 13:29
No Image Caption
أصدرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أول إذن طوارئ لاستخدام اللقاح المضاد لفيروس «كورونا المستجد - كوفيد 19» الذي تنتجه شركتا «فايزر» الأمريكية و«بيونتيك» الألمانية وبدأ استخدامه بالفعل في بريطانيا مما يسمح بتوزيعه في الولايات المتحدة.

وقال مفوض الإدارة ستيفن هان في بيان مساء أمس الجمعة أن «ترخيص الإدارة للاستخدام الطارئ للقاح يعد علامة بارزة في مكافحة هذا الوباء المدمر الذي أثر على العديد من العائلات في الولايات المتحدة وحول العالم».

وأكد أن «هذا الاجراء يتبع عملية مراجعة مفتوحة وشفافة تضمنت مدخلات من خبراء مستقلين في العلوم والصحة العامة وتقييم شامل من قبل العلماء المهنيين بالوكالة للتأكد من أن هذا اللقاح يلبي المعايير العلمية الصارمة لإدارة الغذاء والدواء للسلامة والفعالية وجودة التصنيع المطلوبة لدعم إذن الاستخدام في حالات الطوارئ».

وبدوره قال مدير مركز تقييم وبحوث البيولوجيا التابع لإدارة الغذاء والدواء بيتر ماركس في تصريح مماثل أنه «على الرغم من عدم حصول اللقاح على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية إلا أن تصريح الاستخدام الطارئ له يحمل وعداً بتغيير مسار هذا الوباء في الولايات المتحدة».

وعلق الرئيس الأمريكي دونالد ترمب على هذا الانجاز في تغريدة على حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر» قائلاً «اليوم حققت أمتنا معجزة طبية.. لقد قدمنا لقاحاً آمناً وفعالاً خلال تسعة أشهر فقط وهذا أحد أعظم الانجازات العلمية في التاريخ التي ستنقذ ملايين الأرواح وسرعان ما سيتنهي الوباء بشكل نهائي».

ووفقاً لشبكة «سي إن بي سي» الإخبارية الأمريكية تخطط الحكومة الأمريكية لتوزيع 2.9 مليون جرعة من اللقاح في غضون 24 ساعة تليها 2.9 مليون جرعة إضافية بعد 21 يوماً للمرضى للحصول على الجرعة الثانية.

وفي سياق متصل أعلنت الإدارة الأمريكية مساء أمس من خلال وزارة الصحة والخدمات الإنسانية ووزارة الدفاع عن شراء 100 مليون جرعة إضافية من لقاح «إم آر إن ايه-1273» الخاص بفيروس «كورونا المستجد - كوفيد 19» الذي تنتجه شركة «موديرنا» الأمريكية للتكنولوجيا الحيوية.

وقال وزير الصحة والخدمات الانسانية الأميركي أليكس عازار في بيان أن «تأمين 100 مليون جرعة أخرى من شركة «موديرنا» بحلول يونيو المقبل يزيد من امدادنا بالجرعات ويمنح الأمريكيين ثقة أكبر بأننا سنمتلك امدادات كافية لتطعيم من يريد الحصول على اللقاح بحلول الربع الثاني من العام المقبل».

وأضاف أن «الشراء المعلن اليوم يرفع اجمالي جرعات لقاح (إم آر إن ايه-1273) التي تملكها الحكومة الفيدرالية الى 200 مليون جرعة».

وأوضح أنه سيتم البدء بشحن جرعات لقاح «إم آر إن ايه-1273» المرخص من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية للاستخدام الطارئ على الفور وسيتم توفيره بالمجان للأمريكيين.

back to top