خاص

منصور الخزيم: منصة بالسلامة تلقت آلاف الطلبات لإعادة العمالة

أكد لـ الجريدة• أن سبب كثرة الطلبات وجود 80 ألف عامل بالخارج

نشر في 11-12-2020
آخر تحديث 11-12-2020 | 00:02
المدير العام لشركة ناشيونال لخدمات الطيران (ناس) المسؤولة عن منصة "بالسلامة" لتنظيم استقبال العمالة المنزلية منصور الخزيم
المدير العام لشركة ناشيونال لخدمات الطيران (ناس) المسؤولة عن منصة "بالسلامة" لتنظيم استقبال العمالة المنزلية منصور الخزيم
أعلن المدير العام لشركة ناشيونال لخدمات الطيران (ناس) المسؤولة عن منصة "بالسلامة" لتنظيم استقبال العمالة المنزلية منصور الخزيم أن المنصة تلقت منذ تدشين عملها الاثنين الماضي آلاف طلبات تسجيل البيانات من قبل كفلاء العمالة المنزلية.

وعزا الخزيم، في تصريح لـ "الجريدة"، هذا الإقبال إلى وجود أكثر من 80 ألف عامل وعاملة في الخارج ستتم إعادتهم استناداً إلى موافقة السلطات الحكومية والصحية وفق اشتراطات محددة، تبدأ بتسجيل الكفلاء للبيانات المحددة للعامل ورقمه المدني وتحديد يوم وصوله والوجهة القادم منها ودفع الرسوم، ليصار إلى جدولة مواعيد العودة اعتبارا من 14 الجاري حسب الخطة الموضوعة، موضحا أن فريق استقبال العمالة في مطاري تي 4 وتي 5 سيعمل على نقلهم إلى مقر سكنهم المخصص، ليتم بعدها التسجيل وفحص البي سي آر ليستكملوا بعد ذلك فترة الحجر وهي 14 يوما يتلقون خلالها رعاية كاملة وخدمات صحية وأمن وسلامة إلى جانب ثلاث وجبات رئيسية.

وذكر انه قبل انتهاء فترة الحجر سيتم إجراء فحص بي سي آر للعمالة في اليوم الثاني عشر تقريبا، وإذا تأكدت سلبية النتيجة يتم الاتصال بالكفيل لتسلم العامل، مبينا أن العدد المتوقع وصوله يوميا 600 عامل بإجمالي 80400 عامل على مدى أربعة أشهر، سيتم توزيعهم في أماكن متفرقة مهيأة لاستقبالهم.

تسلّم العمالة

وقال إن منصة "بالسلامة" تتضمن تفاصيل كثيرة سواء عن الرحلات أو أماكن الفحص، مبينا أن العامل سيكون ملتزما بتقديم شهادة فحص من الفيروس من خلال مختبرات معتمدة ومرتبطة بنظام MUNA وهو نظام دولي للتأكد من أن شهادات الفحص الصادرة من تلك المختبرات موثوقة المصدر وأن إجراءات الفحص تتم وفق اجراءات وبروتوكولات وزارة الصحة الكويتية وتتطابق مع اشتراطات منظمة الصحة العالمية الخاصة بفحص PCR، على أن تكون مدتها صالحة للاستخدام.

وبسؤاله عن الإجراءات المتخذة ضد الكفيل الذي يتخلف عن تسلم عامله، قال إنه بعد انقضاء فترة الحجر الصحي للعامل المقررة بـ 14 يوما يتم تسليمه لكفيله أو من ينوب عنه شرط إحضار البطاقة المدنية الأصلية، وفي حال التخلف عن التسلم ستتخذ ضده إجراءات بالتنسيق مع وزارة الداخلية.

ولفت إلى أن المنصة توفر خدمتين إحداهما حجز التذكرة للعامل والأخرى الخدمة اللوجستية التي تقدمها الشركة، مبينا أن مبلغ الاستقدام المقدر بـ 270 دينار سيبقى ثابتا دون تغير بخلاف سعر التذكرة القابل للتغيير حسب وجهة العامل، وفي كل الأحوال لن يتجاوز السعر الإجمالي 490 دينار للعامل الواحد.

وعما إذا كان بإمكان الكفيل استرداد قيمة طلب استقدام العامل بعد إلغائه لأسباب تتعلق بمرض العامل أو غيره، قال إن ذلك سيتم بالتنسيق مع الكفلاء بعد معرفة أسباب الإلغاء، مبينا أن العامل القادم للكويت سيخضع لثلاثة فحوصات أولها في بلده، والثاني عند وصوله للمطار والأخير قبل انتهاء فترة حجره بيومين، للتأكد تماما من سلامته قبل تسليمه إلى الكفيل.

وبين أن خطة العودة تشمل جميع من يحملون إقامة مادة 20 سواء من العمالة المنزلية أو غيرها، لافتا إلى أن الفئة الأعلى ستكون من الهند تليها الفلبين.

وذكر أن سعر الباقة المقدم من المنصة أقل مقارنة بأسعار دول أخرى إذ يشمل الرحلات المباشرة إلى الكويت إلى جانب تمتع العامل برعاية وحماية الشركة طوال فترة الحجر مع إجراء فحصين بي سي آر فضلا عن تقديم 3 وجبات يومياً عن طريق شركات تغذية معتمدة.

يوسف العبدالله

3 فحصوات «pcr» للعامل أولها في بلده والثاني لدى وصوله وآخرها قبل انتهاء الحجر
back to top