صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4837

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

38 نائباً يحضرون اجتماع الداهوم

• اتفاق نيابي على «العفو الشامل» والحريات
• حسم منصب الرئاسة بين بدر الحميدي ومحمد المطير بالتصويت غداً في ديوان عبدالكريم الكندري

انتهى الاجتماع النيابي الذي حضره 38 نائبا في ديوان النائب بدر الداهوم باتفاق على عدم التصويت لمرزوق الغانم في رئاسة مجلس الأمة، على أن يتم حسم مرشح منصب الرئاسة الذي قرر الترشح له كل من النائبين بدر الحميدي ومحمد المطير بالتصويت في اجتماع يعقد غدا بديوان النائب عبدالكريم الكندري.

وقال الداهوم في تصريح صحفي عقب الاجتماع ان تداعي النواب الى حضور الاجتماع دليل على رفض الشعب الكويتي ما تم في العهد السابق، مشيرا الى انه تم الاتفاق على وجوب تغيير رئيس مجلس الامة السابق مرزوق الغانم، كما تم الاتفاق على تنسيق بقية المناصب في اجتماع غد الساعة 11 صباحا وتشكيل لجنة تنسيقية يتم الاتفاق عليها.

وأضاف الداهوم ان حسم اختيار مرشح الرئاسة سيكون في الاجتماع المقبل بالتصويت بين النواب، موضحا انه من خلال الاجتماع ستتضح الرؤية كاملة لمن يرغب في عودة الغانم الى سدة الرئاسة.

وأكد أن «الاجتماع كان جيدا والجميع متفقون تقريبا على هذه النقاط، وليس هناك خلافات انما اختلاف في وجهات نظر»، لافتا الى انه «لم يتم التنسيق مع الحكومة بشأن أصواتها في الرئاسة، ولا يمنع أن يتم الاتفاق معها حتى يستمر التعاون في المستقبل لمصلحة الاستقرار السياسي».

واعتبر الداهوم ان اجتماعات النواب «ستنجح لانني ارى انهم صادقون فيما هم مقبلون عليه».

وعقب الاجتماع، قال النائب مبارك الخجمة: نتائج انتخابات أمة 2020 هي رسالة للحكومة، وسيكون هناك اجتماع اخر للنواب.

بدوره، قال مساعد العارضي: النواب المجتمعون اتفقوا على عدم التصويت للغانم رئيسا للمجلس، وأبدى النائبان محمد المطير وبدر الحميدي رغبتهما في الترشح لرئاسة المجلس.

وأضاف العارضي ان الاجتماع ناقش منصب رئاسة المجلس، وان اي رئيس جديد عليه التوقيع على تعهد بإقرار قانون للعفو الشامل وتعديل «المرئي والمسموع» في أول جلسة.


فيما قال النائب بدر الحميدي: لبيت دعوة الداهوم للاجتماع، وأبشر أهل الكويت بما هو قادم، وهي دورة فلك، والله يوفقنا لنأخذ بيد الكويت لتعود كما كانت، وأنا مستمر في الترشح لرئاسة مجلس الامة.

بينما أشار النائب شعيب المويزري نتطلع الى انجاز كل ما فيه صالح للكويت وشعبها والصالح العام.

أما مرزوق الخليفة فقال ان اجتماع الداهوم خلص الى ضرورة وجود رئيس جديد لمجلس الامة، وحسم الرئاسة في اجتماعنا المقبل عند عبدالكريم الكندري.

بدوره، قال النائب حمد روح الدين: كلي أمل أن تسهم مخرجات مجلس الأمة الحالي وموجة التغيير التي طالت كل الدوائر في التوافق على رئيس جديد يلبي تطلعات الشعب الكويتي.

عبدالكريم الكندري: أدعو النواب لاجتماع اختيار مرشح الرئاسة غداً

قال النائب عبدالكريم الكندري انه بعد اتفاق المجتمعين في ديوان الداهوم، «أتوجه بدعوة النواب إلى اجتماع غداً الساعة 11 صباحاً في منطقة الروضة لاختيار مرشح الرئاسة»، سائلا الله التوفيق لما فيه خير للكويت واهلها.

الصيفي اقترح تشكيل وفد لمقابلة القيادة السياسية

قالت مصادر نيابية ان النائب الصيفي الصيفي اقترح ان يتم تشكيل وفد نيابي بعد الاجتماع في ديوان النائب عبدالكريم الكندري لنقل مطالب وآراء النواب الى القيادة السياسية تقديرا لمكانتها الرفيعة واخذ النصح والمشورة منها.

تريث في ترشيح «نائب الرئيس»

كشفت مصادر نيابية لـ «الجريدة» انه عند طرح مناقشة الترشح لمنصب نائب الرئيس ابدى عدد من نواب مطير تحفظهم عن الموضوع بحجة ان هدف الاجتماع هو حسم مسألة الرئاسة فقط. وأضافت المصادر أن هناك نواباً رأوا أن يتم التنسيق لاجتماع لاحق يتم التصويت فيه لحسم مناصب مكتب المجلس، مشيرة الى نية ترشح أحد نواب مطير، اضافة الى الشحومي لمنصب نائب الرئيس.

الداهوم يفتح باب التنسيق مع الحكومة لـ «مصلحة الاستقرار السياسي»

الشحومي يطلب دعم ترشيحه لنائب الرئيس وينسحب من الاجتماع

نواب مطير يطلبون التريث في اختيار نائب الرئيس واللجان إلى اجتماع آخر

الصيفي يقترح لقاء القيادة السياسية لنقل مطالب النواب

متفقون تقريباً على كل النقاط والنواب صادقون فيما هم مقبلون عليه الداهوم