صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4635

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

دول حلف شمال الأطلسي «الناتو» يبدأ مناقشة 140 مقترحاً لإصلاح نفسه تنظيمياً

  • 02-12-2020

بدأ وزراء خارجية الدول الثلاثين الأعضاء في دول حلف شمال الأطلسي (الناتو)، أمس، سلسلة اجتماعات بهدف بحث أفكار إصلاحية تضمنت 140 مقترحاً لإعادة تنشيط المنظمة الأمنية، أعدها خبراء بعد أن شكك بعض أعضاء التكتل في مدى ملاءمته للغرض الذي أنشئ من أجله.

ووسط خلاف فرنسي ألماني حول استقلالية اوروبا الاستراتيجية عن الولايات المتحدة،

صرح وزير الخارجية الألماني هايكو ماس، خلال الجولة الأولى من المشاورات، بأنه يتوقع خلال الأشهر المقبلة مناقشات حيوية حول المقترحات التي تهدف لتجاوز الخلافات بهدف أن يظل "الناتو" قادرا على مواجهة التحديات الخاصة بالعقد المقبل.

وأشار ماس إلى أنه سيتم الاتفاق على أولويات معينة مثل عمليات داخلية لاتخاذ القرارات والتنسيق السياسي وكذلك الاستراتيجية الخاصة بالسياستين الخارجية والداخلية، مؤكداً أن الهدف هو أن يتقارب حلف الأطلسي سياسياً مجدداً.


وإلى جانب إصلاح التحالف يناقش الوزراء، خلال الاجتماع الذي يستمر يومين، مستقبل مهمة التدريب التي يقوم بها "الناتو" في أفغانستان وأي تهديد محتمل من الصين.

ويأتي ذلك وسط خلافات واتهامات متبادلة بين أعضاء التحالف بشأن عدة ملفات في مقدمتها رفض إدارة الرئيس الأميركي المنتهي ولايته دونالد ترامب تحمل واشنطن الجزء الأكبر من النفقات الدفاعية، إضافة إلى الخلاف بين فرنسا واليونان من جهة وتركيا من جهة أخرى حول عدة قضايا.

ودفعت الخلافات الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى القول، قبل نحو عام، إن "الناتو" يعاني من "موت دماغي".

واستبقت سفيرة الولايات المتحدة لدى "الناتو" كاي بيلي هاتشينسون، عقد الاجتماع ووجهت تهديداً شديد اللهجة لتركيا، داعية إياها إلى "التفكير مرتين" قبل تفعيل نظام الدفاع الجوي الروسي الصنع "اس400".