صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4642

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

سيرغي لافروف : نأمل أن تستمر واشنطن في تجنب المغامرات بالشرق الأوسط

  • 26-11-2020

شدد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أمس، على أهمية أن تستمر القيادة الأميركية الجديدة في تجنب «المغامرات» في الشرق الأوسط، وذلك خلال استقباله نظيره العراقي فؤاد حسين في موسكو. وبينما تعيش واشنطن لحظة انتقالية بعد انتخابات 3 نوفمبر، أطلق الوزير الروسي المخضرم سلسلة انتقادات للسياسة الأميركية كانت اختفت من القاموس الروسي خلال عهد دونالد ترامب.

وقال لافروف، خلال مؤتمر صحافي عقب محادثات مع حسين، إن «تدخل الولايات المتحدة وحلفائها في العراق وسورية وليبيا لم يجعل الحياة في أي من هذه البلدان أفضل. لقد خلق فقط مشاكل يضطر مواطنو هذه الدول والسياسيون المعنيون والحكومات الآن للتغلب عليها».


وأضاف: «بالطبع من المهم بشكل أساسي للقيادة الأميركية أن تتجنب مثل هذه المغامرات الخارجية في المستقبل، خصوصاً تلك التي تشكل تهديدات خطيرة للمنطقة المعنية برمتها».

وإذ عرض على ضيفه توفير كل الاحتياجات العراقية من السلاح، أشاد لافروف بمركز المعلومات الخاص بمكافحة الإرهاب الذي يضم عسكريين من روسيا وإيران وسورية والعراق وتستضيفه بغداد رغم أن هذا المركز لم يصدر عنه أي شيء منذ سنوات .

وذكّر لافروف بالمبادرة الروسية الرامية إلى إقامة منظومة للأمن الجماعي في منطقة الخليج بمشاركة كافة المعنية والدول دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي، مشدداً على أهمية الحفاظ على الاستقرار في هذه المنطقة.