إجراء أول عملية زراعة كبد ناجحة بأيدٍ كويتية

لمواطنة في العقد السادس كانت تشكو تليفاً في الكبد وتعاني مضاعفاته

نشر في 25-11-2020 | 16:03
آخر تحديث 25-11-2020 | 16:03
No Image Caption
نجح فريق طبي كويتي متخصص في إجراء أول عملية زراعة كبد ناجحة في تاريخ الكويت بمركز الدبوس بمستشفى العدان لمواطنة في العقد السادس من عمرها كانت تشكو تليفاً في الكبد وتعاني مضاعفاته.

وضم الفريق الطبي الكويتي بالكامل: د. محمد جمال، د. حسين المحميد، د. عدنان صادق، د. منصور الغانم، د. محمد شمساه.

وأكد جمال أن الحالة الصحية للمريضة في تحسن مستمر، كما أن الكبد المزروع يعمل بشكل جيد.

وذكر في تصريح له، أن هذه العملية تعد رقم 12 في عمليات زراعة الكبد بالكويت، بيد أنها أول عملية زراعة كبد من قبل فريق كويتي بالكامل، بعد دعم سابق من فريق جامعة كينجز كوليج في لندن.

وأضاف أن هذه العملية تُعد إنجازاً طبياً تاريخياً مشرفاً، وقد كانت ثمرة التخطيط المهني الذي عكف عليه الأطباء خلال سنوات من الدراسة والتجهيز.

وأشار إلى أن العملية أُجريت لمواطنة تقرر سفرها للعلاج بالخارج لإجرائها، بيد أن ظروف جائحة «كورونا» حالت دون إتمام إجراءات سفرها، وفي ظل الحاجة لإجراء العملية، لإنقاذ حياتها، بذل برنامج التبرع بالأعضاء من المتوفين جهودا حثيثة لتوفير الكبد من متبرع متوفى.

وأضاف أنه بعد الحصول على الموافقات اللازمة من ذوي المتبرع المتوفى تم نقل الكبد في عملية استغرقت 3 ساعات، ومن ثم أجريت عملية الزراعة في وقت استغرق 6 ساعات، وتم بعد ذلك متابعة حالة المريضة في غرفة الإنعاش على مدى يومين، وتم نقل المريضة لاحقاً إلى الجناج، بعد استقرار وتحسن حالتها.

back to top