شطرنج الموريتانيين... «ظامت»

نشر في 16-11-2020
آخر تحديث 16-11-2020 | 00:05
شطرنج الموريتانيين
شطرنج الموريتانيين
من المألوف في العاصمة نواكشوط وغيرها من المدن الموريتانية، أن ترى في أي ساحة أو فناء جمعاً من الرجال متحلقين حول جدول مخطوط على الرمل، تكاد خطوطه تختفي فلا يبقى إلا نقاط وضع في بعضها بعر الإبل في جانب، وفي الآخر أعواد يابسة، في منافسة تحبس أنفاس المتابعين وتأسرهم ساعات. وقال رئيس الاتحادية الموريتانية لـ "ظامت" بداه ولد الگوار، لموقع سكاي نيوز أمس إنها اللعبة الأشهر في موريتانيا "ظامت"، التي يطلق عليها أيضاً "أصرند"، وتوصف بأنها "لعبة الأمراء والنخبة".

وأضاف: "كانت لعبة ظامت تمارَس في العهود القديمة، ومن المؤكد عندي أنها كانت تمارس في موريتانيا في القرن التاسع عشر، وهي لعبة النخبة وهي جزء مهم من تراث المجتمع.. كانت جماعة الأمير أو الأمراء بمن فيها من القضاة والأعيان يجتمعون عليها لأنها لعبة الأذكياء.. وربما تكون هي محل الاجتماع الثاني بعد المسجد في الغالب.. وهي معروفة في التاريخ وفي المَقُول (الأشعار الشعبية) في موريتانيا".

وتقوم لعبة "ظامت" على مواجهة بين جيشين قوام كل منهما أربعون محارباً، أحدهما جيش العيدان ويرمز للفلاحين والمزارعين؛ والآخر جيش البعر ويرمز للرعاة. ويعتقد الصحافي محمد سالم ولد الشيخ، مدير إذاعة "موريتانيد" الحرة أن "ظامت تطوير للألعاب التي كانت عند الأفارقة لأنها مختلفة تماماً عن الشطرنج وهي أقرب للألعاب البدوية التي انتقلت إلينا من السودان وأريتيريا والصومال".

ولا يخامر الشك محبي "ظامت" ولاعبيها أنها أذكى الألعاب، ويقارنها كوار بالشطرنج.

back to top