جائزة عبدالعزيز المنصور للناشر العربي تعلن قائمتها القصيرة

نشر في 15-11-2020
آخر تحديث 15-11-2020 | 00:00
شعار جائزة عبدالعزيز المنصور للناشر العربي
شعار جائزة عبدالعزيز المنصور للناشر العربي
أعلنت جائزة "د. عبدالعزيز المنصور" للناشر العربي، التي يرعاها اتحاد الناشرين العرب، قائمتها القصيرة على هامش فعاليات معرض الشارقة الدولي للكتاب 2020.

وتتكون القائمة القصيرة من خمس قصص للأطفال، تتنافس على الجائزة التي تقدر قيمتها بـ 10 آلاف دولار، تعطى بنسبة 100 في المئة لدار النشر الفائزة.

ودور النشر الخمس المتنافسة على الجائزة هي "العالية للنشر– مصر - قصة بقعك يا ماز"، و"أكاديميا– لبنان- قصة اختلفت فتميزت"، و"دار الساقي– لبنان- قصة نزهتي العجيبة مع العم سالم"، و"نور المعارف– مصر قصة الذي طارت منه الكلمات"، و"سما للنشر والتوزيع – الإمارات- قصة أصابع وسيم".

وقال رئيس لجنة التطوير المهني في اتحاد الناشرين العرب هيثم الحافظ، ان القصص المتنافسة التي وصلت إلى القائمة القصيرة هي "أصابع وسيم" للمؤلفة فاطمة البريكي، و"اختلفت فتميزت" لآلاء الناجم، و"نزهتي العجيبة" لنادية النجار، و"الذي طارت منه الكلمات" لمهند العاقوص، و"بقعك يا ماز" لوئام أحمد.

وأضاف الحافظ أن جميع دور النشر التي شاركت في الجائزة من مختلف الدول العربية، ومنها التي تصدرت القائمة القصيرة، نشرت قصص اطفال متميزة حازت إعجاب واهتمام النقاد ولجنة التحكيم، بما احتوته من رسائل ادبية وتعليمية ورسوم ابداعية تساهم في بث الوعي، ورفع مستوى ثقافة الطفل العربي "الذي هو بحاجة ماسة الى رافد أدبي يعينه على مواجهة المفاهيم والتحديات التي تواجهه في هذا العصر".

من ناحيتها، قالت أمينة سر لجنة التحكيم د. وفاء الشامسي، ان اللجنة تتكون من خمسة أعضاء لهم باع طويل في مجال ادب الطفل العربي، استعرضوا الكثير من القصص المتقدمة للجائزة، مؤكدة ان هناك معايير فنية وأدبية محددة يتم على أساسها اختيار القصة الفائزة. وذكرت الشامسي أن الجائزة التي يرعاها اتحاد الناشرين العرب بالتعاون مع مكتبة "ذات السلاسل" الكويتية، وتبلغ قيمتها عشرة آلاف دولار، مخصصة بالكامل لدار النشر التي قامت بنشر وتوزيع القصة الفائزة التي سيعلن عنها لاحقا، كما ستحظى الدار الفائزة اضافة الى القيمة المالية بدرع وشهادة من اتحاد الناشرين العرب وإدارة الجائزة. وأعربت عن شكرها لكل دور النشر التي شاركت في جائزة "الدكتور عبدالعزيز المنصور" للناشرين العرب، مؤكدة أهمية التنافس في الميدان الادبي، لاسيما في قصص الأطفال بما يثري المكتبة العربية "التي تحتاج للمزيد من الإنتاج الفكري الموجه للطفل العربي".

يذكر أن لجنة تحكيم الجائزة تتكون من الشاعر محمد جمال عمرو (الأردن)، والشاعر والكاتب صالح الغازي (مصر)، ود. أشرف قادوس (مصر)، ود. وفاء الشامسي (عمان)، ورئيس لجنة التحكيم د. طارق البكري (لبنان).

back to top