صلاح خليفة: أرفض اتهام المطربين بإهمال الأغنية الشعبية

أكد ازدهارها ونشوء أجيال جديدة تحافظ على تراثها وهويتها

نشر في 12-11-2020
آخر تحديث 12-11-2020 | 00:02
المطرب صلاح خليفة من الفنانين الشعبيين المتميزين، صاحب مسيرة غنائية مؤثرة صنعت له جمهوراً كبيراً، ومن أجمل أغانيه التي لا تزال راسخة في أذهان محبيه «بعيني شفتكم» «سالم يا سالم» «راح خلّي».
في حواره مع «الجريدة» رفض الأغاني التي تسخر من كورونا، ونفى الاتهامات الموجهة للأغنية الشعبية وإهمالها، وذكر أنه يتمنى وجود أكاديمية للفنون الشعبية بالكويت، لافتا إلى أن جيل الشباب الكويتيين لا يزال يحافظ على التراث الغنائي وعلى هويته مهما تأثر بالفنون الغربية، وأنه لا يلحن إلا الكلمات الراقية التي يشعر بها، مؤكدا أن تلحين الأغاني داخل الأوبريت أصعب من الأغاني الفردية، وأن الأغنية الكويتية لا تزال تحافظ على هويتها في ظل العولمة، وآراء أخرى ساقها صلاح خليفة فإلى التفاصيل:

• ماذا تفعل كمطرب وملحن في ظل أجواء فيروس كورونا؟

- أنجزت أغنية اسمها "يجيلك يوم" من ألحاني وكلمات الرازي، لكن بشكل عام الأجواء غير مشجعة إطلاقا على العمل لأنه للأسف الحفلات الغنائية متوقفة منذ بداية العام تقريبا، وكذلك الحفلات الشعبية، وبالفعل تضررنا جميعا كمطربين وملحنين من جراء هذا التوقف، ونأمل أن ينقشع هذا الوباء لتعود الحياة الى طبيعتها.

أغاني «كورونا»

•بعض المطربين أنجزوا أغنيات عن "كورونا"، فهل أنت مع هذا الاتجاه أم ترى أن "كورونا" يجب عدم الغناء لها أو عنها؟

- أوافق على الأغنيات التوعوية والارشادية التي تحذر وتفيد المجتمع لكي يتقي شر هذا الوباء وتدعو للأمل في نفس الوقت وترفع من الروح المعنوية للجماهير حتى يواجهوا هذا الفيروس، وهذا دور مهم للأغنية أن تلعب دورا اجتماعيا في ظل هذا الوباء، أما الأغنيات التي تسخر من الوباء أو تدعو للمواقف الضاحكة فهي غير مفيدة وقد تدعو للإهمال والتراخي.

• هناك اتهام للمطربين الشعبيين بإهمال الأغنية الشعبية مما أدى الى تراجعها فما مدى صحة هذا الاتهام؟

- لا أعتقد بصحة هذا الاتهام، فالأغنية الشعبية لها روادها ومريدوها وعشاقها في الكويت وكل دول الخليج ربما تزدهر أغان وألوان أخرى من الغناء لكن هذا لا يعني تراجع الأغنية الشعبية بل هناك جيل جديد يسعى لتطويرها وشباب يحبون سماعها، فالمطربون الشعبيون حريصون عليها كل الحرص لأنها تحافظ على تراثنا البري والبحري والبدوي والحضري.

الفنون الشعبية

• ألا ترى أن الفنون الشعبية في الكويت والخليج تعتمد على الارتجال ولا توجد أكاديمية فنية لتدريس مثل هذه الفنون على أسس علمية بدلا من الاجتهادات الفردية؟

- نتمنى أن توجد مثل هذه الأكاديمية العلمية لكن أرى أن الفرق الشعبية التراثية في الكويت والخليج تقوم بهذا الدور مثل فرقة بن حسين والعميري والماص ومعيوف مجلي وغيرهم، فالكبار في هذه الفرق يقومون بتعليم الأجيال الجديدة فن الصوت والسامري والقادري والنقازي والعاشوري فتنشأ أجيال خبيرة بألوان هذه الفنون.

• ألا تتشابه هذه الفرق فيما تقدمه من فنون تراثية؟

- تراثنا واحد لكن كل فرقة تتناوله بأسلوبها وفنانيها ومطربيها علاوة على وجود فرق شعبية متخصصة في التراث البحري وفن النهمة فقط فهناك اختلافات وتنويعات لكن كلها تنهل من التراث الكويتي والخليجي.

جيل الشباب

• هل ترى أن جيل الشباب الحالي مهتم بالحفاظ على التراث بعد أن أصبح مولعا بالتقاليع الغربية والحداثة؟

- مهما ذهب شبابنا الى أوروبا أو أميركا وقلد الغرب أو أعجب ببعض أغانيهم أو تقاليعهم فإن نشأته وتربيته تغلبه، فبمجرد سماع اليامال أو النهمة أو أي شيء من تراثنا الخليجي تجده يتأثر ويتفاعل بسرعة لأن هذه الأشياء داخل وجدانه وإحساسه وتربى عليها.

معايير التلحين

• ما المعايير التي تختار على أساسها أغانيك؟ وهل هناك مواصفات معينة لكي تقبل على تلحين أغنية؟

- لابد أن أشعر بالكلمات وأعيش معها حتى أستطيع تلحينها بإحساس عال لكي تصل إلى المتابعين والناس، فإذا لم أشعر بها أو أتفاعل معها فكيف أنجح في توصيلها إلى الناس؟ فلابد أن تكون الكلمات راقية ومعبرة وتحبها وتشعر أنك مدفوع لتلحينها أما الكلمات المرصوصة وفيها افتعال فكأنك تقرأ جريدة ما تعرف تلحنها.

• قدمت مجموعة من الأغنيات الشعبية الجميلة فكيف ترى الفرق بين التلحين للأغنيات الفردية والتلحين داخل الأوبريتات؟

- تلحين الأغنية الفردية يمنحك حرية أكبر للتحرك لكن داخل الأوبريت الأمر أصعب، فأنت ملتزم بالتسلسل ووتيرة العمل والايقاع والمجاميع التي تغني داخله والتنسيق مع الزملاء لأن الاوبريت يجوز خلاله الاستعانة بأكثر من ملحن لأنه عبارة عن مشاهد ولوحات.

العولمة والأغنية الكويتية

• في ظل العولمة هل لاتزال الأغنية الكويتية تحافظ على هويتها؟

- الأغنية الكويتية والخليجية فرضت وجودها بشكل كبير في الحفلات والفضائيات وجميع المناسبات سواء من خلال الأجيال الشبابية الجديدة التي ظهرت في السنوات الأخيرة أو كبار مطربينا أمثال عبدالله الرويشد ونبيل شعيل ونوال ومحمد المسباح، فجميعهم لهم حضور وتميز.

back to top