الصين وروسيا: لا تهنئة قبل النتائج الرسمية

نشر في 10-11-2020
آخر تحديث 10-11-2020 | 00:00
No Image Caption
رغم تدفق رسائل التهنئة من معظم الدول، امتنعت الصين عن تهنئة جو بايدن بفوزه بالرئاسة الأميركية، وبررت روسيا تأخرها بعدم الإعلان عن النتيجة النهائية للانتخابات.

وقال متحدث باسم وزير الخارجية الصيني، وانغ وينبين، أمس "أخذنا علما بأن بايدن أعلن أنه الفائز في الانتخابات، وعلى حدّ علمنا، النتيجة ستُحدّد بموجب القوانين والآليات المعمول بها في الولايات المتحدة".

وإذا كانت هزيمة الملياردير الجمهوري ستُريح الصين التي دفعت ثمن حرب تجارية شنّتها واشنطن عليها عام 2018، فإن بعض الخبراء يشيرون إلى أن بكين قد تخشى ممارسة بايدن مزيداً من الضغوط عليها في مجال حقوق الإنسان.

ولدى سؤاله عن هذا الموضوع، حذّر المتحدث الصيني من أن بلاده ستبقى مصممة على الدفاع عن "سيادتها وأمنها وتطوّرها". وتابع: "نأمل في أن تبدي الإدارة الأميركية المقبلة رغبة في المصالحة".

وبعد يومين من فوز المرشح الديمقراطي، الأمر الذي يعترض عليه الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب، امتنعت حتى الآن دول أخرى غير الصين عن توجيه رسالة إلى بايدن، من بينها روسيا والمكسيك والبرازيل.

وأعلن "الكرملين"، أمس، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ينتظر إعلان نتيجة رسمية للانتخابات لتهنئة الفائز. وقال المتحدث باسم "الكرملين"، ديمتري بيسكوف، لصحافيين "نعتبر أن من الصائب انتظار النتائج الرسمية للانتخابات التي أُجريت. أريد أن أذكّر بأن الرئيس بوتين قال مرات عدة إنه سيحترم خيار الشعب الأميركي مهما كان".

وبينما التزم بوتين الصمت بشكل ملحوظ بشأن فوز بايدن، قال الرئيس السوفياتي السابق ميخائيل غورباتشوف إن العلاقات بين واشنطن وموسكو يمكن أن تتحسن الآن، لأن بايدن "شخص مخلص يتبع مسارا معقولا".

ويرى غورباتشوف، بشكل خاص، أن ثمة فرصة لإنقاذ معاهدة "ستارت الجديدة" التي تعد آخر ميثاق كبير للسيطرة على السلاح بين أكبر قوتين نوويتين في العالم. ومن المقرر أن ينتهي سريانها في فبراير. في المقابل، هنأ خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز بايدن بفوزه في الانتخابات، مشيداً بتميز العلاقات "التاريخية الوثيقة" القائمة بين المملكة والولايات المتحدة.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس) أن ذلك جاء في برقية تهنئة بعث بها خادم الحرمين الشريفين إلى بايدن بمناسبة فوزه بالانتخابات، أعرب فيها عن أصدق التهاني وأطيب التمنيات بالنجاح له ولشعب الولايات المتحدة المزيد من التقدم والازدهار.

كما أشاد الملك سلمان بهذه المناسبة بتميز العلاقات "التاريخية الوثيقة" القائمة بين البلدين والشعبين، والتي "يسعى الجميع لتعزيزها وتنميتها في المجالات كافة".

كما بعث ولي العهد الأمير محمد بن سلمان ببرقية تهنئة مماثله لبايدن ونائبته هاريس، بمناسبة فوزهما في الانتخابات. وأعرب عن أصدق التهاني، وأطيب التمنيات بالصحة والسعادة لبايدن وهاريس وللشعب الأميركي.

back to top