جو بايدن الرئيس الأميركي الـ 46

ترامب لن يقر بالهزيمة... والجمهوريون يؤكدون أن انتقال السلطة سيكون سلمياً
• حشود تحتفل أمام البيت الأبيض... ودول تهنئ بالفوز

نشر في 08-11-2020
آخر تحديث 08-11-2020 | 00:15
هاريس تتابع خطاب بايدن في مركز تشيس في ويلمنغتون أمس الأول (أ ف ب)
هاريس تتابع خطاب بايدن في مركز تشيس في ويلمنغتون أمس الأول (أ ف ب)
أعلنت وسائل الإعلام الرئيسية في الولايات المتحدة أمس فوز المرشح الديمقراطي جو بايدن بانتخابات الرئاسة، ليصبح الرئيس الـ46 للبلاد، منهية بذلك أياماً من الترقب في أميركا والعالم.

جاء هذا الإعلان بعدما توقعت وسائل الإعلام بالإجماع فوز بايدن بولاية بنسلفانيا، ليصبح لديه 273 مندوباً في المجمع الانتخابي، من دون حساب ولاية أريزونا، التي كانت تواصل فرز الأصوات حتى مثول «الجريدة» للطبع.

وبانتظار كلمة مقررة لبايدن بعد أغرب حملة رئاسية ومشاركة قياسية من حيث عدد المصوتين، بدا أن الرئيس الجمهوري دونالد ترامب مصمم على عدم الإقرار بالهزيمة، بعد تغريدته على «تويتر» بأن هذه الانتخابات لاتزال أبعد ما تكون عن الحسم، وقبلها نشر تغريدة يقول فيها: «لقد فزت بهذه الانتخابات بفارق كبير»، مشيراً في الوقت نفسه إلى أن هذا الاستحقاق كان فوضى شاملة.

اقرأ أيضا

وبينما نقلت «وول ستريت جورنال» عن مستشارين لترامب تأكيدهم أنه لم يعد هناك مسار لفوزه بهذه الانتخابات، مع إشارة مصادر إلى أنه لن يلقي على الأرجح خطاب الإقرار بالهزيمة، وهو تقليد يتجاوز عمره 160 عاماً، أكد زعيم الجمهوريين في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل أن انتقال السلطة سيكون سلمياً.

من جهته، وفور فوزه ببنسلفانيا، كتب بايدن، في تغريدة: «يشرفني أنكم اخترتموني لقيادة بلادنا»، مضيفاً: «عملنا سيكون صعباً، وسأكون رئيساً لكل الأميركيين، وسنضع الكراهية خلفنا، ونعمل معاً للأمة».

وردا على إعلانه الفوز، اتهمه ترامب بأنه «يتعجل إعلان فوزه زيفاً»، متوعداً برفع دعوى في المحكمة.

وفي حين بدأت الحشود تتوافد إلى محيط البيت الأبيض للاحتفال، كان رئيس وزراء كندا أول المهنئين لبايدن، وتبعه عدد من الزعماء الأوروبيين.

back to top