بورصة الكويت تطلق سلسلة إجراءات استعداداً للانضمام إلى «MSCI»

نشر في 08-11-2020
آخر تحديث 08-11-2020 | 00:00
بورصة الكويت
بورصة الكويت
استعداداً لانضمام الكويت إلى مؤشرات «MSCI» للأسواق الناشئة، عملت بورصة الكويت على اتخاذ سلسلة من الإجراءات الدائمة والمؤقتة، بالتعاون مع الشركة الكويتية للمقاصة.

وستطبق الإجراءات المؤقتة بتاريخ الانضمام المقرر أواخر نوفمبر الجاري فقط، أما الإجراءات الأخرى فسوف تكون ذات طبيعة دائمة وستمثل جزءاً من آلية التداول من الآن فصاعداً.

وابتداءً من اليوم، ستنفذ البورصة و»المقاصة» تغييرات دائمة على آلية التداول من خلال تفعيل حسابات التخصيص، وهو آلية مخصصة لمديري الأصول الكبيرة لتجميع أوامر العملاء، ثم تسوية الصفقات وتوزيعها على العملاء في نهاية جلسة التداول.

وعن الانضمام المقرر أواخر الشهر الجاري، وفي الجلسة التي سيتم فيها الانضمام، سيكون هناك تمديد لمزاد الإغلاق وجلسة التداول على سعر الإغلاق، إذ سيستمر مزاد الإغلاق مدة 40 دقيقة، تليه استراحة مدتها 30 دقيقة قبل بدء جلسة التداول على سعر الإغلاق مدة 40 دقيقة أخرى.

وللإشارة سوف يتم اقتران أوامر البيع والشراء في وقت غير محدد لآخر دقيقتين لجلسة مزاد الإغلاق (randomized closing). إضافة إلى ذلك، سيسمح بتعديل الأوامر وبإلغائها طوال جلسة مزاد الإغلاق، كذلك، سيكون هناك تمديد لمدة رفض التزام أمين الحفظ في يوم الانضمام في مؤشر «MSCI».

تعليقاً على هذه الإجراءات، قالت نورة العبدالكريم رئيسة قطاع الأسواق في بورصة الكويت، إنه «تماشياً مع التزامنا المستمر بتطوير سوق المال الكويتي بأفضل المعايير والممارسات الدولية، عملت بورصة الكويت مع هيئة أسواق المال والشركة الكويتية للمقاصة وشركائها محلياً وحول العالم للتأكد من أن عملية الانضمام في مؤشر «MSCI» للأسواق الناشئة سوف تتم بسلاسة لجميع المشاركين في السوق.

وأضافت العبدالكريم، أن بورصة الكويت وبعد أن أجرت مداولات متأنية وتشاوراً مستمراً مع الأطراف المعنية والمشاركين في السوق، فقد اتخذت إجراءات تتضمن تمديد مزاد الإغلاق وجلسة التداول على سعر الإغلاق، ومن شأنها رفع كفاءة وجاذبية وأداء السوق لدى المستثمرين المحليين والدوليين، مؤكدة بذلك التزامها بتعزيز سمعتها في خلق فرص استثمارية متنوعة وذات عوائد عبر تيسير تواصل قاعدة المصدرين لديها برؤوس الأموال والمستثمرين.

وأعربت عن الشكر لهيئة أسواق المال والشركة الكويتية للمقاصة على دعمهما المستمر، «والذي لولاه لما حققنا هذه النجاحات».

من جانبه، قال دعيج الصالح نائب الرئيس التنفيذي لقطاع تكنولوجيا المعلومات بالتكليف تعليقاً على الإجراءات، إن الشركة الكويتية للمقاصة تعمل مع بورصة الكويت وهيئة أسواق المال ومؤسسة «MSCI» وشركائنا في مجتمع الاستثمار الدولي لضمان نجاح الانضمام، ويأتي إدخال حسابات التخصيص ضمن سلسلة الإجراءات التي ستقدمها الشركة استعدادًا لهذا الانضمام، كما سنواصل العمل مع شركائنا لتحسين آلية التداول، سواء للإدراجات أو لمصلحة سوق المال الكويتي في المستقبل.

وأضاف الصالح أنه اثر الجهود الشاملة لتطوير السوق التي تبذلها بورصة الكويت وهيئة أسواق المال والشركة الكويتية للمقاصة، قامت «MSCI» بترقية الكويت إلى «سوق ناشئ» في ديسمبر 2019.

ولفت إلى أن ذلك يأتي بعـد انضمام الكويـت فـي مؤشـرات الأسـهم العالميـة S&P DJI ضمـن تصنيـف الأسـواق الناشـئة فـي ديسـمبر 2018، وفـي مرجـع مؤشـر FTSE Russell للأسواق الناشـئة فـي سـبتمبر 2017.

back to top