شركة «دايو» تتراجع عن إكمال مشروع ميناء «الفاو الكبير»

مصطفى الكاظمي يزور أم قصر... ويفتتح «برجاً غازياً»

نشر في 06-11-2020
آخر تحديث 06-11-2020 | 00:08
مشروع ميناء «الفاو الكبير»
مشروع ميناء «الفاو الكبير»
بعد نحو شهر من مقتل مدير المؤسسة الكورية الجنوبية العملاقة في البصرة، أعلنت وزارة النقل العراقية، تراجع شركة «دايو» عن إكمال بناء مشروع ميناء «الفاو الكبير»، الذي تنفذه في جنوب العراق قبالة السواحل الكويتية المطلة على مياه الخليج.

وقال المتحدث باسم الوزارة فالح هادي، إن «دايو» تراجعت عن اتفاقها المبدئي بإكمال مشروع الميناء الذي وضع تصميمه المستشار الإيطالي، وطالبت بمبالغ إضافية، وتمديد مدة العقد للاستمرار في المشروع.

وأضاف هادي أن «وزير النقل رفض مطالب الشركة، وطالبها بالالتزام بالعقد الذي وقعته مع الوزارة ومدته ثلاث سنوات ونصف السنة، وحفر الميناء بعمق يبلغ أكثر من 19.8 متراً».

وقال مراقبون عراقيون، إن المشروع كله بات مهدداً؛ لأن انسحاب «دايو» يعني فشل التفاهم مع البنوك الكورية الجنوبية لتمويل المشروع.

وكانت «دايو» في 9 أكتوبر الماضي، أعلنت وقف العمل في المشروع الذي وُضِع حجر أساسه في 2010، وذلك بعد العثور على جثة مديرها مشنوقاً.

وتزامن الإعلان مع وصول رئيس الحكومة العراقية، مصطفى الكاظمي، أمس، إلى محافظة البصرة، أقصى جنوبي البلاد، في ظل استمرار الاحتجاجات هناك.

وذكر بيان حكومي أن «الكاظمي وصل إلى ميناء أم قصر، وعقد اجتماعاً مع كوادر الجمارك والموانئ هناك».

وأضاف البيان أن «رئيس الحكومة افتتح قبل ذلك بساعات برجاً غازياً يعد الأضخم من نوعه في صناعة الغاز، ونُفذ في شركة غاز البصرة».

back to top