«البورصة» و«المقاصة»: سلسلة إجراءات استعداداً لترقية «msci»

تمديد مزاد الإغلاق وجلسة التداول 40 دقيقة يوم الانضمام إلى المؤشر

نشر في 06-11-2020
آخر تحديث 06-11-2020 | 00:03
بورصة الكويت
بورصة الكويت
استعداداً لانضمام الكويت إلى مؤشرات «msci» للأسواق الناشئة، أعلنت «بورصة الكويت»، والشركة الكويتية للمقاصة اتخاذ سلسلة إجراءات دائمة ومؤقتة، إذ ستطبق المؤقتة في تاريخ الانضمام المقرر أواخر نوفمبر فقط، أما الإجراءات الأخرى فستكون ذات طبيعة دائمة وجزءاً من آلية التداول من الآن فصاعداً اعتبارا من الأحد المقبل.

أما فيما يخص الإجراءات الدائمة، فستقوم «بورصة الكويت»، و»المقاصة» بتنفيذ تغييرات دائمة على آلية التداول، من خلال تفعيل حسابات التخصيص.

وحسابات التخصيص عبارة عن آلية لمديري الأصول الكبيرة لتجميع أوامر العملاء، ومن ثم تسوية الصفقات وتوزيعها عليهم في نهاية جلسة التداول، وستفعل هذه الشروط والتدابير يوم 8 نوفمبر 2020.

وأما فيما يخص إجراءات التداول يوم الانضمام فقط، فسيكون هناك تمديد لمزاد الإغلاق، وجلسة التداول على سعر الإغلاق مدة 40 دقيقة، ثم تعقبه استراحة مدة 30 دقيقة قبل بدء جلسة التداول.

الجدير بالذكر أنه سيتم اقتران أوامر البيع والشراء في وقت غير محدد لآخر دقيقتين لجلسة مزاد الإغلاق، بالإضافة إلى أنه سيسمح بتعديل الأوامر وإلغائها طوال جلسة مزاد الإغلاق.

وسيتم بدء التداول الساعة 9 صباحا، وبدء مزاد الإغلاق مدة 40 دقيقة الساعة 12:30 ظهراً، ثم فترة استراحة 30 دقيقة حتى الـ1:10، ويتم التداول على سعر الإغلاق مدة 40 دقيقة حتى الساعة 1:40، ويتم انتهاء التداول يوم دخول الأموال في الـ2:40، على أن تبدأ جلسة الشراء الإجباري الساعة 2:50، وتستمر مدة 15 دقيقة حتى انتهائها في الـ3:05.

على صعيد متصل، قالت «المقاصة»، استعداداً لانضمام الكويت لمؤشر «msci» للأسواق الناشئة، إنها تعمل مع «بورصة الكويت» على سلسلة من الإجراءات الدائمة والمؤقتة، وستطبق المؤقتة من تاريخ 29 الجاري حتى 7 ديسمبر المقبل، أما الإجراءات الأخرى فستكون ذات طبيعة دائمة، وهي نفس ما جاء في بيان شركة البورصة.

وأوضحت «المقاصة» فيما يخص الإجراءات المؤقتة أنه سيكون هناك تمديد وتغيير للمواعيد الخاصة بعمليات الشركة، وهي عملية رفض التزام أمين الحفظ إلى الساعة 5 مساء بدلا من الـ12 ظهراً، وسيتم إلغاء إعادة قبول الالتزام بالصفقة في هذه الفترة، على أن يتم الإبقاء على عملية القبول المتأخر للالتزام، حيث تتم اضافة يوم تمديد لتحويل ناتج الصفقة (يوم التداول t+3 , t+4 , t+5)، وذلك حتى الـواحدة ظهراً بدلا من (يوم التداول t+3 ,t+ 4) فقط، كما سيتم تمديد مواعيد التسوية النهائية وتحديد المحققين من (يوم التداول t+ 3) حتى الـ11:30 ظهراً بدلا من الـ 9:30 من (يوم التداول t+ 3).

تغيير مواعيد رفض التزام أمين الحفظ إلى 5 مساء
back to top