ترشح أعضاء مجلس 2016 يقترب من الاكتمال

7 من نوابه أعلنوا عدم خوض الانتخابات و40 نائباً مترشحاً حتى الآن

نشر في 03-11-2020
آخر تحديث 03-11-2020 | 00:03
جانب من جلسة سابقة
جانب من جلسة سابقة
مع بدء العد التنازلي لإغلاق باب الترشح لانتخابات مجلس "أمة 2020"، المقرر غداً "الأربعاء"، اقترب اكتمال ترشح أعضاء المجلس الحالي "مجلس 2016"، بعد أن سجل 4 من نوابه في اليوم الثامن من فتح باب الترشح.

وسجل يوم أمس، في الدائرة الثانية كل من النائبين عمر الطبطبائي ومرزوق الغانم، في حين سجل في الدائرة الثالثة النائب عبدالله الكندري، وفي الدائرة الرابعة النائب فراج العربید.

وبإغلاق تسجيل اليوم الثامن ارتفع عدد النواب الذين سجلوا ترشحيهم إلى 40 نائباً، وبلغت نسبة النواب المرشحين 12 في المئة من إجمالي عدد المرشحين البالغ 333 مرشحاً ومرشحة، في حين بلغت نسبة النواب المرشحين من إجمالي أعضاء المجلس الحالي 80 في المئة من إجمالي أعضائه الـ 50، وبنسبة 93 في المئة مع الأخذ بالحسبان استبعاد 7 نواب من المجلس الحالي ممن أعلنوا عدم ترشحهم للانتخابات "أمة 2020"، ليتبقى 3 نواب حاليين لم يتقدموا بالتسجيل وهم صلاح خورشيد في "الأولى"، ومحمد المطير في "الثانية"، وأحمد الفضل في "الثالثة".

وبعيداً عما يتردد من عدم حسم خوض الانتخابات لبعض النواب الثلاثة المتبقين حتى يوم أمس، تكون الدائرتان الرابعة والخامسة من أولى الدوائر الانتخابية التي اكتمل ترشح نوابها بعد استبعاد كل من النائبين سعود الشويعر وطلال الجلال اللذين قررا عدم خوض الانتخابات الحالية، وتكون بذلك أعلى الدوائر الانتخابية التي تشهد ترشح نوابها بـ9 أعضاء لكل منها.

فيما بقية الدوائر الثلاث الأخرى على بعد إعلان نائب واحد لكل منها للاكتمال من مسألة الترشح أو عدمه، مع استبعاد النواب الذين قرروا عدم خوض انتخابات "أمة 2020".

وفي تفصيل الدائرة الأولى، ترشح حتى الآن

6 من نوابها، بعد استبعاد من قرروا عدم الترشح وهم 3 أعضاء محمد الهدية وعبدالله الرومي ومبارك الحريص، أما الدائرة الثانية فترشح 8 من أعضائها ومع استبعاد النائب راكان النصف الذي أعلن عدم خوضه للانتخابات الحالية، وكذلك الدائرة الثالثة ترشح 8 من أعضائها مع استبعاد النائب محمد الدلال الذي أعلن عدم ترشحه للانتخابات الحالية.

نسبة التغيير

ومع شبه اكتمال إعلان النواب للترشح لانتخابات "أمة 2020"، ستكون نسبة التغير في أعضاء المجلس القادم لا تقل عن 14 في المئة بأقل الأحوال.

يذكر أن من سبق لهم التسجيل من النواب الحاليين خلال الأيام السابقة هم: حمد الهرشاني، وخليل الصالح، وسعدون حماد، وعبدالوهاب البابطين، وثامر السويط، ومحمد هايف، والحميدي السبيعي، وفيصل الكندري، وماجد المطيري، وناصر الدوسري، وعيسى الكندري، وخالد الشطي، وصالح عاشور، وصفاء الهاشم، ونايف المرداس، وعادل الدمخي، وبدر الملا، وعودة الرويعي، ومحمد الجبري، وعلي الدقباسي، وسعد الخنفور، وعدنان عبدالصمد، وخليل عبدالله، ويوسف الفضالة، وعبدالله فهاد، وخالد العتيبي، وخلف دميثير، وحمود الخضير، وأسامة الشاهين، ورياض العدساني، وعبدالكريم الكندري، وشعيب المويزري، وعسكر العنزي، ومبارك الحجرف، وحمدان العازمي، ومحمد الحويلة.

back to top