انطلاق فعاليات «طنطا الدولي للشعر» اليوم

نشر في 30-10-2020
آخر تحديث 30-10-2020 | 00:05
مناهل السهوي تشارك في المهرجان
مناهل السهوي تشارك في المهرجان
تنطلق مساء اليوم فعاليات الدورة السادسة من مهرجان "طنطا الدولي للشعر"، بمشاركة 20 شاعرا من الدول العربية والأجنبية، وتستمر حتى 2 نوفمبر المقبل.

وقررت إدارة المهرجان تنظيم نوعين من الأمسيات: الأولى بحضور الأدباء العرب، والثانية "أونلاين" للشعراء الأجانب، كما قلّص المهرجان عدد فعاليته من 20 إلى 10، بسبب الإجراءات الاحترازية التي يعاني فيها العالم وباء "كورونا".

وقال الإعلامي والشاعر محمود شرف، رئيس "طنطا الدولي للشعر"، إن "المهرجان هذا العام يُقام بشكلٍ مختلف نسبيًّا، حيث تمَّ تقليص عدد الفعاليات التي ستقام، فبدلًا من أن تنظَّم 20 اعتيادية دأب المهرجان على تقديمها سنويًّا، وسيكون جمهور الشعر في مدينة طنطا على موعد مع 10 أمسيات وقراءات صباحية فقط، يشترك فيها 15 شاعرًا من مصر والعالم العربي، ومن فلسطين وسورية والجزائر والعراق واليمن". وأضاف "استبدلت إدارة المهرجان مشاركة الشعراء الأجانب الفعلية بمشاركة افتراضية لـ5 شعراء من جنسيات مختلفة، روسيا، أميركا، المكسيك، هولندا، ومالطا، عبر فيديوهات قاموا بتسجيلها للمهرجان، بعد تعذر وصولهم إلى مصر بسبب ظروف الطيران في العالم".

وكانت اللجنة العليا للمهرجانات بوزارة الثقافة أصدرت قرارها بالموافقة على رعاية المهرجان بمجرد تصريح الحكومة المصرية بالعودة لإقامة الأنشطة الثقافية مجدداً، بشروط احترازية محددة، بسبب "كورونا"، واعتمدت الفنانة الدكتورة إيناس عبدالدايم، وزيرة الثقافة، قرار اللجنة، ووضعت المهرجان تحت الرعاية الرسمية للوزارة، كما جرت العادة خلال دوراته الخمس الأولى.

إلى ذلك، يقام حفل افتتاح المهرجان على مسرح المركز الثقافي بمدينة طنطا (مسرح البلدية سابقًا)، وتقدم فرقة التذوق الفني بسيدي جابر مجموعة من أغنياتها على هامش حفل الافتتاح، وتتوزع الفعاليات بين المدارس وكليات جامعة طنطا صباحا، والأماكن المفتوحة مساء.

back to top