صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4598

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

وثيقة لها تاريخ : قبل 90 عاماً... سعود يفيد والده فهد السميط في الهند بأحوال البيت

المراسلات العائلية القديمة لها قيمة تاريخية كبيرة، ففيها معلومات عن طبيعة وظروف تلك الأيام، وفيها مفردات كثيرة جميلة، وتطورات محلية، وتفاصيل عن حياة الناس وعلاقاتهم.

ومن الوثائق التي وصلت إلي منذ فترة بعيدة من أسرة السميط الكريمة وثيقة كتبها المرحوم سعود فهد السميط في عام 1349هـ الموافق عام 1930م، من الكويت إلى والده- رحمه الله- في الهند يبلغه فيها ببعض التطورات.

في البداية، أفاد سعود والده فهد بأنه تسلّم رسالتين منه، وأنه كان مسروراً بذلك، ثم أخبره أن أوعية القهوة "الدلال جمع دلة" قد وصلت إلى الكويت، كما أخبره أنهم قد جهزوا "قوطي"، أي صندوقاً معدنياً، ووضعوا فيه "درابيل"، وأن أحد الأصدقاء، وهو عبدالله الشايجي، سيقوم بتوصيله إليه.

وبعد ذلك أفاده بأن مبلغ 110 روبيات قد وصلت إلى العائلة للصرف على احتياجاتها التي سيسعون إلى تقليلها قدر الإمكان، وأشار كذلك إلى عدة أمور أخرى، ثم ختم الرسالة بقوله، إن العائلة اضطرت إلى شراء خيشة سكر للحاجة الماسة لذلك. وإليكم نص الرسالة الجميلة:


"بسم الله من الكويت في 1 شعبان سنة 1349 جناب الامجد الافخم سيدي الوالد المكرم فهد بن سيدي الوالد المرحوم عبدالعزيز الصميط المحترم دام بقاه.

بعد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته على الدوام لازلتم بخير وعافية. وعنا من فضل الله جميعا بخير وعافية. في ابرك ساعة، اخذنا كتبكم الكريمة رقم 21 و22 الماضي فتلوناهما مسرورين بدوام صحتكم جعلها الله صحة دائمة. وعن الدلال اخبرناكم انهم وصلو. والدرابيل سوينا قوطي واحد ياصلكم مع عبدالله الشايجي انشاء الله ماكول الصحة والعافية. وتذكرنا بان الذي وصلنا منكم 110 روبية للخرج الله لا يخلينا منكم ويكثر خيرك ولا تفتكر اننا ناسينها لا بل هي دائم على قلوبنا وبودنا ان يكون خرجنا اقل من هذا ولاكن الحال تقتضي لاننا الحافظ الله كثيرين وعلينا مصرف ونسأل الله ان يديم وجودكم ولا زلتم ذخرا لنا.

والشَكَر باقي عندنا يكفي حق قدر عشرين يوم ورأينا ان نشتري كيس لانه اصرف من التقاطيع واذا يوافقكم وصول احمد العبداللطيف ياخذ لنا لا عدمنا وجودكم والامر لكم سيدي. واصلكم من طيه خط من خالد العبدالرزاق هذا ما لزم والسلام على من لديكم عزيز ومنا الامهات والعم حمد والعمات والاخوان والخوات واهل البيت.... ويسلمون والباري يحفظكم والسلام.

مملوككم اسعود الفهد".