عبدالكريم الهاجري: صرف ميزانيات المسارح بعد عقد عمومياتها

بعد فتح الجريدة• ملف معاناة الفرق لعدم الحصول عليها

نشر في 19-10-2020
آخر تحديث 19-10-2020 | 00:03
د. عبدالكريم الهاجري
د. عبدالكريم الهاجري
تستعد الفرق المسرحية الأهلية لعقد جمعياتها العمومية خلال نوفمبر المقبل، بعد فترة توقف طويلة بسبب فيروس كورونا، والتي سيتم بعدها صرف الميزانيات المتأخرة.
أوكل المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب مهمة مراقبة اجتماعات الجمعيات العمومية وانتخابات المسارح إلى لجنة خاصة، للتدقيق على أعمال الفرق المسرحية الأهلية، برئاسة د. عبدالكريم الهاجري.

وحول تأخر عقد الجمعيات العمومية للمسارح الأهلية، التي كان من المفترض إقامتها في يوليو الماضي، وهل حدث تجاوز قانوني، نفى الهاجري، في تصريح لـ"الجريدة"، أي تجاوز قانوني، مؤكدا أن "ما حدث مجرد تأخير بسبب الظرف الاستثنائي الذي يمر به العالم والكويت، لأن السنة المالية تبدأ أول أبريل وتنتهي 30 مارس 2021، فالوضع القانوني سليم، وحالهم حال جميع جمعيات النفع العام بالكويت التي تأثرت أيضا بوباء كورونا".

وحول أسباب عقد الجمعيات العمومية في إدارة المسرح بالشامية، وليس في مقرات المسارح كما هو المعتاد، ذكر: "نظرا لوجود أعداد كبيرة من الفنانين أعضاء الجمعيات، مما قد لا تطبق معه الشروط والإجراءات الاحترازية لضيق هذه المقرات، قرر المجلس الوطني تنظيمها وإقامتها في مسرح الشامية، لأنه يتسع لأكثر من 400 شخص، وهو الأمر الذي سيمكن المجلس من تطبيق هذه الاشتراطات، حفاظا على صحة المشاركين، وتطبيقا لإجراءات الدولة في مكافحة الوباء".

ولفت إلى أنهم في انتظار موافقة السلطات الصحية خلال الأيام المقبلة، مضيفا أن كل مسرح من المسارح الأهلية الأربعة، العربي والشعبي والكويتي والخليج العربي، سيعقد جمعيته العمومية على حدة، وسيتم إخطار المجلس الوطني بالمواعيد التي تقررها المسارح، خاصة أن هذه الدورة ستشهد انتخابات لتحديد مجالس إدارات جديدة، وفتح باب الترشح للفنانين الراغبين في خوض الانتخابات، إلا إذا تمت تزكية المجلس القديم، سواء بنفس الفنانين المشاركين فيه أو تزكية آخرين جدد انضموا إليه.

وفيما يتعلق بدور اللجنة خلال هذه الاجتماعات العمومية، شدد الهاجري على أن اللجنة تستعد بصفة مراقب ومتابع لمناقشة التقريرين المالي والإداري، وكذلك سير الانتخابات والتصويت عليها في حال حدوثها.

وعن صرف الميزانيات المتأخرة للفرق المسرحية الأهلية، التي عانت من تأخرها طوال هذه الشهور، بعد انتهاء هذه الاجتماعات، أكد أنه سيتم رفع كتاب إلى الإدارة المالية، سواء لكل مسرح على حدة أو كتاب واحد يشمل كل المسارح، وستصرف الميزانيات بعد فترة وجيزة من عقد الجمعيات العمومية.

جدير بالذكر أن "الجريدة" كانت قد فتحت ملف معاناة المسارح الأهلية، بسبب عدم صرف ميزانياتها السنوية لعدم عقد جمعياتها العمومية، وأسفرت عن التوصل إلى حلول قانونية من المجلس الوطني لعقد هذه الجمعيات وصرف الميزانيات.

وحول التجهيز لمهرجان "ليال كوميدية"، أشار الهاجري إلى أن "المهرجانات والأنشطة الخاصة بالمجلس الوطني متوقفة حتى نهاية العام، ومع عودة النشاط سنعمل على التحضير لمهرجان ليال كوميدية، لأنه من المهرجانات ذات الخصوصية، وحقق نجاحا طيبا في جميع دوراته السابقة".

back to top