سفير أذربيجان: الكويت تدعم الحل السلمي لقضية كاراباخ

إيلخان قهرمان: القوات الأرمنية تواصل انتهاك اتفاق وقف إطلاق النار

نشر في 14-10-2020
آخر تحديث 14-10-2020 | 00:00
سفير أذربيجان لدى الكويت إيلخان قهرمان
سفير أذربيجان لدى الكويت إيلخان قهرمان
أكد سفير أذربيجان لدى الكويت إيلخان قهرمان، أن الكويت تدعم الحل السلمي لقضية ناغورنو كاراباخ، مشيرا إلى "إطلاع القيادة الكويتية منذ اليوم الأول على التطورات، ولا نزال في تواصل مع المسؤولين بوزارة الخارجية، لتزويدهم بأهم التطورات الحاصلة هناك".

وشدد السفير إيلخان قهرمان على أن الكويت تدعم الحل السلمي لإقليم ناغورنو كاراباخ وفق القرارات الأممية، التي تنص على أن الإقليم أرض أذرية محتلة من قبل أرمينيا، ولابد من استرجاعها، مشيراً إلى أنه تواصل مع مساعد وزير الخارجية للشؤون الأوروبية السفير وليد الخبيزي بشأن التطورات.

وأشار إلى أنه رغم الاتفاق الذي توصل إليه وزيرا خارجية أذربيجان وأرمينيا في موسكو بشأن احترام وقف إطلاق النار لأسباب إنسانية في 10 الجاري، تواصل القوات المسلحة الأرمنية انتهاك هذا الاتفاق.

وقال إنه، بعد وقف إطلاق النار لأسباب إنسانية مباشرة، تعرضت منطقتا أغدام وترتار في أذربيجان لنيران المدفعية من القوات المسلحة الأرمنية، وبعد ساعات قليلة حاولت هذه القوات الهجوم باتجاه حدروت وجبرائيل، وقد أصيب عامل طبي بجروح خطيرة نتيجة إطلاق القوات الأرمنية النار على سيارة إسعاف كانت تجمع جثث جنود في سوغوفوشان، وكان عليها علم أبيض بشكل واضح.

وأضاف قهرمان أنه في ليلة 11 أكتوبر تعرضت مدينة كنجة ثاني أكبر مدينة في أذربيجان، وخارج خط المواجهة، لإطلاق صواريخ من قوات أرمينيا، وقد أسفر الهجوم عن مقتل 10 مدنيين وإصابة 41 بينهم أطفال.

وأكد أن قصف القوات الأرمنية للمدنيين والمدن بعد اتفاق وقف إطلاق النار الإنساني هو مثال واضح آخر على البربرية، ويظهر أن دعوات القيادة الأرمنية لوقف إطلاق النار ليست سوى نفاق.

وأدان قهرمان بشدة هذه الأعمال العدوانية لأرمينيا، داعيا المجتمع الدولي إلى اتخاذ خطوات حاسمة لإجبار أرمينيا المحتلة على الامتثال للقانون الدولي والالتزامات الدولية. وشدد على أن المسؤولية الكاملة عن الوضع في المنطقة تقع على عاتق القيادة السياسية والعسكرية الأرمنية.

back to top