صناديق «مورغان ستانلي» اشترت ثلثي كمية أسهم الترقية

المتبقي يمكن الحصول عليه خلال الجلسات المقبلة حتى 26 نوفمبر

نشر في 14-10-2020
آخر تحديث 14-10-2020 | 00:01
صناديق «مورغان ستانلي» اشترت ثلثي كمية أسهم الترقية
صناديق «مورغان ستانلي» اشترت ثلثي كمية أسهم الترقية
قال تقرير صادر عن "إي إف جي هيرمس"، إن ثلثي الكمية المطلوبة متوافرة لديها من قائمة الأسهم المرشحة للانضمام إلى مؤشر "msci"، طبقاً للأوزان السابقة التي تم إعلانها في السابق، استعداداً ليوم الترقية المرتقبة في نهاية نوفمبر المقبل.

وقالت مصادر استثمارية لـ "الجريدة" إن الكمية المتبقية من إجمالي السيولة المرتقبة (البالغة 2.8 مليارات دينار) من السهولة تغطيتها خلال الجلسات المتبقية على موقع تنفيذ الترقية والبالغ عددها 31 جلسة تداول، مشيرة إلى أن السيولة المتبقية تبلغ نحو 900 مليون دينار، ويمكن تدبيرها من خلال تداولات السوق، خلال الفترة المقبلة وحتى موعد الترقية المتوقع في 26 نوفمبر المقبل.

وبينت المصادر أن الصناديق الأجنبية التابعة لمؤشر مورغان ستانلي تواصلت خلال الفترة الماضية، من خلال مؤسسة مورغان ستانلي، مع هيئات حكومية لديها استثمارات غير مباشرة عبر صناديق ومحافظ استثمارية في بورصة الكويت للأوراق المالية، وبعض شركات الاستثمار المتخصصة والكبيرة، بشأن الاستفسار عن الكميات المتوافرة لديها من قائمة الأسهم المرشحة للانضمام إلى مؤشر "msci"، طبقًا للأوزان السابقة التي تم الاعلان عنها في السابق.

وأضافت أن شركات استثمارية تدير أموالاً حكومية، ومؤسسات حكومية أخرى تقوم بإدارة استثماراتها بنفسها، استعدت مبكرا لبناء مراكزها الاستثمارية وزيادة تركزها الاستثماري في الأسهم المرتقب ترقيتها، لافتة الى أن هناك ارتياحاً من قبل الصناديق الأجنبية على ضوء الاستفسارات والإجراءات، التي جرت مؤخرا من قبلها بشأن التنسيق حول ضخ أموال أجنبية في يوم الترقية.

وأوضحت أن المستويات السعرية الحالية، على وقع المكاسب التي تحققت بناء على ارتفاعات السوق خلال الفترة الماضية، تعد مؤشرا ايجابيا يدفع الى دخول السيولة المتوقعة دفعة واحدة، وقيمة الأسهم المعروضة أمام المستثمر الأجنبي، لافتة إلى أن الآمال ستكون معلّقة بقيم ومستويات أسعار الأسهم خلال الفترة المقبلة لإتمام عملية الدخول في يوم واحد من أيام التداول.

وتوقعت "إي إف جي هيرمس" استقطاب بنك الكويت الوطني ما يزيد على 40 في المئة من التدفقات النقدية بقائمة الأسهم المرشحة، والتي تضم 17 سهما: سهم "الوطني" بتدفقات ما بين 1.2 و1.3 مليار دولار، و"بيتك" بـ646 و666 مليون دولار، و"زين" بــ282 و293 مليون دولار، و"بوبيان" بـ145 و149 مليون دولار، و"أجيليتي" بـ158 و165 مليون دولار، و"المباني" بـ92 و95 مليون دولار. إضافة إلى بنك الخليج، والمشاريع، وهيومن سوفت، وبنك وربة، وبوبيان للبتروكيماويات، والصناعات، وبنك الكويت الدولي، والجزيرة، والمتكاملة، والوطنية العقارية، والامتياز.

على صعيد متصل، ستنتهي منظومة السوق، الخميس المقبل، من إجراء اخيتارات الضغط وحسابات الفرز والـ "NETTING" التي بدأتها الأحد الماضي، بغرض التأكد من مدى جاهزية شركات الوساطة لاستقبال السيولة البالغة 2.8 مليار دولار، وفق تقدير المؤسسات الدولية.

back to top