الفاتيكان يجري تعديلات قانونية لتشديد الرقابة على تدفقاته المالية

نشر في 10-10-2020 | 19:06
آخر تحديث 10-10-2020 | 19:06
No Image Caption
أعلن الفاتيكان السبت تشديد اجراءات الرقابة على التدفقات المالية من مؤسساته المختلفة من خلال ادخال تعديلات على قانون يعود إلى العام 2013.

وأعلن كارميلو بارباغالو رئيس هيئة المعلومات المالية في مقابلة نشرها الفاتيكان «تندرج التعديلات الأخيرة في استراتيجية شاملة تهدف إلى جعل إدارة أموال الفاتيكان أكثر شفافية في اطار عمليات المراقبة المكثفة والمنسقة».

والهيئة التي تراقب العمليات المالية للفاتيكان مكلفة مراقبة تدفق الأموال إلى هذه الدولة الصغيرة لمكافحة تبييض الأموال والإرهاب.

وأضاف أنه بهذه التعديلات «ستكون آليات الدفاع عن مؤسسات الفاتيكان المعنية بتدفق الأموال ومراقبتها أكثر متانة».

وأوضح «لكل أمر قانوني مهمة أساسية تكمن في حماية كرامة كل فرد والدفاع عنها، وفي هذا الإطار الإدارة بحذر والمراقبة بفعالية ليس فقط واجباً قانونياً بل أيضاً أخلاقياً، وهذا الأمر أكثر واقعية عندما يتعلق بمراقبة تدفق الأموال».

وقبل 10 أيام بدأ فريق خبراء من هيئة مجلس أوروبا التي تقيّم تدابير مكافحة تبييض الأموال عملية تفتيش مالي في الفاتيكان هي الخامسة من نوعها منذ 2012.

وجاءت عملية التفتيش في حين فتح قضاء الفاتيكان تحقيقاً قبل عام حول تمويل غير شفاف لشراء الدولة الصغيرة مبنى فخماً في لندن.

وقبل 15 يوماً طرد البابا فرانسيس أحد الكرادلة الأكثر نفوذاً في الفاتيكان انجيلو بيتشو بسبب شبهات بـ«اختلاس الأموال» لصالح أشقائه.، وكان أيضاً صاحب القرار في قضية الاستثمار في مبنى لندن.

وذكر البابا خبراء هيئة مجلس أوروبا الذين استقبلهم قبل يومين بأن نصاً نُشر في 19 أغسطس بات يلزم موظفي دولة الفاتيكان على ابلاغ هيئة المعلومات المالية بأي نشاط مشبوه.

back to top