ولي العهد: الكويت باقية على التزاماتها إقليمياً ودولياً

سمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد أدى اليمين الدستورية أمام الأمير... ومجلس الأمة بايعه بإجماع الحاضرين في جلسة خاصة عقدها للنظر في الأمر الأميري بتزكية سموه
مجلس الأمة يبايع بالإجماع الشيخ مشعل الأحمد ولياً للعهد
رئيس مجلس الامة مرزوق الغانم مهنئاً: كلمة الأمة اجتمعت عليكم عوناً للأمير
رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ صباح الخالد : أحد أعمدة النهج الراسخ وسيادة القانون

نشر في 09-10-2020
آخر تحديث 09-10-2020 | 00:05
بايع مجلس الأمة، في جلسة خاصة أمس، بإجماع أعضائه الحضور، سمو الشيخ مشعل الأحمد ولياً للعهد.
وقال رئيس المجلس مرزوق الغانم إن الجلسة تأتي عملاً بالمادة 4 من الدستور، للنظر في الأمر الأميري بتزكية ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد، مضيفاً أن «المبايعة تكون بأغلبية الأعضاء الذين يتألف منهم المجلس».
وبعد تلاوة الأمر الأميري بتعيين مشعل الأحمد وليا للعهد، صوت إجمالي الحضور، وعددهم 59 عضوا، بالموافقة على المبايعة. وعقب التصویت، قال الغانم: «نبارك لسمو الشیخ مشعل الأحمد مبایعة مجلس الأمة له بالإجماع ولیاً للعهد».
افتتح رئيس مجلس الامة مرزوق الغانم الجلسة الخاصة بنظر الامر الاميري بتزكية سمو الشيخ مشعل الأحمد وليا للعهد عملا بالمواد 4، و6، و63 من الدستور والمادة 7 من قانون توارث الإمارة رقم 4 لسنة 1964 الساعة التاسعة من صباح أمس.

وتلا الأمين العام أسماء الحضور والمعتذرين، واعتذر عن عدم حضور الجلسة كل من وزير الدفاع الشيخ أحمد المنصور، والنائب حمدان العازمي.

وقال الغانم: جلستنا اليوم (أمس) جلسة خاصة للنظر في الامر الاميري بتزكية سمو الشيخ مشعل الأحمد وليا للعهد عملا بالمواد 4، و6، و63 من الدستور والمادة 7 من قانون توارث الإمارة رقم 4 لسنة 1964.

وأضاف الغانم: هل يوافق المجلس على التصويت مباشرة بمبايعة سمو الشيخ مشعل الأحمد وليا للعهد علما بأن المبايعة تكون بأغلبية الأعضاء؟ ووافق المجلس على التصويت مباشرة بدون مناقشة، وتم التصويت نداء بالاسم.

ووافق المجلس على مبايعة سمو الشيخ مشعل الأحمد وليا للعهد باجماع الأعضاء الحضور وعددهم 59 عضوا.

ورفع الغانم الجلسة لمدة نصف ساعة لدعوة سمو ولي العهد اكمالا للاجراءات الدستورية.

السبيعي ودميثير... حضرا متأخرين

لم يصوت النائبان الحميدي السبيعي وخلف دميثير على مبايعة سمو الشيخ مشعل الأحمد ولياً للعهد، حيث حضرا متأخرين بعد مغادرة سموه القاعة، بينما اعتذر عن عدم حضور الجلسة وزير الدفاع الشيخ أحمد المنصور والنائب حمدان العازمي.

واستأنف الغانم الجلسة بحضور ولي العهد سمو الشيخ مشعل الأحمد، وقال الغانم: يتلى الأمر الأميري بتعيين سمو الشيخ مشعل الأحمد وليا للعهد، وتلا الأمين العام الأمر الأميري.

وأضاف: حتى يؤدي ولي العهد اعماله ليتفضل سمو ولي العهد بتأدية القسم الدستوري، حيث ادى سمو ولي العهد القسم الدستوري.

وألقى الغانم كلمة بمناسبة تولي ولي العهد، أكد فيها ان الكويت جددت مرة أخرى طرح مثالها الاستثنائي الرائد ونموذجها التاريخي الراشد وفي جو من التحاب والتواد للانتقال السلس الهادئ لمقاليد الحكم في البلاد.

وقال الغانم: "نحن شعب يتعاقب حكامه من آل الصباح الكرام على حكمه بتأييده ومبايعته ودعمه، مسنودين بميثاقين وثيقين وعقدين متينين عقد الشورى قبل أكثر من أربعمئة عام، وعقد الدستور قبل أكثر من ثمانية وخمسين عاما"،

وفيما يلي نص الكلمة:

سمو ولي العهد الكريم الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح حفظكم الله ورعاكم وسدد في طريق الخير خطاكم.

أتقدم إليكم بخالص التبريكات وصادق التهنئات بما حظيتم به من حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه من ثقة غالية بكم وتزكية كريمة لكم لتكونوا وليا لعهده، ومؤازرا لجهده ومن مبايعة الأمة عبر ممثليها لكم واجتماع كلمتها عليكم لتكونوا عونا لسمو أمير البلاد فيما اضطلع به من مهمة، وسندا لما يسعى إليه من تحقيق آمال هذه الأمة.

ولن يكون ما تتطلع إليه الأمة من أثر لدوركم بالشيء الجديد عليكم فقد عرفتم بملازمة ومؤازرة فقيد الأمة الكبير وأميرها الأثير الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح طيب الله ثراه وجعل الفردوس مأواه وعرفتم - كذلك - بدوركم الفاعل وعطائكم الحافل إلى جانب أخيكم سمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح سدد الله خطاه وحفظه ورعاه ومن خلال دوركم الرائد وأدائكم المساند في نيابتكم لرئيس الحرس الوطني سمو الشيخ سالم العلي الصباح وتقديمكم المثال الأنموذج للأداء المهني إذ حققتم مبدأ العدالة والمساواة وعدم المداهنة والمحاباة.

فكان لكل ذلك صيت ذائع وانطباع رائع تبوأتم به في نفوس الكويتيين المكان اللائق بكم ونلتم محبتهم وتقديرهم لكم، ولا عجب أن يعرف ذلك عنكم ويصدر منكم فقد ترعرعتم في كنف قادة كبار وساسة أبرار قادوا بلادهم إلى شاطئ الأمان وحققوا لشعبهم الرخاء والاطمئنان.

وإني إذ أبارك لسموكم ثقة سمو الأمير والأمة لأبتهل إلى الله أن يكون عونكم فيما أنيط بكم من مهمة وأن يمهد لكم الطريق ويهب لكم التوفيق فيما تنعقد به الآمال عليكم من رعاية مصالح العباد في ظل قيادة حضرة صاحب السمو أمير البلاد حفظه الله ورعاه ووفقه وتولاه وأن يحفظكم ويحفظ بكم ويسبغ نعمة العافية عليكم ويمتعكم بالعمر المديد والقول السديد والرأي الرشيد.

والآن وبعد تزكية سمو أمير البلاد لولي عهده ومبايعة عموم مجلس الأمة له وأدائه اليمين الدستورية تكون قد استكملت كل الخطوات الإجرائية، وتكون الكويت قد جددت - مرة أخرى - طرح مثالها الاستثنائي الرائد ونموذجها التاريخي الراشد وفي جو من التحاب والتواد للانتقال السلس الهادئ لمقاليد الحكم في البلاد.

فنحن شعب يتعاقب حكامه من آل الصباح الكرام على حكمه بتأييده ومبايعته ودعمه مسنودين بميثاقين وثيقين وعقدين متينين عقد الشورى قبل أكثر من أربعمئة عام وعقد الدستور قبل أكثر من ثمانية وخمسين عاما.

فكانوا نعم الحكام والقادة وكانوا مثالا للسيادة والريادة نشروا على بلادهم جناح الفضل والبذل وحكموها بالمساواة والعدل ففاضت قلوب الكويتيين بمحبتهم والتفوا حول شرعيتهم وكانوا خير سند وعون لهم.

حفظ الله الكويت وقيادتها وشعبها وترابها وحماها من المكاره والأخطار وسدد خطاها على درب البناء والنماء والازدهار في ظل قيادة حضرة صاحب السمو أمير البلاد وولي عهده الأمين حفظهما الله ورعاهما.

كلمة رئيس الحكومة

ثم ألقى رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ صباح الخالد كلمة أمام مجلس الأمة عقب أداء سمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد اليمين الدستورية اعرب فيها عن شكره لصاحب السمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد على حسن اختياره للشيخ مشعل الأحمد وليا للعهد، مضيفا: نبارك للكويت ونهنئ أنفسنا قبل أن نهنئ سمو ولي العهد بثقة سموه الغالية وثقة شعب الكويت.

وفيما يلي نص كلمة سموه:

امتثلنا جميعا لإرادة الله وقضائه في والدنا العزيز وقائدنا الحكيم حضرة صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح طيب الله ثراه، نسأله تعالى أن يتغمده بواسع رحمته ورضوانه ويسكنه جنات النعيم، وستبقى ذكرى سموه شاخصة في وجدان أهل الكويت وذاكرة الإنسانية وسجل العظماء والخالدين، وعزاؤنا الكبير في أن يتولى حضرة صاحب السمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح دفة القيادة خلفا له وهو عضيده ورفيق دربه في مسيرة الخير المباركة.

نأتي اليوم لمبايعة سمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، وهو من حظي بثقة صاحب السمو الغالية والمستحقة، فسموه أحد رموز وأعمدة النهج الراسخ الذي يحرص أهل الكويت على الالتزام به وتكريسه، رجل عرفه الجميع، مخلصا محبا لوطنه صادقا مع الجميع، ملتزما بالمبادئ السامية وكرم الأخلاق، حريصا على سيادة القانونن وله خبرة واسعة عبر المواقع المختلفة التي تقلدها سموه.

لقد أكد حضرة صاحب السمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه التزامه بالدستور والقانون وحرصه على تطبيقه على الجميع، وأن لا أحد فوق القانون، وتأتي تزكية سموه حفظه الله ورعاه لسمو الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح وليا للعهد ترجمة عملية وتجسيدا حيا لمقولة سموه وإيمانه الصادق بأهمية احترام القانون وذلك نظرا لما يعلمه الجميع في سمو الشيخ مشعل من الحزم والجدية والالتزام الصارم بالقانون.

لنا أن نفتخر كدولة الكويت بإنجاز عملية الانتقال الهادئ والسلس للسلطة وفق أحكام الدستور وإجراءاته خلال أيام معدودة بما يمثله ذلك من شاهد حضاري للممارسة الديمقراطية الواعية المسؤولة والالتزام الدقيق بأحكام الدستور والقانون وهو ما يعكس إيمانا راسخا بالنهج الديمقراطي الذي جبل عليه أهل الكويت شعبا وقيادة.

إننا أيها الاخوة أمام مرحلة حافلة بالتحديات والاستحقاقات لا تسمح بالفرقة أو الانقسام وهي مسؤولية مشتركة جسيمة وأمانة كبرى في أعناقنا أن نتمسك بوحدتنا الوطنية ونجسد التلاحم والتكاتف وتسخير كل الجهود والطاقات وتركيز الاهتمام على مواجهة معركة الإصلاح والبناء والتنمية وصيانة أمن بلدنا واستقراره.

وقد شهدنا بكل اعتزاز وارتياح المشاعر التلقائية الفياضة التي جسدت صور التلاحم والتعاضد والروابط المميزة بين الشعب الكويتي وقيادته وقد تكرست وتعززت عبر الأجيال المتعاقبة لتصبح السمة الخصوصية الأغلى التي يعتز بها أهل الكويت جميعا ويفخرون.

اننا اليوم اذ نبايع سمو ولي العهد فإننا نشكر حضرة صاحب السمو الامير حفظه الله ورعاه على حسن اختياره ونبارك للكويت ونهنئ انفسنا قبل أن نهنئ سمو ولي العهد بثقة سموه الغالية وثقة شعب الكويت عبر ممثليه في مجلس الامة ونبتهل إلى المولى القدير أن يعينه ويسدد خطاه، وان يكون خير سند لعضده حضرة صاحب السمو الامير حفظه الله ورعاه لكل ما فيه خير كويتنا الغالية ورفعتها وتعزيز امنها واستقرارها وازدهارها، متطلعين بعين التفاؤل أن يكون عهد يمن وبركة ورخاء، تتحقق فيه كل آمال وتطلعات المواطنين في الحاضر والمستقبل، معاهدين سموه حفظه الله بأن نبذل أقصى الجهود من أجل الكويت وأهلها الأوفياء تحت راية حضرة صاحب السمو الأمير وولي عهده الأمين حفظهما الله ورعاهما.

المادة الرابعة من الدستور

تنص المادة 4 من الدستور على أن "الكويت إمارة وراثية في ذرية المغفور له مبارك الصباح. ويعين ولي العهد خلال سنة على الأكثر من تولية الأمير، ويكون تعيينه بأمر أميري بناء على تزكية الأمير، ومبايعة من مجلس الأمة تتم في جلسة خاصة بموافقة أغلبية الأعضاء الذين يتألف منهم المجلس. وفي حالة عدم التعيين على النحو السابق يزكي الأمير لولاية العهد ثلاثة على الأقل من الذرية المذكورة، فيبايع المجلس أحدهم وليا للعهد. ويشترط في ولي العهد أن يكون رشيدا عاقلا وابنا شرعيا لأبوين مسلمين".

وينظم سائر الأحكام الخاصة بتوارث الإمارة قانون خاص يصدر خلال سنة من تاريخ العمل بهذا الدستور، وتكون له صفة دستورية، فلا يجوز تعديله إلا بالطريقة المقررة لتعديل الدستور.

«سأكون لصاحب السمو عضداً متيناً وناصحاً أميناً... لتلبية طموحات الوطن»

«سنرسم صورة مشرقة لمستقبلنا... منهجها العدالة ورائدها العيش الكريم»

«بالقيادة السامية سنبقى دولة دستور ونهج ديمقراطي ومصداقية في الأفعال قبل الأقوال»

«فقيد الكويت ترك إرثاً ومآثر خالدة تستذكرها الأجيال بكل الفخر والاعتزاز»

كلمة الأمة اجتمعت عليكم عوناً وسنداً لسمو أمير البلاد الغانم

حققتم مبدأ العدالة والمساواة وعدم المداهنة والمحاباة الغانم

نشكر صاحب السمو على حسن اختياره لسمو الشيخ مشعل الأحمد ولياً للعهد الخالد

نفتخر بالانتقال السلس والهادئ للسلطة الخالد
back to top