الأمير: نثق بحكومة الخالد

سموه أكد بعد تسلمه استقالتها أنها ستقوم بواجباتها الدستورية والإعداد للانتخابات
• الغانم: فض دور الانعقاد غداً... وجلسة تزكية ولي العهد بعد وصول الأمر الأميري
• جلستان اليوم لتأبين الأمير الراحل والتشريع

نشر في 07-10-2020
آخر تحديث 07-10-2020 | 00:15
سمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد لدى تسلمه من الخالد استقالة الحكومة أمس
سمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد لدى تسلمه من الخالد استقالة الحكومة أمس
في حين أعلن رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم تسلمه مرسوماً بفض دور الانعقاد، وضع رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ صباح الخالد استقالته ووزراء الحكومة تحت تصرف سمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد، حرصاً على تولية المسؤولية الوزارية لمن يحوز ثقة سموه.

وأكد صاحب السمو، لدى تسلمه الاستقالة من الخالد في قصر بيان أمس، ثقته الغالية بالحكومة الحالية للاستمرار في القيام بمهامها وأداء واجباتها الدستورية، من أجل استكمال الاستعدادات للانتخابات التشريعية المقبلة، واستمرار المسيرة الديمقراطية وممارسة الحريات والحقوق التي قررها الدستور لجميع المواطنين، داعياً لها بالتوفيق والنجاح.

وأثنى سموه على جهود الخالد وحكومته في أداء المهام الوزارية المنوطة بهم، موجهاً إلى وجوب التزام الجميع بما يفرضه الدستور والقوانين من واجبات ومسؤوليات في سبيل تحقيق رفعة الكويت وتقدمها.

في موازاة ذلك، أعلن الرئيس الغانم تسلمه المرسوم 138 لسنة 2020 بفض دور الانعقاد العادي الرابع من الفصل التشريعي الـ15 للمجلس، اعتباراً من غدٍ الخميس.

وصرح الغانم، من المجلس أمس، بأن المرسوم الذي صدر الأسبوع الماضي بفض دور الانعقاد تلاه آخر بسحب الأول، معقباً: "من كان يقول إن المراسيم لا تسحب إلا بمراسيم، فالمرسوم 137 الذي وقعه سمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد مباشرة بعد أداء سموه اليمين الدستورية، هو الذي سحب المرسوم 130".

وأضاف أن "توقيع سموه هذا المرسوم جاء قبل بداية الشهر الجاري، وتحديداً في 30 سبتمبر، أي قبل انتهاء المدة المنصوص عليها في المرسوم 130"، مؤكداً أن "كل الأمور سليمة من النواحي الدستورية والقانونية والإجرائية".

ورداً على سؤال، ذكر أن "موضوع تزكية ولي العهد أمر بيد سمو الأمير، ووفقاً للدستور لدى سموه سنة لاختيار ولي العهد"، مشيراً إلى أنه "في حال قرر سموه إرسال الأمر الأميري بتزكية ولي العهد غداً (اليوم) فسأدعو إلى جلسة خاصة صباح الغد لمبايعة ولي العهد الذي زكاه الأمير".

ولفت إلى أنه "في حال عدم صدور أمر أميري بتزكية ولي العهد اليوم فسيتم الأمر بعد فض دور الانعقاد وفقاً للإجراءات المتبعة عبر عقد اجتماعات غير عادية".

إلى ذلك، أعلن الغانم أمس أنه سيوجه دعوتين لعقد جلستين خاصتين اليوم، أولاهما لتأبين الأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد، طيب الله ثراه، والأخرى تتعلق بقوانين جلسة الأربعاء السابق، التي ألغيت، بالإضافة إلى عدة قوانين وتقارير أخرى.

back to top