د. لمياء محمود: وفاة أمير الإنسانية غيّرت خريطة برامجنا في «صوت العرب»

نشر في 03-10-2020
آخر تحديث 03-10-2020 | 00:00
رئيسة شبكة إذاعة صوت العرب د. لمياء محمود
رئيسة شبكة إذاعة صوت العرب د. لمياء محمود
قالت رئيسة شبكة إذاعة صوت العرب د. لمياء محمود: عندما تلقينا خبر وفاة صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد قمنا بإذاعته على الهواء مباشرة، وقدمنا فترة مفتوحة وأجرينا لقاءات مع شخصيات مصرية لها علاقة كبيرة بالكويت؛ مثل الإعلامية تهاني البرتقالي والكاتب الصحافي الكبير العزب الطيب الطاهر.

وأضافت محمود: كذلك أجرينا لقاءات مع شخصيات كويتية وإماراتية ومن سلطنة عمان والسعودية وجميع الأقطار العربية الشقيقة، ليتحدثوا عن سمو أمير الكويت الراحل، وصدر أيضا البيان الرئاسي المصري الذي يعزى في وفاة صاحب السمو وإعلان الحداد في مصر مدة ثلاثة أيام، فقمنا بتغيير خريطة البرامج في صوت العرب، لتتواكب مع هذا الحدث المؤلم والحزين، وتم تقديم مجموعة كبيرة من الأغنيات الوطنية الكويتية من إنتاج الإذاعة الكويتية، من خلال البرامج وساعات البث اليومي.

وتابعت: ونقلنا على الهواء مباشرة جنازة سمو الأمير الراحل، كذلك حلف اليمين لسمو الأمير الجديد الشيخ نواف الأحمد، مؤكدة: حقيقة، كان يوما حزينا، ليس في صوت العرب، بل في الأمة العربية كلها، ونتمنى الخير للكويت وشعبها الأصيل وتجاوز هذه المحنة الأليمة، ليستمر التقدم والعطاء والازدهار لأبناء الشعب الكويتي.

وحول لقب أمير الإنسانية، قالت محمود: عندما حصل صاحب السمو الراحل الشيخ صباح الأحمد على لقب أمير الإنسانية من الأمم المتحدة أقيمت احتفالية كبري في سبتمبر 2014، وقامت صوت العرب بنقل هذه الاحتفالية على الهواء وإقامة يوم مفتوح حول هذا الحدث الإنساني المهم، الذي يفخر به كل عربي ليس على مستوى الكويت أو العالم العربي، ولكن على مستوى العالم أجمع.

وأضافت: كما أنتجت إذاعة صوت العرب في عام 2018 مسلسلا إذاعيا بعنوان «إنسان»، وهذا المسلسل تناول شخصيات عالمية قدمت خدمات إنسانية جليلة للبشرية، وكان لشخصية سمو أمير الكويت الراحل نصيب وافر من خلال حلقات تناولت مآثره الإنسانية وأياديه البيضاء، التي امتدت بالخير في كل بقاع الدنيا.

تعاون ثقافي وإعلامي

وبشأن قدومها إلى الكويت في بداية عهد سمو الأمير الراحل لتدريب الكوادر الكويتية، أشارت إلى علاقتها المباشرة مع إذاعة الكويت منذ عام 2006؛ فمنذ تولى حضرة صاحب السمو مسند الإمارة في الكويت شهدت فترة حكمه تقدما وازدهارا، خاصة في المجالات الإعلامية والثقافية، فتم استقدامي لتقديم دورة تدريبية في إذاعة الكويت، فقمت بتدريب خمسة عشر إعلامياً في إذاعة وتلفزيون الكويت، وهي من المرات المهمة التي حدث فيها ذلك التلاقح الفكري والثقافي وحالة الحب والحوار المشترك البناء، فتم إنتاج مجموعة من البرامج في إذاعة الكويت في نهاية هذه الدورة التدريبية، وتوالت بعد ذلك اللقاءات وإنتاج البرامج والندوات المشتركة.

واستطردت محمود: كذلك كان هناك إنتاج درامي مشترك في عام 2015 من خلال مسلسل «القرندل»، وتم تسجيله في الإذاعة الكويتية بكوادر فنية من مصر والكويت؛ المخرج كان كويتيا والمؤلف مصريا والنجوم من البلدين، وتمت إذاعة هذا المسلسل في شهر رمضان بالتزامن على الإذاعتين الكويتية وصوت العرب.

back to top