البنك المركزي التركي يرفع سعر الفائدة الرئيسي إلى 10.25%

نشر في 25-09-2020
آخر تحديث 25-09-2020 | 00:00
البنك المركزي التركي
البنك المركزي التركي
رفع البنك المركزي التركي سعر الفائدة الرئيسي 200 نقطة أساس إلى 10.25 في المئة أمس، وهي أول زيادة في عامين، بعد أن بلغت الليرة سلسلة من المستويات القياسية المتدنية مقابل العملات الصعبة على مدى الشهر الماضي.

وتراجعت الليرة 23 في المئة مقابل الدولار منذ بداية العام الجاري لأسباب على رأسها مخاوف إزاء نفاد احتياطيات "المركزي" من النقد الأجنبي، والتدخلات المكلفة في سوق الصرف، وارتفاع طلب الأتراك على العملات الصعبة.

وكان ثلاثة خبراء فقط من بين 17، استطلعت "رويترز" آراءهم توقعوا أن يرفع "المركزي" سعر الفائدة أمس.

وصعدت الليرة إلى 7.5600 مقابل الدولار بعد إعلان أسعار الفائدة، من نحو 7.71 قبل ذلك.

وقال كبير محللي الأسواق في تي ماتريكس هيثم الجندي، إن تركيا في طريقها نحو أزمة بميزان المدفوعات نتيجة السياسات النقدية الخاطئة التي اتخذها "المركزي"، وهو ما يعود بها إلى عام 2008، عندما فقدت العملة ثلث قيمتها.

وأشار الجندي، في حديثه مع "العربية" إلى أن الخطأ الأول الذي ارتكبه "المركزي" يتمثل بخفض أسعار الفائدة بصورة أكبر من الحد المطلوب، لتقل بذلك عن معدلات التضخم في البلاد، وتصبح معها أسعار الفائدة بالسالب.

ورأى أن الخطأ الثاني يتمثل بالتوسع في الائتمان لرفع معدلات الإقراض للأسر والشركات، موضحا أن "معدلات الإقراض وصلت إلى معدلات قياسية، وهو ما يترتب عليه مشكلة أخرى في الإنفاق وزيادة الاستيراد".

وذكر أن المستثمرين الأجانب سحبوا 7 مليارات دولار من سوق السندات، و4 مليارات من سوق الأسهم خلال النصف الأول من العام الحالي.

back to top