صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4566

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

مراجعة مؤشر فوتسي راسل... فرصة لبناء مراكز استثمارية استعداداً لـ «msci»

تخارجات ضئيلة لإعادة أوزان الأسواق قابلتها عمليات شراء محلية

نفّذت حسابات أجنبية تتبع مؤشر فوتسي راسل للأسواق الناشئة عمليات بيع أمس، على أسهم بعض الشركات القيادية المدرجة في بورصة الكويت، ضمن المراجعة التي أدت إلى إعادة أوزان بعض الأسواق في المؤشر، بما فيها السوق الكويتي.

وقالت مصادر استثمارية، لـ"الجريدة"، إن عمليات البيع جرت على أسهم بعض البنوك والشركات المسجلة ضمن مكونات الأسهم الكويتية على مؤشر فوتسي للأسواق الناشئة، وفقا للمراجعة التي جرت أمس، مضيفة أن المبيعات التي شهدتها تلك الأسهم فاقت حدود 25 مليون دولار، المفترض أن تتخارج منها تلك المؤسسات، حيث فاقت مبيعات مزاد الإغلاق 10 ملايين دينار على هذه الأسهم من قبل الصناديق الأجنبية.


وأوضحت المصادر أن عملية إعادة المراجعة من قبل الصناديق الأجنبية التي تتبع مؤشر "فوتسي راسل" قابلتها مشاركة حسابات أخرى محلية قامت بعمليات الشراء على هذه الأسهم، بغرض بناء مراكز مالية جديدة، استعدادا لعملية الترقية المرتقبة على مؤشر مورغان ستانلي في نهاية نوفمبر المقبل.

وذكرت المصادر أن هناك ارتفاعا جرى على بعض الأسهم القيادية في تداولات مزاد الإغلاق، مقابل انخفاض في حصص المؤسسات الأجنبية ببعض هذه الأسهم، ما يفسر تباينا في توجهات تلك المؤسسات، لاسيما في ظل التغييرات والمراجعات التي تقوم بها المؤسسات الأجنبية من وقت الى آخر بشكل دوري للأسواق على مؤشراتها.

وأفادت بأن أغلب العمليات التي تم استهدافها في عملية المراجعة الدورية لمؤشر "فوتسي راسل"، وحظيت باهتمام كبير من قبل المستثمرين المحليين، هي أسهم بنك الكويت الوطني، بيتك، زين، اجيليتي، والتي شهدت أغلبها ارتفاعا في مستوياتها السعرية، على ضوء عمليات الشراء التي قام بها المستثمرون المحليون، إذ ارتفع سعر سهم الوطني بنسبة 0.58 في المئة، وبيتك 1.26 في المئة، وزين 0.087 في المئة، واجيليتي 3.8 في المئة.