صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4533

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

علي المطيري: خفض ميزانية الجامعة ينعكس على القبول والتخرج

ريم الجارالله: النسب الدنيا للقبول لم تتغير وتقديم الطلبات ينطلق مطلع الشهر المقبل

أكد القائم بأعمال عميد القبول والتسجيل بجامعة الكويت د. علي المطيري أن خفض ميزانية الجامعة بشكل كبير سيؤثر على قدرتها في قبول الطلبة بحسب خطة الجامعة، مشددا على أن أحد عناصر تمكين قبول الطلبة هي الميزانية، خاصة أن كل طالب جامعي وفقا للقانون يحصل على مكافأة شهرية قدرها 200 دينار، مما يعني أن قبول كل ألف طالب يكلف الجامعة 2.4 مليون دينار سنويا، وبالتالي أي خفض في ميزانية المكافأة سيؤثر على قدرة الجامعة في القبول.

واوضح د. المطيري، في بث مباشر على حساب جامعة الكويت عبر «إنستغرام»، «أن خفض ميزانية الفصل الصيفي ايضا يعتبر تحديا آخر، خاصة أنه من المتوقع تخرج 3 آلاف طالب في الفصل الصيفي المقبل، وفي ظل خفض الميزانية وعدم توفير شعب كافية فإن عددا كبيرا منهم لن يتخرج، مما يؤثر على القدرة في استيعاب طلبة جدد».

وأضاف أن الأساس في قبول الطلبة هو توفير جداول دراسية وشعب كافية لهم حتى يتمكنوا من التخرج وفقا للمدة الزمنية في اللوائح الجامعية، وبالتالي في حال عدم توفر ميزانية متاحة للساعات الاضافية فإن ذلك سيكون تحديا يواجه الجامعة، لافتا الى أن التعليم عن بعد يتطلب جهدا أكبر من أعضاء هيئة التدريس، حيث يتطلب عملا متواصلا.

نسب القبول

من جهتها، ذكرت العميدة المساعدة في عمادة القبول والتسجيل د. ريم الجارالله أن النسب الدنيا للقبول بالجامعة لم تتغير، وهي 70 في المئة للقسم العلمي، و78 في المئة للقسم الأدبي، مضيفة أن تقديم الطلبات للجامعة للعام الجامعي 2021-2020 يبدأ من 3 حتى 22 اكتوبر المقبل للكويتيين وأبناء الكويتيات والخليجيين، والمقيمين بصورة غير قانونية، من خريجي نظام موحد والمعهد الديني والثانوية الأميركية والثانوية الانجليزية، الكترونيا.

وأشارت الجارالله الى أن الطلبة الكويتيين وأبناء الكويتيات الحاصلين على ثانوية من خارج الكويت أو الطلبة غير الكويتيين من الفئات المسموح لها بالتقديم، عليهم مراجعة صالة القبول والتسجيل وفق مواعيد مسبقة ومحددة.

وبينت أن الطالب يختار جميع الرغبات في الموقع الالكتروني، وهي 77 رغبة لخريجي القسم العلمي، و36 لخريجي القسم الأدبي. وأكدت أن معيار القبول في الكليات هو المعدل المكافئ، الذي يحتسب وفقا لمعدل الثانوية العامة ودرجة اختبارات القدرات، موضحة أن المعدل المطلوب لقبول الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة هو 65 في المئة للقسم العلمي، و72 في المئة للقسم الأدبي.

من جهتها، قالت مديرة إدارة القبول والتسجيل في العمادة هند السالم إن فترة تسجيل طلبة الثانوية الدور الثاني سيسمح لهم بتقديم طلبات الالتحاق حتى 5 نوفمبر، من خلال صالة القبول والتسجيل.


«كورونا والبيئة» في ندوة بـ«الأساسية»

نظم قسم العلوم في كلية التربية الأساسية بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب ندوة بعنوان «كورونا والبيئة الحيوية»، عبر منصة مايكروسوفت تيمز.

وشددت رئيسة قسم العلوم د. رنا العوضي، على أهمية تنظيم مثل هذه الندوات والمحاضرات والملتقيات، في ظل ما يمر به العالم نتيجة جائحة كورونا، آملة أن تخرج هذه الندوة بنتائج تعود بالفائدة على المجتمع، خصوصاً في ظل انتشار الوباء.

من جانبه، عرف الأستاذ المساعد بقسم العلوم والمستشار والباحث البيئي والممثل الرسمي لشبكة العمل المناخي العالمية (وحدة العالم العربي) د. محمد الصايغ، التلوث والاحتباس الحراري، وكيفية ربطهما معاً، وتأثيرهما المشترك على المناخ، كما تناول في حديثه تأثير «كورونا» على التلوث والاحتباس الحراري.

من جهتها، تطرقت الأستاذة المساعدة في قسم العلوم د. جنان الحربي، والخبيرة والباحثة في علم الحشرات والآفات، إلى عدد من المحاور الأساسية، منها أثر «كورونا» على الكائنات الحية، وعلى الإنسان كذلك، والبحث عن الحيوانات الناقلة للكورونا القادمة.

التسجيل بمقررات «الصيفي الاستثنائي» ينطلق اليوم

أعلن عميد القبول والتسجيل بجامعة الكويت د.علي المطيري بدء عملية التسجيل المبكر للفصل الدراسي الصيفي 2019/2020 اعتباراً من اليوم وحتى 20 سبتمبر الجاري وفقاً لمواعيد محددة لكل طالب باستخدام شبكة الإنترنت فقط.

وقال المطيري في تصريح صحافي أمس، إن الحد الأقصى المسموح بالتسجيل فيه خلال هذه الفترة هو 10 وحدات دراسية، ويمكن للطلبة تعديل جداولهم خلال فترات التسجيل المبكر والسحب والإضافة بدءاً من موعد تسجليهم من الساعة 9:30 مساء وحتى الساعة 4:00 عصر اليوم التالي، وحتى نهاية فترة التسجيل في 20 سبتمبر الجاري بدون مواعيد مسبقة.  

وتابع المطيري، يمكن للمتوقع تخرجهم في الفصل الصيفي الاستثنائي التسجيل عن طريق تعبئة نماذج إلكترونية (عن بعد) في الفترة من 22 إلى 24 الجاري خلال ساعات الدوام الرسمي للتأكد من تسجيلهم لكل متطلبات التخرج.