عميد «قبول الجامعة»: خفض الميزانية يؤثر على قبول المستجدين

• عدم القدرة على تخرج طلبة الصيفي يساهم في زيادة المشكلة
• الجارالله: النسب الدنيا للقبول بالجامعة لم تتغير وتقديم الطلبات ينطلق 3 أكتوبر

نشر في 16-09-2020 | 12:42
آخر تحديث 16-09-2020 | 12:42
علي المطيري
علي المطيري
أكد القائم بأعمال عميد القبول والتسجيل بجامعة الكويت د. علي المطيري أن خفض ميزانية الجامعة بشكل كبير سيؤثر على قدرتها في قبول الطلبة بحسب خطة الجامعة، مشدداً على أن أحد عناصر تمكين قبول الطلبة هي الميزانية، خاصة أن كل طالب جامعي وفقاً للقانون يحصل على مكافأة شهرية قدرها 200 دينار، مما يعني أن قبول كل ألف طالب يكلف الجامعة 2.4 مليون دينار سنوياً، وبالتالي أي خفض في ميزانية المكافأة سيؤثر على قدرة الجامعة في القبول.

وأوضح المطيري، في بث مباشر على حساب جامعة الكويت عبر «إنستغرام»، «أن خفض ميزانية الفصل الصيفي أيضاً يُعتبر تحدياً آخر، خاصة أنه من المتوقع تخرج 3 آلاف طالب في الفصل الصيفي المقبل، وفي ظل خفض الميزانية وعدم توفير شعب كافية فإن عدداً كبيراً منهم لن يتخرج، مما يؤثر على القدرة في استيعاب طلبة جدد».

وأضاف أن الأساس في قبول الطلبة هو توفير جداول دراسية وشعب كافية لهم حتى يتمكنوا من التخرج وفقاً للمدة الزمنية في اللوائح الجامعية، وبالتالي في حال عدم توفر ميزانية متاحة للساعات الإضافية فإن سيكون ذلك تحديا يواجه الجامعة، لافتاً إلى أن التعليم عن بُعد يتطلب جهداً أكبر من أعضاء هيئة التدريس، حيث يتطلب عملاً متواصلاً.

نسب القبول

من جهتها، ذكرت العميدة المساعدة في عمادة القبول والتسجيل د. ريم الجارالله أن النسب الدنيا للقبول بالجامعة لم تتغير، وهي 70 في المئة للقسم العلمي، و78 في المئة للقسم الأدبي، مضيفة أن تقديم الطلبات للجامعة للعام الجامعي 2020-2021 يبدأ من 3 حتى 22 أكتوبر المقبل للكويتيين وأبناء الكويتيات والخليجيين، والمقيمين بصورة غير قانونية، من خريجي نظام موحد والمعهد الديني والثانوية الأميركية والثانوية الانجليزية، إلكترونياً.

وأشارت الجارالله إلى أن الطلبة الكويتيين وأبناء الكويتيات الحاصلين على ثانوية من خارج الكويت أو الطلبة غير الكويتيين من الفئات المسموح لها بالتقديم، عليهم مراجعة صالة القبول والتسجيل وفق مواعيد مسبقة ومحددة.

وبينت أن الطالب يختار جميع الرغبات في الموقع الإلكتروني، وهي 77 رغبة لخريجي القسم العلمي، و36 لخريجي القسم الأدبي، وسيتم توزيع الطلبة وفقاً للمقاعد المتاحة التي اعتمدها المجلس الأعلى للجامعة.

وأكدت أن معيار القبول في الكليات هو المعدل المكافئ، الذي يحتسب وفقاً لمعدل الثانوية العامة ودرجة اختبارات القدرات، موضحة أن المعدل المطلوب لقبول الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة هو 65 في المئة للقسم العلمي، و72 في المئة للقسم الأدبي.

من جهتها، قالت مديرة إدارة القبول والتسجيل في العمادة هند السالم إن فترة تسجيل طلبة الثانوية الدور الثاني سيسمح لهم بتقديم طلبات الالتحاق حتى 5 نوفمبر، من خلال صالة القبول والتسجيل.

back to top