صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4566

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«تجارة ونقل الغرفة» تناقش قرارات مؤسسة الموانئ الكويتية

  • 16-09-2020

بحثت لجنة التجارة والنقل القرارات الصادرة من مؤسسة الموانئ الكويتية بشأن نتائج تأهيل الشركات والمؤسسات الراغبة في القيام بأعمال المناولة في ميناءي الشويخ والشعيبة.

عقدت لجنة التجارة والنقل المنبثقــة عـن مجلـس إدارة غرفــة تجـارة وصناعـة الكويــت، اجتماعها السادس لعام 2020، برئاسة خالد مشاري الخالد، وبحضور الأعضاء، أمس الأول، في مبنى الغرفة، لبحث عدد من المواضيع المدرجة على جدول أعمالها، وأهمها مناقشة أبعاد القرارات الصادرة من مؤسسة الموانئ الكويتية، والمنشورة في 16 فبراير 2020 بجريدة "الكويت اليوم" في عددها رقم 1484 لسنة 2020، بشأن نتائج تأهيل الشركات والمؤسسات الراغبة في القيام بأعمال المناولة في ميناءي الشويخ والشعيبة.

وأكدت اللجنة أن تلك القرارات سيكون لها أثر سلبي على عدد من القطاعات المهمة، مثل: النقل والملاحة والتخليص الجمركي، كما أنها تتطلب المزيد من الدراسة والبحث، لتلافي أي معوقات يمكن أن تنشأ جراء تطبيقها.


من جهة أخرى، ناقشت اللجنة مقترح إنشاء مركز خدمة مختص بإصدار سمات الدخول التجارية يتبع وزارة الداخلية في جميع مرافق غرفة التجارة والصناعة، خصوصاً في ظل الظروف الصحية الحالية التي تشهدها البلاد بعد جائحة كورونا، والآثار التي ترتبت عليها.

وأكدت اللجنة أهمية بناء تعاون مشترك مع "الداخلية"، لتسهيل حركة دخول وخروج أصحاب الأعمال للكويت بشكل يعكس بيئة عمل موائمة للمستثمرين الأجانب، على أن يتم بحث ذلك المقترح مع "الداخلية"، والعمل على إمكانية تنفيذه خلال الفترة المقبلة.