علاوة «تخصص نادر» للمعلمين الكويتيين والخليجيين

الرد على ملاحظات ديوان الخدمة المدنية خلال أسبوع... و استئناف مقابلات «الإشرافية» الأحد

نشر في 11-09-2020
آخر تحديث 11-09-2020 | 00:03
جانب من الاجتماع التربوي أمس
جانب من الاجتماع التربوي أمس
أعلنت وزارة التربية موافقة ديوان الخدمة المدنية على منح أعضاء الهيئة التعليمية الكويتيين ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي، ذكورا وإناثا، علاوة التخصص النادر عن العام الدراسي 2019 / 2020، وذلك للتخصصات التي تبلغ نسبة عدد شاغليها من الكويتيين والخليجيين، 30 بالمئة فأقل من حاجة الوزارة، ماعدا اللغة العربية للمعلمين بالمرحلتين المتوسطة والثانوية بنسبة 40 بالمئة فأقل.

وبيّن ديوان الخدمة المدنية أنه سبق أن وافق على اعتبار التخصصات الدراسية بوظائف الهيئة التعليمية التي لها صفة الندرة هي التي يتوافر بها كويتيون ما نسبته 30 بالمئة فأقل من حاجة الوزارة من الذكور والإناث كل على حدة، وحسب كل تخصص.

كما سبق أن تمت الموافقة على استحقاق المعلمين من مواطني مجلس التعاون لدول الخليج العربية علاوة التخصص النادر التي تُصرف للمعلمين الكويتيين، على أن يكون عددهم بكل تخصص ضمن نسبة الى 30 بالمئة فأقل المطلوبة كشرط لمنح هذه العلاوة للكويتيين، مع مراعاة الضوابط الواردة، ومخاطبة الديوان بالتخصصات النادرة عن كل سنة دراسية تالية لدراسة الموضوع.

في مجال آخر، أكد الوكيل المساعد للشؤون المالية بوزارة التربية يوسف النجار عرض ومناقشة جميع ملاحظات ديوان المحاسبة خلال الاجتماع الأول للجنة الردود الدائمة لملاحظات ديوان المحاسبة، لافتا الى أنها السنة الأولى التي يتم فيها تشكيل اللجنة من كل الوكلاء أمام الجهات الرقابية.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي حضره وكيل وزارة التربية بالإنابة فيصل المقصيد وجميع الوكلاء المساعدين بـ «التربية» صباح أمس.

وقال النجار إنه تم توزيع الملاحظات حسب القطاعات والإدارات وإعطاء كل منهم مهلة مدتها أسبوع للرد على جميع الاستفسارات وملاحظات ديوان المحاسبة مشفوعة بالمبررات.

وأوضح أنه بعد تسلّم الملاحظات سيتم فرزها وإعادة صياغتها بكتاب للرد على ديوان المحاسبة في الموعد المحدد، حسب ما جاء في كتابهم.

من ناحيته، أعلن الوكيل المساعد للتعليم العام أسامة السلطان استئناف مقابلات الوظائف الإشرافية لوظيفة موجه فني، ورئيس قسم مادة دراسية، اعتباراً من الأحد المقبل، بعد توقفها بسبب جائحة «كوفيد 19»، وتعطيل العمل بالدوائر الحكومية.

وبيّن السلطان أن المقابلات في الفترة الصباحية ستكون بالديوان العام للوزارة بمنطقة جنوب السرة بدءاً من التاسعة صباحاً، وفي الفترة المسائية بمقر المقابلات في ثانوية صلاح الدين بمنطقة الزهراء بدءاً من الخامسة مساء حسب جداول المقابلات لمختلف التخصصات، لزيادة عدد المقابلات في اليوم الواحد، وتيسيراً على لجان المقابلات والمتقدمين، ولضمان تطبيق الاشتراطات الصحية.

وأوضح السلطان أنه تم تشكيل 17 لجنة مقابلات لمختلف التخصصات، للانتهاء منها في أسرع وقت، ليتم على ضوئها حصر ودراسة الاحتياجات للعام الدراسي 2020/2021،  وإصدار نشرة الوظائف الإشرافية الخاصة بها، علماً بأنه سيتم تحديد موعد لكل متقدم، مع الأخذ بعين الاعتبار مراعاة الإجراءات الوقائية، حرصاً على سلامة الجميع.

وفيما يخص آلية طرح الأسئلة في لجان المقابلات، أشار السلطان إلى التأكيد على رؤساء اللجان أن تكون الأسئلة واضحة ومباشرة وواقعية.

back to top