أنس الصالح وسعود الحربي ينالان ثقة المجلس للمرة الثانية بأغلبية مريحة

وزير الداخلية: أشكر المجلس ومستمر في مهامي براً بقسمي الحميدي السبيعي وخليل عبدالله تحدثا مؤيدين لطرحها بوزير التربية... وخلف دميثير وعسكر العنزي معارضين محمد المطير وعادل الدمخي تحدثا مؤيدين لطرح الثقة بأنس الصالح... وراكان النصف وخالد الشطي معارضين

نشر في 11-09-2020
آخر تحديث 11-09-2020 | 00:05
كما كان متوقعاً، جدد مجلس الأمة الثقة بنائب رئيس الوزراء وزير الداخلية وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس الصالح، وبوزير التربية وزير التعليم العالي د. سعود الحربي.

وتحدث النائبان الحميدي السبيعي وخليل عبدالله مؤيدين لطرح الثقة بالحربي، في حين تحدث النائبان خلف دميثير وعسكر العنزي معارضين له. وقال دميثير "إنها المرة الأولى التي يتحدث فيها مقدما الاستجواب كمؤيدين لطلب طرح الثقة".

في المقابل، تحدث النائبان محمد المطير وعادل الدمخي مؤيدين لطلب طرح الثقة بالصالح، تحدث النائبان راكان النصف وخالد الشطي معارضين له، وسط تبادل اتهامات بين المعسكرين المؤيد والمعارض حول أتباع الدولة العميقة.

افتتح رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم الجلسة الخاصة بالتصويت على طلبي طرح الثقة بوزيري التربية والداخلية، وتلا الأمين العام اسماء الاعضاء الحضور والمعتذرين عن الجلسة.

وقال الغانم: "الجلسة خاصة بالتصويت على طلبي طرح الثقة بوزيري التربية والداخلية، وأولا التصويت على طلب طرح الثقة بالوزير سعود الحربي، وسأعطي الكلمة لنائبين اثنين للحديث كمؤيدين ومعارضين لطرح الثقة".

وتحدث الحميدي السبيعي كمؤيد لطرح الثقة بالوزير الحربي، فقال: "من الامور الجيدة ان المستجوب يستطيع أن يتحدث مع من يقدم الاستجواب، وليس كما حدث مع سلمان الصباح عندما كذب، وخرج ولم استطع الرد ولن اسمح بأن يكذب الوزير مجددا".

وتحدث السبيعي بعد رفض ستة نواب من موقعي طلب طرح الثقة بوزير التربية الحديث كمؤيدين للطلب، عندما تمت تلاوة اسمائهم، معلنين اكتفاءهم بالتوقيع وعدم رغبتهم في الحديث.

واردف: "استعدادات التربية للعام الدراسي الجديد غير جيدة، وطلب تجهيز الكتب تم بعد الاستجواب، وفي المقابل ارسلت التربية مناقصاتها في يونيو ويوليو، وهي مضروبة، وتتعلق بحافلة لنقل طلبة مبارك الكبير رفضت لان التعليم عن بعد وهي بـ1.2 مليون دينار، واخرى للوجبات الغذائية بمليون ورفضت ايضا لعدم الحاجة وللتعليم عن بعد، فماذا يريد الوزير الحربي بالباصات والوجبات الغذائية وفي المقابل تتأخر في تجهيز الكتب".

المعلمون العالقون

واوضح السبيعي ان الوزير الحربي لا يدير وزارة التربية انما الفاسدون من القيادات التربوية هم من يدير صرح التعليم، مضيفا: "امس وكيل التعليم العام يستفسر عن المعلمين الوافدين العالقين في الخارج، ولا يعلم عددهم، وهذا دليل على سوء الادارة في التربية، وهناك معلمة وافدة فصلت بسبب تغشيش الطلبة في الاختبارات، وبعدها نقلت لفصول المواهب عن طريق اسامة السلطان وكيل التعليم العام، ولو كانت معلمة كويتية ما جلست دقيقة".

واكد ان "اسامة السلطان يعين بلا اعلانات، وانت شريك معه في اللعب في تعيينات التربية، واقول للحربي لا انت ولا غيرك يخوفني، مسكتك في الممر وقلت لك اسامة السلطان بيعين بكيفه وافدين، ورديت علي لا توجد درجات وظيفية، وفي 25 ديسمبر قلت للسلطان سالت الوزير عن تعيين البدون وابناء الكويتيات وفاجأني الوزير بعدم وجود درجات، وانا لم اطلب تعيينات انما تساءلت فقط، والله نطوف لك هذا الكلام وانت والسلطان كذابين وانت تلعب في 400 درجة".

ثم قال من يحمي فاسدا هو فاسد مثله، ووصل العبث في وزارة التربية لمرحلة متأخرة.

وقال الحميدي السبيعي: هناك شاب سعودي مواليد الكويت، وأمه كويتية رفض تعيينه من مسؤول في التربية ومن ذهب معه دكتور قال للمسؤول: هؤلاء عيالنا، ويرد المسؤول بالقول: لا هؤلاء عيال بن سلمان، هل يعقل ان يبث مسؤول العنصرية بهذا الشكل؟!

عجب عجاب

وتحدث خلف دميثير معارضا لطلب طرح الثقة، قائلا: اربعون عاما في مسيرتي النيابية ورأيت العجب العجاب، لكن في الفترة الاخيرة أشاهد طحالب سياسة تعيش على الفتن والمشاكل ويعتبرون انفسهم رموزا سياسية، وهم واهمون.

وأضاف دميثير ان الكويت شجرة خير، ونحن ماء هذا البلد، ومن تحدانا نحده ونتحداه، ووزير التربية ليس طوفة هبيطة، ولم يمض على تعيينه ثمانية شهور كلها كورونا، ماذا تريدون؟ ان يحل مشاكل 450 الفا في ظل أزمة طاحنة؟! وسعود الحربي من هامات حرب ونظيف اليد، وما حدث له افتراءات، هل يعقل ثلاثة استجوابات في شهر؟! هذا ظلم.

وتابع: إذا كنتم تعتقدون ان الوزير الحربي لا يدافع عنه احد فأنتم غلطانين، وأقول للوزير ارفع رأسك، وصفاء تقول: اليوم خلف دميثير كلامه مصفصف، ودميثير يخاطب الرئاسة: أطلب الحماية من التشويش.

ثم قال دميثير: ما يحصل من النائب اما ان ينجز الوزير الحربي معاملاته او يستجوبه، وحرام ما يحصل معه، أين تجاوز وأين اخطأ الحربي؟ يوقع معاملات كغيره من الوزراء وهي قانونية، وأغلبها يرفضها وكيل التعليم العام، ونحن لا نحب الثرثرة، ولا نقبل الظلم والتجني، وأدافع عن الحق اينما كان، وأنا قليل كلام في المجلس لكن هناك ابتزازا من نواب بحق الوزير، ولن اقبل ذلك، واللي موعاجبه يطق راسه بالطوفة، وأقول للوزير الحربي ارفع راسك، ولا تخش في الحق لومة لائم، وصفاء تتدخل في حديثه ممازحة، ويرد: اخي الرئيس، اذا لم تسكت انسحب من الجلسة ثم يقول لها باللغة الانكليزية be quite.

بينما تحدث خليل عبدالله مؤيداً لطرح الثقة بالحربي، قائلا: كان هناك 3 استجوابات للحربي، وقدمت استجوابي والرويعي معا رغم أن القرار كان كل واحد سيقدم استجوابه بمفرده نظرا لاختلاف أغلب محاورهما، وكل واحد من حقه الحديث في الاستجواب، ولم يقل له أحد ارفع راسك أو نزل راسك، وليس استجوابا قبليا أو طائفيا، ومن حق النائب بمفرده أن يضعه على المنصة وليس ثلاثة، ونقدر الوزير ونحترمه على المستوى الشخصي، وسكتنا وطوفنا ومنحناه الوقت بسبب الأزمة، وكنا لا نريد أن نربك الدولة والحكومة، ووجدنا بالنهاية ضرورة استجوابه، وهو سؤال مغلظ ولم يجب عن أسئلة كثيرة، ولو كان هناك وقت بالمجلس لكررت تقديم الاستجواب، وإذا كان الاستجواب لمصلحة انتخابية لحصلنا على معاملات للناخبين، وأقسم بالله مصلحة الوطن تقدم على أي مصلحة أخرى.

وبعد انتهاء كلمته عقب دميثير قائلا: «أول مرة أرى مقدمي الاستجواب يتحدثون كمؤيدين».

جائحة كورونا

وتحدث عسكر العنزي معارضا طرح الثقة، فقال: «ليس ذنب الوزير وجود جائحة كورونا، وقدم كل شيء للطلبة... الوزير قدم كل ما عنده، والمستجوبون ذهبوا الى الشو».

وقال الغانم إن المجلس سيصوت على طلب طرح الثقة بوزير التربية والنواب يدخلون القاعة، بعدما كانوا بالاستراحة، والامين العام يتلو اسماء النواب للتصويت نداء بالاسم.

وجدد المجلس، على ضوء التصويت، الثقة بوزير التربية د. سعود الحربي، من خلال موافقة 15 عضوا على طرح الثقة، ورفض 29 عضوا، وامتناع 3.

وعلق الوزير الحربي بالقول: «منح المجلس الثقة لا يعني الاعفاء من المسؤولية، وسأسعى جاهدا لمعالجة الأخطاء في وزارتي التربية والتعليم العالي».

جذور ممتدة

عقب ذلك انتقل مجلس الأمة إلى بند طلب طرح الثقة بنائب رئيس الوزراء وزير الداخلية وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس الصالح، وقبل التصويت عليه أذن الغانم لحديث اثنين مؤيدين ومثلهما معارضين للطلب.

وكان أول المتحدثين النائب محمد المطير الذي تحدث مؤيدا لطلب طرح الثقة، مشددا على أن الشعب الكويتي كله يتابع الجلسة وينتظر قرار المجلس، الذي سيصدر تجاه وزير داخليته، وهل البيوت لها حرمتها أم لا؟ وهل حقوق المواطنين مكفولة وبأيد أمينة أم لا؟ مضيفا: كل ذلك سيبين اليوم والشعب سيحاسب اعضاءه والانتخابات قادمة.

وشدد على أن الشعب الكويتي يشعر بخوف من هذه الدولة العميقة الممتدة جذورها في كل الوزارات، وللأسف ومع احترامي لشخص وزير الداخلية فانه يعرف أن محمد المطير وقف معه في يوم من الأيام وجعل الناس تعرفه، عندما بدأ حياته بغرفة التجارة، ويعلم تقديري لعائلته، ولكن تغيرت يا أنس ولست أنسا الذي نعرفه.

وتابع المطير: خذوك الدولة العميقة ووظفوك معهم وصرت أداة لهم، وسكوتك عن دمارهم وخرابهم هو دليل اشلون تغيرت، وهل يعقل أن شريطا تحصل عليه في شهر فبراير ولم تتخذ أي اجراء إلا بعد أن تم تسريبه؟

وأكد أن وزير الداخلية يتحمل المسؤولية كاملة في قضية التسريب وسكوتكم هو من أدى لهذه التسريبات، وقاعدين يتعدون على حقوق الناس، وأنت تقوم بحمايتهم حماية غريبة، حماية صدامية كأننا في الثمانينيات، متابعا: تدرون منو الضباط الذين تم التحدث عنهم بهذه الطريقة؟ وهل الحكومة بهذا الهوان ولا تستطيع أن تفعل شيئا؟ فأحدهم معروف عنه حسن الخلق، وهو من أبناء العوائل الطيبة.

وتابع: سياسة فرق تسد التي تحدثت عنها في حملتي الانتخابية، وأقول: ديروا بالكم، هؤلاء كويتيون غصبا عمن لا يرضى، وقسما بالله إذا لم تقفوا وقفة حق راح يأتيكم الدور، فتم اتهام هؤلاء الأحرار بالخيانة، وتدري يا عمر الطبطبائي أن هؤلاء أنتم اخوالهم، وتدري يا عبدالوهاب البابطين ويا بدر الملا أن بينكما وبينهم نسبا، وتدرون منو الثاني الذي وصفوه بالخائن فيصل الصباح، وصباح الخالد يطمش على ظلم غيره.

وأضاف المطير: لن نقول تبون الحكم ولا ما تبونه، راح نغصبكم عليه، وإذا أنتم ضعفاء اليوم راح نقويكم، وأهل الضابطين الطيار وفيصل الصباح لا يعلمون اين هم! هل تعلم يا صباح الخالد انه بعد الجلسة سنذهب لحقوق الانسان للبحث عنهم وصحتهم!

وضرب المطير صدره موجها حديثه لصباح الخالد، قائلا: خلهم علينا يا بوخالد، راح نوقف ضدهم انا واخواني الشرفاء وليس هؤلاء من يخوفونك، افتح قلبك يا بوخالد واحنا معاك.

رؤوس الشرفاء

وعرض المطير تصريحات وصور صباح الخالد، ثم قال: «انت تناشد الكويتيين الابلاغ عن الفساد، ولكن ما يريدونه هو البحث عن رؤوس الشرفاء كي يقصوا رؤوسهم، واقول هذه اخرتها يابو خالد، أنت المسؤول عما يحدث، الضباط الشرفاء انتم من خونتوهم».

تزوير الانتخابات

وقال المطير لصباح الخالد: «هل تعلم ليش يبون الصالح ويحاربون من اجل ابقائه، لان هناك كيس زبالة رائحته نتنة، فهل يوجد وزير بعد كل هذه المشاكل يجد كل هذا الدعم، اقسم بالله ما شفت مثل اللي قاعد يصير في البلد، والانتخابات المقبلة في ظل هذا الوزير لا استغرب تزويرها».

وأشار إلى أن «الصالح يخرج ويتكلم ويقول يبون راسي لاني وزير داخلية من الشعب، واقول لك يالصالح من يقول انك من الشعب، وكان مفترض عليك الاستقالة، واقول لك كيس الزبالة فيه شي لك وما تقدر واؤكد ان البلد في خطر».

واستطرد: «اقول لرئيس الوزراء انت سعيد انك تأخذ القرار، لكنك انت زر كمبيوتر فقط، يعني اذا نقصت عنك المعلومات قرارك يكون لصالح البرامكة ووفقا لمنهجهم، وقيادات ووكلاء ولاؤهم البرامكة الجدد، وانت لا تعلم وتأخذ القرار وانت لا تعلم، بعدما تم توجيهك بالشكل غير الصحيح، فهل احد يقبل ما حصل مع الضباط، وانت تشهد، وولد الطيار والده في الخطوط الامامية لتحرير الكويت، وتأتي صحف لتتهم ابنه بالخيانة وانت تتطمش يا صباح الخالد».

بعد ذلك تحدث النائب راكان النصف معارضا لطلب طرح الثقة قائلا في بداية حديثه: كل الحشيمة لأسرة الطيار والعنود أخت صاحب السمو ولكل قبائل الكويت، ومحشوم يا بوناصر على ما طالك من اساءات، «محد ينتل من الباب الشرقي».

وأضاف النصف: تقعد بمكانك وفق القانون، ومؤمنون بمؤسساتنا الرقابية والأحكام القضائية، وهل هناك أحد بالكويت لم يتم اتهامه من الاسرة من ذرية المبارك ومن القبائل؟ في احد لم تتم محاكمته؟ لا يمكن تبرئة احد قبل صدور حكم نهائي، فلا يمكن أن نبرئه أو ندينه إلا بعد حكم القضاء النهائي.

وعرض النصف فيديو سابقا عن التسجيل الذي تم بثه منذ فترة طويلة عن حديث بين رئيس مجلس الأمة السابق المرحوم جاسم الخرافي ورئيس مجلس الوزراء الأسبق سمو الشيخ ناصر المحمد.

وعقب النصف قائلا: هذه المداخلة كانت عندما أثير أن هناك تسجيلا لشخصيتين هما المحمد والخرافي، وكانت مسطرتنا واضحة وقتها، وقلنا الجميع يذهب إلى النيابة، ومحاسبة من قام بالتسريب.

وعرض النصف فيديو اخر لمقابلة له على قناة الراي يتحدث فيه عن موضوع التسجيلات وتسريبها: حذرنا وقتها من أنها ستكون أداة بيد الخصوم في العمل السياسي.

وتساءل النصف: هل أخلاقيا وقانونيا يجوز التسجيل؟ وكنا نطالب بالعدالة، ولم نقل ان هذا ليس ابن اسرة فلا يحاسب.

وشدد النصف على أن محوري الاستجواب ليسا بعهد الوزير، وأنه اتخذ كافة الإجراءات فور علمه بها، وقبل التلويح باستجوابه، قائلا: الاستجواب الحالي عبارة عن محورين، ومع التقدير لهايف يحاسب الوزير على شيء ما يدري عنه، وسلموه للوزير الصالح ليس «فلاش ميموري» انما تفريغ للتحقيق في الصندوق الماليزي، وبموجب هذا التفريغ طلع التسجيل، وتمت احالته للنيابة ونزاهة وديوان المحاسبة ليرى اذا كان هناك تعد على المال العام، وجاء الرد من أمن الدولة بأن هناك شبهة غسل أموال، وقبل أن يتحدث أحد عن استجواب وفي ٥ مايو قام بإحالة الموضوع للنيابة.

وعرض النصف تغريدة لأنس الصالح عن تشكيل لجنة تحقيق في موضوع التسريب، ويؤكد النصف أن كل ما ورد في المحور الأول باستجواب هايف لم يحدث بعهد وزير الداخلية.

وقال النصف: حصلت حادثة عام 2018 وفيها قام الموظف حسب الادعاء بإتلاف 60 ألف ملف وتم نقله من قطاع الأمن الجنائي وتمت اثارة هذه القضية، وقام الأخ أنس الصالح وأحال هذا الموظف إلى لجنة تحقيق وأوصت اللجنة (وذلك كله قبل الاستجواب) بنقله خارج قطاع الأمن الجنائي فقط، وقام الصالح بإحالته إلى النيابة، وتم استرداد الـ60 ألفا.

وبين النصف أن موضوع الجوازات المزورة لم يحدث بعهد االصالح فهو من 1996 حتى 2006، وكم وزير داخلية مر على النائب المستجوب ولم يتم طرح هذه القضية.

ثم عرض راكان فيديو سابقا لهايف في 2013 يقول فيه هايف ان حقيقة هذا الشريط أن تتعامل معه بكل شفافية، وتقوم بإحالته للنيابة، ويرفض الذهاب كحكومة الى مجلس الأمة ثم القضاء، وعليها أن تكون حذرة.

وقال النصف: نتعامل مع الاستجواب وفقا لأي معيار؟ هايف في 2013 أم معيار هايف اليوم؟ وأؤكد أن الصالح اتخذ كل الاجراءات قبل حتى التلويح باستجواب.

وأضاف النصف: شعيب المويزري يقر بصحة التسجيلات الموجودة بلجنة التحقيق، وأنا أبي شي يحرجني أمام قواعدي لطرح الثقة بالصالح، وأقول يا بوناصر أنت باذن الله صالح.

وفي ختام كلمته قال النصف: النائب هايف يحاسب الوزير على امور اخرى لم تقع في عهد وزارته، واقول لوزير الداخلية: انت محشوم وام ناصر محشومة، وأعلم طالك الكثير من الأذى والتجريح، ودولة عميقة ودولة مو عميقة، وتبي تعرف الدولة العميقة؟ الدولة العميقة هي اللي في تركيا، ودام انت مو من الدولة العميقة راح اجدد فيك الثقة.

استئناف الجلسة

وفي هذه الأثناء، رفع الغانم الجلسة ربع ساعة للصلاة، ثم استؤنفت الجلسة، وتحدث النائب عادل الدمخي مؤيدا لطرح الثقة بالوزير الصالح من منصة استجواب الوزراء، وقال له أمين سر مجلس الأمة عودة الرويعي مداعبا: هل ستتحدث عن الدولة العميقة؟ كم شبرا هي؟ فيما مازحه الغانم قائلا: كم قدما؟

وقال الدمخي متحدثا مؤيدا لطرح الثقة بالوزير الصالح: الدين النصيحة، وكنت أستطيع الوقوف مع الوزير نظرا لما يجمعني به من صداقة وزمالة لكن الحق أحق أن يتبع، والمواجهة واجب شرعي مهما كلفتني، ومواجهتنا ليست مع الاجهزة الامنية التي هي صمام امن البلد لاسيما ادارة امن الدولة، لكن هناك اخطاء ونحاسب المسؤول.

تناقض الصالح

وأكد الدمخي أن «الوزير الصالح يقول عن الضابط الذي أتلف الملفات لا أعلم بالقضية إلا عندما أتاك سؤالي، ثم تعترف وتقول أنا رجعته كما كان، فكيف يحال الى النيابة وهو على رأس عمله، والله لو شرطي دون التقليل من شأنه لتم ايقافه عن العمل».

وأردف: «الوزير الصالح يناقض نفسه، يقول شيئا في الاستجواب ثم يناقض نفسه في التغريدات، يقول في الاستجواب تسجيلات، ثم يقول تفريغ، وهذا خطأ، ولا يقبل احد، فلماذا محاولة إخفاء الحقيقة للتغطية على الصندوق الماليزي، والصالح اتصل علي قبل جلسة اليوم بكم يوم، وقال إن هذه الأوراق وصلتني عن طريق ناصر صباح الأحمد».

وتابع: «تواصلت مع الشيخ ناصر صباح الأحمد، وهو في أميركا مع سمو الأمير، وقلت له سأنقل عنك ما تقول، وقال: أنا اعطيت رئيس الوزراء الفلاش الخاص بالتسجيلات مع التقرير، وقال لي معلومة خطيرة أخرى إن الفلاش يحتوي على التنصت، وقلت له كرر لي المعلومة، وقال يحتوي على التنصت، وفيه حمد المبارك، ولما قال الحريص أربع ساعات التسجيل أؤكد ان به زيادة واخبرني ان الغانم اتصل به وسأله عن المعلومة، واكد له ذلك، فهل تقبلون اخفاء الحقيقة».

واستدرك: «أقول لرئيس الوزراء من الذي ظللك في البيان الحكومي في مجلس الامة، ومن فضحهم التسريبات التي ظهرت في مجلات عالمية ووزارة الخزانة الاميركية تدخلت وايضا وحدة التحريات الماليزية، فهذه هي الدولة العميقة فهل انتم تستطيعون تغيير فكرتنا».

عيب يا حكومة

وأكد الدمخي أن «الحكومة تقول في بيانها ما اثير في وسائل الاعلام عن الصندوق الماليزي، وكأنهم لا يعلمون، وهذا عيب، فكيف تقولون ذلك وانت تعلمون بالقضية جيدا من شهر فبراير، رغم ان التقرير موجود مع الوزير الصالح منذ 2018، وانا اقول ان رئيس الوزراء لا يعلم لانه مغيب كالشعب».

وأضاف: «ناصر بدر الغيث الطيار هو الذي عمل تقرير امن الدولة مع المتهم، وهو التقرير الصائب الذي اخفي، واهله اتوني في مشرف للبحث عن ولدهم ومصيره، وهو انهار نفسيا بعد التحقيق، ومنح اجازة مرضية من الصحة النفسية، وهو برتبة عقيد، وهو بطل اعد التقرير الحقيقي، وأهله من اول الشهر لا يعلمون عنه، ويريدون أن يوكلوا محاميا، وغير قادرين على التواصل معه، أين تريد ان تذهب بنا يا انس الصالح».

وأشار إلى أن «ام العقيد الطيار بنت الطبطبائي من السادة الكرام، تهاتفني وهي تبكي، وامس علموا انه في الطب النفسي ويتم التحقيق معه هناك».

وقال: «كنا نتمنى ان يكون أنس الصالح افضل من غيره، لكن بعد انتهاك حقوق الطيار أصبح يهلوس ويقول يريدون أن يقطوها براسي، واصبح حاله يرثى له، لانه كتب التقرير، ونحاسبك يا أنس على مسؤوليتك السياسية، والله لو انا مكانك ما اقعد يوم واحد بعد مقتل بنت العجمي، كيف يدخل المستشفى ويقتلها، وإذا هذه الامور عندك عادي قتلت المرأة وهي حامل بستة اشهر»، والمطير يقول: «هذه القضية لوحدها كفيلة باستقالة الوزير».

منظومة فساد

وقال الدمخي: كل واحد يقول ما هي الدولة العميقة، وانا اقول هي منطومة فساد تحكمت في البلد عشر سنوات، صنعت ادواتها في الرشاوى، وتملك وسائل اعلام تخرع وتصارخ على رئيس الوزراء في ظل فلوس تدفع وحسابات، وهذه الدولة العميقة من تعيين القيادات.

وأضاف الدمخي: أفراد الدولة العميقة اشتروا نوابا وصنعوا ادوات والصندوق الماليزي والداو وتجارة الاقامات، ورئيس الوزراء يقول: ارحموا الكويت، لا تنسبوا الفساد لها، لكن اذا انتم ما تحاربون الفساد كيف للدولة ان تنصلح؟ وأقول: كل نائب يطرح الثقة بالوزير سيحارب، وسيسعون لاسقاطه في الانتخابات بكل الامكانيات.

وتابع: هذا الاستجواب خطير، وليس أنس الصالح هو الكويت انما الكويت اكبر من أنس ورئيس الوزراء، واضربونا كيف ما تريدون سنقف مع الكويت، وأتحدى ان يسمحوا للشرفاء في الخارج بالعودة للكويت، والله العظيم سيتصدرون ويفوزون بالمركز الاول.

وأكد الدمخي ان أهل الطيار يقولون إما ان يخرج بخرجة او يكون مجنونا.

وهنا تحدث الوزير انس الصالح في نقطة نظام قائلا: تسلمت ظرفا واقسم بالله لا اعرف ما داخله، ويوجد فيه تفريغ للاخ طلال وصباح جابر المبارك وقصاصات وخريطة طريق للصندوق الماليزي، وناصر الصباح سلك الطريق الصحيح، ونحن نعمل وفق القانون، والسلطات تنتقل للتحقيق مع الافراد بأي مكان، اما القول حبسناه فهذا كلام مرسل.

ورد الدمخي بالقول: في تغريدتك قلت وصلتني تسجيلات مع تفريغ لها، واحمد الفضل يعترض على كلام الدمخي، والمويزري يقول: انس يتهم رئيس الوزراء، ثم يكمل الدمخي: اين حقوق المتهم وأهله لا يعلمون عن مصيره ثم بعد سبعة ايام تقول احلناه للنيابة؟

وقال الوزير انس الصالح: المتهم الطيار أحيل الى النيابة وأكرر اني تسلمت ظرفا بلا «جب» انما تفريغ وقصاصات.

وكان اخر المتحدثين النائب خالد الشطي الذي تحدث معارضا لطلب طرح الثقة وقال: الصراع بين جهتين واضح في المجتمع الكويتي من خلال هذا الاستجواب، وتبين لي من فحص التسجيلات عدم حذف اي مقطع، والمشاهد مكررة بسبب وجود أكثر من كاميرا في كل غرفة.

وقال الشطي: أمر على عجالة بموضوع التسريبات، وما قيل بأن التسجيل اربع ساعات، وما تمت إحالته ساعتان، فهذا الموضوع استفزني وتأكدت وشاهدته، وتبينت أنه موضوع فني، ومن كل كاميرا يوجد وقت معين، والتشكيك هو حيلة العاجز.

وأضاف الشطي: وزير الداخلية يقول انه أول ما علم قام بإبلاغ رئيس الوزراء واتخذ الاجراءات، وأنتم كنتم تعلمون عن هذا الموضوع في أغسطس 2018، فلماذا لا تقومون بالإبلاغ وقتها وإثارة هذا الموضوع بهذا التوقيت بعد تولي أنس الصالح حقبة الداخلية تحديدا؟

معلومات سرية

وتساءل الشطي: «إذا هذا التسجيل ليس موجودا هل لم تكونوا تحاربون أنس الصالح؟ عندما أردتم ضرب هذا الموضوع تبينت أركان الدولة العميقة، والتسريبات ليست بلاغا عن الفساد، وإذا تبون تخلونها فوضى فإن أوهن بيت هو بيتكم بيت العنكبوت».

وأضاف: «لا يوجد جهاز أمن دولة في العالم يتم تسريب شريط منه بهذا الحجم، ويجب أن تتم محاسبة الجميع، سواء متهمين في الصندوق الماليزي أو في جهاز أمن الدولة، وكذلك من انتهك المعلومات السرية يجب أن يحاكم».

وبين انه «لا توجد دولة ديمقراطية بدون سيادة القانون، وكل القوانين تمنع التسريب، وأمركم عجيب وغريب، نواب في مجلس الأمة يدعون لانتهاك القانون ويحاسبون وزير الداخلية لأنه طبق القانون، ويتم الوصول لطرح الثقة به لأنه طبق القانون، فهؤلاء داسوا في بطن الديمقراطية».

وأضاف: «كاد المريب يقول خدوني... فكل صبيان الدولة العميقة باتوا يتحددون عنها، وأنا لا أقول أدوات لأنها كبيرة عليهم بل هم صبيان... وشخص يعرف نفسه، ويقول لرئيس الوزراء نحن نحميك بس وقف موضوع التسجيلات فيعرضون نفسهم للايجار».

واستطرد: «أموال سرقة الناقلات والنفط المليارية تصرف الآن على صبيان الدولة العميقة... وواحد منهم يعرض نفسه للايجار، وآخر يقول قبل يومين: نعطي الأسرة الحاكمة كارت أصفر والأحمر قادم».

الدولة العميقة

وأردف الشطي: «إذا لم تكن لك أي فضيلة إلا جمع صبيان الدولة العميقة على ضربك فهذا يكفي لتجديد الثقة بك»، مؤكدا أن المطلوب بأجندة الدولة العميقة تبديل أنس الصالح الذي حارب محاربة فعالة غسل الأموال والفاشينستات وتجار الاقامات والصندوق الماليزي ومحاولاته لتعديل التركيبة السكانية فقد ضرب أركان الدولة العميقة.

وقال: «سمعتم حديث من قال: اشلون تحيلون ولد فلان للنيابة، وأقول له: نحترم الشيوخ ونجلهم، لكن حصانة الشيوخ يجب أن تنتهي، ومن تعود على أن يكون صبيا للشيوخ أقول له: نحترم الشيوخ ونقدرهم لكن الكل سواء أمام القانون».

واستطرد: «تحاسبون وزير الداخلية لأنه أحال ولد شيخ وولد عائلة للنيابة؟! والوزير يستجوب لعدم قبوله بالواسطات، وأحد صبيان الدولة العميقة يهاجم وزير الداخلية لانه حوله للنيابة بعد حصوله على 80 مليون دينار بدون وجه حق، وفي اكتتاب خاص غير قانوني، وهذا النائب اشترى أسهما من الحكومة، وهو خائف اليوم لأنه اذا كان محميا في السابق فلن يحميه الوزير الحالي».

وفي النهاية جدد مجلس الامة الثقة بوزير الداخلية أنس الصالح، من خلال موافقة 16 نائبا، ورفض 32، وحضور 46.

وقال الوزير الصالح، بعد تجديد الثقة، «أشكر المجلس على تجديد الثقة بي للمرة الثالثة، وأؤكد استمراري في مهامي برا بقسمي والقانون، والمواطنون امنهم وخصوصياتهم أمام عيناي، وسيتم التعامل مع هذا الملف من خلال القانون».

ورفع الغانم الجلسة الى الثلاثاء المقبل.

حدث بالجلسة

مناعة القطيع

قال خليل عبدالله: نريد أن نعرف من الوزير هل سيتعامل مع أبنائنا الطلبة من خلال مناعة القطيع؟ اذاً، حطوا عيالنا بأكياس واذهبوا بهم للمدارس.

وزير إلكتروني

طالب خليل عبدالله رئيس الوزراء بالإتيان بوزير متخصص بالتعليم الالكتروني خلال المرحلة المقبلة نظرا للظروف التي يمر بها التعليم في ظل أزمة كورونا.

الدولة العميقة

تردد كثيراً في الجلسة مصطلح الدولة العميقة، حيث أكد المؤيدون والمعارضون لطرح الثقة بالوزير الصالح وجودها، وكل جانب ينسب الدولة العميقة وتبعيتها للاخر.

متابعة كاملة

كان لافتاً متابعة النواب لنقاش طلب طرح الثقة بالوزير الصالح بكل اهتمام وفقا لنصاب مكتمل والذي امتد الى قرابة اربع ساعات تحدث خلال النقاش مؤيدان لطرح الثقة ومعارضان له.

الفزعة لعيونك أنس

عند قدومه من الاستراحة للتصويت على طلب طرح الثقة قال عسكر العنزي: الفزعة لعيونك يا أنس، ويقصد الوزير انس الصالح ثم قال: تستاهل تجديد الثقة.

أقوى من الاستجواب

اعتبر نواب جلسة مناقشة طلب طرح الثقة بالوزير انس الصالح أقوى من الاستجواب نفسه لحجم ما ذكر بها من معلومات، وللفترات الطويلة التي تحدث خلالها المؤيدان والمعارضان والتمديد الذي كان نصف ساعة لكل واحد منهم.

الوزير الحربي لا يدير «التربية» بل الفاسدون من القيادات هم من يديرون صرح التعليم السبيعي

في الفترة الاخيرة أشاهد طحالب سياسة يعيشون على الفتن والمشاكل ويعتبرون انفسهم رموزاً دميثير

كل الحشيمة لأسرة الطيار والعنود أخت صاحب السمو ولكل قبائل الكويت النصف

الصراع بين جهتين واضح في المجتمع الكويتي من خلال استجواب وزير الداخلية الشطي

الحكومة تقول في بيانها ما أثير في وسائل الإعلام عن الصندوق الماليزي وكأنهم لا يعلمون الدمخي
back to top