فنانون يحتفون بتتويج فيروز بوسام جوقة الشرف الفرنسي

نشروا صور الأيقونة اللبنانية وامتدحوا المسيرة المرصعة بالنجاح لجارة القمر

نشر في 03-09-2020
آخر تحديث 03-09-2020 | 00:05
احتل وسم «فيروز» تريند موقع «تويتر» في لبنان وعدد من الدول العربية، لاسيما مع انتشار صورها بعد سنوات من الغياب عن الأنظار، إذ منحت وسام جوقة الشرف الفرنسي، وهو أعلى تكريم رسمي في فرنسا انشأه نابليون بونابرت عام 1802.
وعلّق عدد كبير من النجوم على إطلالة فيروز للمرة الأولى منذ مدة طويلة، في الصور التي تمّ الكشف عنها عبر صفحتها الخاصة على أحد مواقع التواصل، خلال زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لمنزلها لتسليمها الوسام.
احتفى فنانون من مختلف الأقطار العربية بتتويج جارة القمر فيروز بوسام جوقة الشرف الفرنسي، وعبّروا عن مدى تقديرهم لما قدمته الايقونة اللبنانية خلال مشوارها الفني الطويل، ممتدحين مسيرتها المرصعة بالنجاح والتفوق.

ونشرت الفنانة نوال صورة لفيروز مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عبر "تويتر"، وعلقت: "زاد الوسام جمالاً وقيمة بك يا جوهرة لبنان الحبيب".

وكتبت المطربة أحلام عبر حسابها في "تويتر": "‏مُنحت الكبيرة فيروز وسام جوقه الشرف وهو أرفع وسام فرنسي كيف لا وهي الوسام بحد ذاته، وزيارة الرئيس الفرنسي للكبيرة ‎فيروز دليل على أنها ‎كبيرة لبنان وارزته الشامخة للأبد، وتقديرها هو تقدير للفن والفنانين والوطن العربي بأسره فلتحيا ‎لبنان ولتحيا ‎فيروز".

أما المطربة أنغام، فنشرت صورة لفيروز وعلقت: "محظوظ من رآها ولمسها عن قرب، فيروز الحلم".

فيروز الوطن

وكتبت شريهان عبر حسابها في "إنستغرام": "فيروز الوطن السلام الحياة، ستنهض لبنان ماسة العالم من جديد، ستنهض بلادك وتُعلم العالم الدرس مرة أخرى من أول وجديد.. فهذا أنتم شعب الإرادة والكرامة، الشموخ والإصرار، الانتصار والإعمار، أنتم الإبداع والفن والحب، لبنان الحضارة والتقدم وكل ماهو عظيم مبدع جميل وجديد، حماك الله ونصر شعبك ووطنك بيروت دعائي صلاتي قلبي وصوتي معكم ولكم".

أفضل حدث

بدورها، نشرت الفنانة التونسية لطيفة صورة من اللقاء، وعلقت: "أفضل حدث واكبناه في 2020، ما إن ظهرت علينا الغالية فيروز وهي ضاحكة، بعد سنوات من الغياب اشتقنا لها كثيرا ربنا يحميها".

من ناحيته، كتب الممثل السوري مصطفى الخاني على الصور التي نشرها من اللقاء: "تشعلني هذه الضحكة والياسمينة الشامية التي زرعتها الست فيروز عند بوابة بيتها وعلى درجها وأمام الشرفة بحبك بحبك بحبك بالتلاتة".

وأضاف الخاني: "أذكر أنني وقت التقيت الست فيروز من 12 سنة ارتبط لساني ونزلت دموعي وفعلاً ما بعرف السبب، بس بعرف انو لفيروز وياسمين دمشق، ورائحة قهوة أمي، ورائحة خبز أبي الساخن، وعنين نواعير حماة، وعبق تراب بلدي بعد أول مطرة ودرجات من العشق والهيام لا أعرف لها تفسيرا".

ايقونة لبنان

أما الفنان عاصي الحلاني فنشر صور فيروز والرئيس الفرنسي، وعلق: "ايقونة لبنان السيدة فيروز أثناء اللقاء مع ماكرون"، في وقت عبر الفنان راغب علامة خلال حسابه الرسمي في "تويتر": "عظمة لبنان.. فخامة ورُقِي فرنسا".

وكتبت الفنانة نجوى كرم معلقة على صورة لجارة القمر من زيارة الرئيس الفرنسي لها: "السيدة فيروز هي الحقيقة اللي خبّرت عن حضارة لبنان وصورتو الحقيقية حتى صارت مساحتو وسع الدّني"، في حين علقت الفنانة نانسي عجرم على صور فيروز مع ماكرون: "يا ضحكة لبنان".

وقالت مايا دياب على "تويتر": "إلى الأيقونة التي جعلت من كل صباحاتنا ذكريات، ومن كل حروبنا دمعات، فيروز الأمل فيروز الماضي والحاضر وكل شيء يُذكر... بحبِّ".

اسم لا يتكرر

وكتبت الممثلة ماغي بوغصن لـفيروز: "اشتقنا لحضورك وصوتك صورة لبنان الأجمل.. مش بس صورتو.. وصوتنا كلنا لكل العالم.. فيروز اسم لا بيتكرّر.. متلك متل لبنان.. ما بيتكرّر".

وكتبت أروى، عبر حسابها في "تويتر": "زيارة الرئيس ماكرون لبيت صوت لبنان العملاق فيروز، يعطينا عدة دروس: التواضع.. تقدير العطاء.. وأن تصرفات بسيطة تثبت قدرة كبيرة على القوة والقيادة".

من جهته، أعرب الفنان ملحم زين عن سعادته بزيارة الرئيس ماكرون لبيت فيروز، مؤكداً أن هذا اللقاء يحمل رسالة مفادها أن "هذا هو لبنان الذي نريده".

وأخيراً، علقت الفنانة كارمن سليمان على صور فيروز: "الرائعة فيروز مُنحت وسام جوقة الشرف وهو أرفع وسام فرنسي، أحبك يا صوت الدني".

back to top