ماكرون يقترح على الأمم المتحدة تنظيم مؤتمر لدعم لبنان

نشر في 02-09-2020 | 10:15
آخر تحديث 02-09-2020 | 10:15
الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون
الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون
أعلن الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون أمس الثلاثاء أنه اقترح على الأمم المتحدة تنظيم موتمر لمساعدة لبنان في شهر أكتوبر المقبل وتعهد بالبحث عن دعم دولي للبنان.

وقال ماكرون في مؤتمر صحافي في ختام زيارته للبنان أن بلاده لن تتوقف عن الاهتمام بالأزمة اللبنانية وأنه إذا لم تفعل السلطات اللبنانية شيئاً فلن يفرج المجتمع الدولي عن المساعدات المالية وستكون هناك عواقب.

وأشار إلى أن خارطة الطريق تشمل إصلاح البنك المركزي والنظام المصرفي وأن المجتمع الدولي لن يقدم للبنان شيكاً على بياض ولكن سيدعم الإصلاحات في لبنان بتقديم مساعدات مالية.

وتوقع أن تنفذ الحكومة اللبنانية الوعود خلال 8 أسابيع وأن القوى السياسية اللبنانية أكدت أن الحكومة الجديدة ستتشكل في غضون 15 يوماً.

وأشار إلى أن التحقيق في انفجار مرفأ بيروت يجري بمساعدة تقنية دولية للتأكد من الشفافية وقد حصلت اجتماعات وتبادل للقدرات بين الأجهزة ويتعاون المحققون اللبنانيون مع الفرنسيين.

ودعا إلى تنسيق أفضل بين المنظمات الدولية ومنظمات المجتمع المدني في مجال إيصال المساعدات للبنان، مشيراً إلى أن فرنسا ستقدم 7 ملايين يورو إلى مستشفى رفيق الحريري الذي يقوم بعمل استثنائي في مكافحة كورونا.

يذكر أن الرئيس الفرنسي سبق أن زار لبنان في السادس من أغسطس الماضي عقب انفجار مرفأ بيروت وأعلن أنه قد يزور بيروت من جديد في شهر ديسمبر المقبل.

back to top