سعود الحربي: الديمقراطية ليست سهلة والاستجواب فرصة لإبراز الإنجازات

مبارك الحريص: الحكومة موافقة على رسالة تأجيل الأقساط وقرارنا سيكون متوافقاً مع المصلحة العامة
عودة الرويعي وخليل عبدالله لسعود الحربي: منحناك فرصة للعمل واستجوبناك لتقاعسك وفشلك
الحميدي السبيعي: سعود الحربي سيرة ذاتية على الورق ودمّر التعليم الإلكتروني

نشر في 02-09-2020
آخر تحديث 02-09-2020 | 00:05
انتقل مجلس الأمة إلى بند الاستجوابات المدرج عليه 5 استجوابات بواقع استجوابين لوزير التربية والتعليم العالي سعود الحربي من النواب الحميدي السبيعي وعودة الرويعي وخليل عبدالله ومثلهما لرئيس الوزراء سمو الشيخ صباح الخالد من النائبين عبدالكريم الكندري والحميدي السبيعي واستجواب إلى نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس الصالح.

وأخذ الرئيس الغانم موافقة المجلس على تمديد الجلسة لحين الانتهاء من مناقشة الاستجوابات المراد مناقشتها خلالها.

واستهل المجلس جلسته بمناقشة استجوابي وزير التربية المقدم أولهما من السبيعي وثانيهما من عودة الرويعي وخليل عبدالله وتم ضمهما معا بناء على رغبة الوزير وموافقة المجلس في جلسة سابقة.

وقال النائب عادل الدمخي بعد انتقال المجلس لاستجواب وزير التربية: ماذا عن الاستجوابات الاخرى؟ والغانم يرد: حين يأتي دورها.

ثم بدأ النائب الحميدي السبيعي مرافعته قائلا: الوزير الحربي هو من طلب ضم الاستجوابين ولا احد يجي ويقول هذا مو استجواب الحميدي لاني اشوف نواب قعدوا مع الوزراء، الوزير ماخذ الاستجواب قصيده و"دفن".

وأضاف السبيعي: يا وزير التربية هل يجوز ان تقول قصايد وتجرح بعضو؟ هل مقبول ان تستخدم اشعارا به مساس؟ ما طلبناه ان يطلع وزير التربية ان يظهر ويتكلم كما تحدث بقية الوزراء، وانت اكثر وزير حاولت ان اتجنبه الا ان الوزير لم يعلن اي شيء، يأتي بمعلمين وافدين ويترك ابناء الكويتيات.

وتابع: وزير التربية عندما طرحت عليه توظيف خريجات كلية الشريعة قال انه ليس لديه درجات توظيف وفي المقابل يوظف وافدين.

وأكد السبيعي أن اعلان التوظيف لابناء الكويتيات في 3 اغسطس اي بعد تقديم استجوابي ما هو الا اعلان صوري، وفي 9 اغسطس نزل اعلان اخر الغى الاعلان الذي سبقه وهذه اعلانات صورية ولن يوظفوا لا كويتيين ولا ابناء الكويتيات وعقود الوافدين جاهزة للتوظيف.

وأضاف: تعيينات من المعلمين أعرضها امام المجلس مِن ديسمبر حتى فبراير الماضي دون اعلانات كرشوة للنواب، وبإمكاني ان اطلب 10 وظائف ومناصب اشرافية لكن ماذا اقول للشعب الكويتي؟! وفي استجواب رئيس الوزراء احد محاوره التوظيف.

واشار إلى اعلانات وزارة التربية لجلب معلمين من الوافدين وفي المقابل هناك خريجون من جامعة الكويت بلا توظيف.

وقال السبيعي: في سؤال للاخ نايف المرداس لوزير التربية السابق يقول: لم يتم توظيف خريجي كلية الشريعة منذ عام2015، وفي اجابة اخرى يظهر ان 1500 معلم وافد مقابل 800 معلم كويتي وخليجي، ماذا عن بقية الاقسام الاخرى؟!

وتابع: اقول من يحمي وزير التربية اليوم من النواب هو ضد توظيف الكويتيين، وبامكاني اتكسب بتعيين عدد معين لكن مبدئي واحد منذ اربع سنوات، لاتاخذوا الوظائف لعيالكم، وخطابي ليس للنواب بل للناخب.

وقال السبيعي: وزير التربية كان معنيا بتطوير المناهج منذ 2008، فماذا قدم للمناهج؟! تدرون ان التعليم الالكتروني يتبع للوزير في قطاعه منذ 2008! الوزير دمر التعليم الالكتروني اليوم!

سيرة ورق

واستمر السبيعي في حديثه قائلا: وزير التربية سيرته الذاتية بس ورق! عرفتوا الخلل وين فيه من 15 سنة في المناهج الوزير، عرفتوا من دمر التعليم وذنبه في رقبة رئيس الوزراء.

وأكد أن كل الوزراء علموا منذ اعلن عن اول حالة بإصابة فيروس كورونا الا وزير التربية لم يعلم، وكل ما اعرضه مزود بالمستندات، ففي شهر مارس اعلنت شركة استعدادها للتعليم الالكتروني، وادارة النظم اعلنت انها مستعدة لتشغيل التعليم ايضا في مارس، ووزير التربية طنش رغم مخاطباتهم اكثر من مرة من قبل ادارة النظم.

وأضاف السبيعي: بتاريخ 15 يوليو البوابة التعليمية سقطت "براغماتيا"، واخذ بوابة التعليم للصف الثاني عشر وهو سبق ان رفضها في ابريل مع تشغيل كل المراحل، اخذ البوابة التعليمية بـ 5 ملايين دينار التي قال انه رافض دفعها في استجوابه السابق، علما ان عقد البوابة 30 الف دينار في 11 ابريل "عبالك مانعد الفصم"!!

وأكد السبيعي أن وزير التربية يقول هاجموني لانني الغيت عقد الصيانة لاجهزة الكمبيوتر!! عقد الصيانة منته منذ شهر فبراير ولم يلغه الوزير! الوزير قاعد يدلس ويعيش دور المظلومية، مضيفا: "وزير التربية شال المهندسة هدى المطيري بادارة النظم وحطها على انشطة تربوية!! دمر الادارة والعازمي والعتيبي والحسيني وغيرهم ليش دمرتهم لانهم شغلوا البوابة اللي انت ماقدرت تشغلها".

واستطرد السبيعي قائلا: اثنان اذكى من اثنين، الموكل اذكى من المحامي والناخب اذكى من النائب، مضيفا: المدارس الخاصة وزيادة الرسوم وطلباتها مجابة، المدارس تطلب من طلابها شراء الملابس الخاصة فيها والتعليم الالكتروني ولا يشترط فتح الكاميرا للطالب!!

ورأى السبيعي أن بيان جمعية المعلمين تاريخي، قالت ان وزير التربية الحالي لا يملك خطة وعدم قدرته على ادارة الوزارة، ووزير الكهرباء هو من يرأس اللجنة التعليمية في مجلس الوزراء، مجلس الوزراء لا يثق بوزير التربية، مايصير انتو يا مجلس الوزراء تدرون انه وزير التربية ما يصلح "وتدبسونا فيه".

وتابع: الطالب الذي من خارج جامعة الكويت يدفع 50 دينارا للمادة الواحدة والطالب الكويتي يدفع ٧00 دينار للمادة الواحدة، لائحة الجامعات كارثة.

وأكد السبيعي أن د. موضي الحمود وهي وزيرة تربية سابقة وغيرها من الاكاديميين وصفوا بيان جمعية المعلمين بانه مستحق.

وفي هذه الأثناء رفع الرئيس الغانم الجلسة ربع ساعة للصلاة.

استئناف الجلسة

واستأنف الغانم الجلسة بعد اداء صلاة الظهر وبدأ النائب خليل عبدالله مرافعته قائلا: نشهد لوزير التربية بأخلاقه العالية وثقافته، ولكن قدرته في الجانب السياسي شيء اخر، وقد الغينا مؤتمرا لوفود برلمانية قادمة للكويت في يناير لاستشعارنا بالخطر في ظل انتشار الوباء انذاك.

وأضاف: اليوم استجواب وزير التربية اتى بعد وعود كثيرة، ونريد ان نثبت ان قدرتك في هذه الجائحة ضعيفة، ومنذ شهر فبراير كنا نقول اننا مقبلون على كارثة وكنت حينها تريد حضور الطلبة للمدارس! فخططك لم تبن على وقائع، وقلنا لم نجعل ابناءنا يذهبون للمدراس والمخاطرة بهم.

وتابع: هناك خناقة من بعض المسؤولين في التربية واحد كان يشتري «فلاش» واخر «يشتري لابتوب» دون وجود مواد تعليمية، ومنذ شهر فبراير ونحن نقول لوزير التربية استعن بمستشارين من جهات ومؤسسات حكومية لكن ما حدث انه في شهر يوليو اتى بمستشاريه الخاصين!

وأفاد: كانت واضحة مسألة انك متردد، واكثر من مرة تعتذر عن اجتماعات اللجان البرلمانية، ترى نحن معك ولسنا ضدك.

وزاد: أتى وزير التربية بخطته في شهر يوليو بإنهاء العام الدراسي لماذا هذا الانتظار؟ ولو كان اخر يوم في عمر المجلس لاستجوبناك وليس له علاقة بالانتخابات، فليس هناك احد يضمن عمره عشان يضمن الانتخابات.

وأكد أن وزير التربية أخفق في مهمته، ليقول لقيادات الوزارة الذين معكم اي «model» استخدمت في التعليم الالكتروني!، وبالامس اكتشفت ان الاستاذ لا يرى طلبته!! كيف؟!

وأضاف ان القول بأن هناك قناة تعليمية للصف الثاني عشر غير صحيح، فالقناة التعليمية هذه من زمان قبل 25 سنة وليس الان!!

وذكر عبدالله انه في 5 اغسطس خاطب وكيلا في وزارة التربية يسأل عن سبل التعليم الالكتروني في المدارس الخاصة!

وقال ان مدارس خاصة تأخذ 4 الاف دينار عشان تقعد مع الطالب 5 دقائق، فأرجوك يا وزير التربية لا تقل لنا شعرا، قل الشعر حق اولياء الامور والطلبة وثقافتك نعرفها ما يحتاج تورينياها.

وقال: هل تدري يا وزير التربية انك وقعت اللائحة لقانون الجامعات الحكومية دون ان ينظر اليه مدير جامعة الكويت؟!، وهذا هو المدير خلفك في المقعد واسأله، هل انت محترم القانون ام لا؟، لماذا هذا التناقض!

وأضاف ان مدير جامعة الكويت الحالي معين مؤقت ويعين نوابه رسميا استنادا الى قانون الجامعات الحكومية وهو لم يشكل المجلس الاعلى للجامعات، ويحضر في الوقت نفسه كموكل للدفاع عن متهمين في الصندوق الماليزي!

وتابع أن الطالب يدخل جامعة الكويت ويتخرج بعد اجتيازه متطلبات دراسية، وليس للجنسية علاقة بالامر، وهذا القرار تملكه يا وزير التربية دون ان تتجاوز على القانون.

وتساءل: هل درست الحالة الاقتصادية للطلبة؟!، هل جميع الاسرةباستطاعتها شراء اجهزة كمبيوتر لابنائها؟! وجودك في المرحلة الحالية خطر، ما عملته يا وزير التربية ركبتنا باص ودخلتنا بالطوفة.

من جهته، قال عودة الرويعي: هناك دول عالجت قضية التعليم لديها، وزير التربية تدرج في وزارة التربية حتى اصبح وزيرا لها، فمن هو المسؤول عن ان المجلس الاعلى للتعليم انتهى مرسومه منذ مارس الماضي، والذي صلب اختصاصه الوضع الحالي الذي نحن فيه! فهناك مناصب قيادية شاغرة حتى اليوم رغم اهميتها في هذا الوقت، وأولها ادارة نظم المعلومات التي نقل مديرتها الوزير الى قسم انشطة تربوية! كيف تعمل وزارة التربية وكل هذه المناصب شاغرة! وزارة التربية تدار بالتلفون وتدار شفهيا! الكويت اكثر دولة تعطل فيها المدارس!

وتابع: اعطينا وزير التربية فرصة للعمل، واللجنة التعليمية التي كانت تتعاون معك لا تحضر اجتماعاتها، وكثير من المعلمين غادروا البلاد، والان اذا عادوا اما ان يحجروا او يأتونا مصابين بالمرض، فما حدث في التعامل مع جائحة كورنا تخبط حتى ان وزارة التربية لم ترد على استفسارات اليونسكو بشأن كيفية تعامل الكويت مع الجائحة بينما كل دول العالم ردت.

وكشف الرويعي ان لائحة الشهادات الدراسية لم تخرج حتى الان بينما لا يزال مزورو الشهادات وأصحاب الوهمية منها واشكالها يستخدمون هذه الشهادات على عين ومرأى وزير التربية.

وأكد ان معهد الابحاث العلمية ماذا عمل فيه وزير التربية؟ هل كافح الفساد؟ هل احال القياديين المتورطين للنيابة؟ لا شيء من ذلك حصل، وأطلب من رئيس الوزراء التركيز في الاستجواب وما يطرح رغم الكمام الذي يرتديه.

وذكر ان وزير التربية لم يمتثل للتوصيات التي انتهى اليها استجواب فيصل الكندري خاصة ما يتعلق بوقف الدراسة وحتى الوظائف الاشرافية لم تتحرك في التربية الا بعد استجواب الحميدي السبيعي، وهناك تهديدات وصلت للراغبين بالترقي للتوجيه الفني لثنيهم عن الترشح، واعتذروا عن المقابلات ليس كذلك فحسب بل لماذا لا يوجد مدير حتى الان لتطوير التعليم ومنصب مدير الجامعة لا يزال بالتكليف؟!

وتابع: الدعم الفني لوزارة التربية متعلق باربع مناطق تعليمية فقط اين ذهبت بقية المناطق هل أكلت؟ ان عامل الوقت مهم في وزارة التربية والتعليم والتنظير عملية سهلة، والوزير الحربي خلال لقائه بوزير التربية السعودي امس شاهد الفرق بين جاهزية وزارة التربية السعودية والدراسة الافتراضية والخلل الذي حصل في التعليم عن بعد في الكويت.

وذكر الرويعي ان وزارة التربية تمنع شهادات البدون وتطلب وضع الجنسية ويفترض عدم وجود تمييز في التعليم والدراسة لانها مهنة انسانية ورسالة في العلم، وانت اليوم تمنع الطلبة البدون من الحصول على شهاداتهم الا بوضع الجميلة وتعتبرهم مخالفين يا وزير التربية، فأنت على اي اساس قبلته في الجامعة والدراسة؟ هل هذا هو الطابع الانساني؟ وفي المقابل دول كبرى تصطاد المتميزين من البدون للاستفادة منهم.

وقال الرويعي ان وزارة التربية انهت وظيفة عباس مراد الذي صور وسجل الاف الحلقات التعليمية، وعمل بلا مقابل، لماذا انهيت وظيفته الإشرافية؟

وخاطب الوزير الحربي بقوله: اقول لوزير التربية نحترمك شخصيا لكنك الشخص غير المناسب لتكون على هرم وزارة التربية، واؤكد انك لا تملك اي قرار عن التعليم عن بعد، واقول للنواب ستبنون حكمكم بشأن الوزير بعد قليل.

كما خاطب سمو رئيس الوزراء قائلا: وزير التربية يكرر في قاعة عبدالله السالم خلال 13 اغسطس نفس الكلام الذي قاله في جلسة 5 من الشهر نفسه بلا تنفيذ ولا توصيات، وكل همه ذكر لجنة وتوصيات واستراتيجيات، وأقول لنواب الامة لم اكن اريد ان اقدم الاستجواب لكن ما ذكره الوزير في قاعة عبدالله السالم يناقض ما يقول واترك الحكم لنواب الامة.

وأنهى الرويعي مرافعته ليبدأ وزير التربية سعود الحربي بالرد على محاور الاستجواب.

فرصة سانحة

وقال الوزير سعود الحربي في مستهل مرافعته: أقف على المنصة انطلاقا من انني أمارس الديمقراطية والعمل السياسي وفقا لاختصاصي كوزير، وأدرك ان الديمقراطية ليست بالامر السهل، والوعي بها غاية ام وسيلة، والاهم من ذلك الارادة الحرة، وانا امام فرصة سانحة لأبين انجازات وزارة التربية.

وأضاف الحربي: في هذا الاستجواب صور اني اقوم بالاستهزاء من فيصل الكندري خلال استجوابه، والعبارة اجتزئت ولم اقل اي شيء اقلل منه، والمستجوبون ذكروا اسماء اشخاص عليهم مخالفات مالية وغيرها، وهذا غاب عنهم.

وتابع: هناك اشكالية منطقية كبيرة في الاستجوابين، والترابط في المحاور والفقرات، وأنا هنا لست في معرض الدفاع عن الوزير او وزارة التربية حيث لا توجد جريمة كي انفيها.

واستطرد: واجهت مشكلة لغوية في فهم الاستجواب، هل هو عن اشكاليات التعليم في الكويت او عن التعليم اثناء توليتي الوزارة؟ كما ان هناك سوءا لغويا في بعض العبارات التي جاء بها الاستجواب، هناك اشكالية نفسية في الاستجواب من خلال عبارات التقاعس والفشل والتراخي والضياع والنفوذ، فهذه اتهامات صريحة واستهزاء خاصة عندما يقولون انني منذ تسلمي التربية فشلت، فتم الحكم علي منذ اليوم الاول لقدومي للتربية، وهذا غير صحيح.

وكشف الحربي ان السبيعي في محاوره يقول تعيين الوافدين، وهنا حمدان العازمي طلب من الحميدي السبيعي الصعود الى المنصة كونه احد مقدمي الاستجواب، ثم اكمل الوزير الحربي بأن سياسة التوظيف في التربية تتم اولا للكويتيين خريجي كليتي التربية في جامعة الكويت او التربية الاساسية، وهذا فيما يتعلق بالمعلمين وقضية تعيين المواطنين محسومة وابناء الكويتيات والبدون يتم تعيينهم من خلال الاحتياجات الفعلية للوزارة.

وأجاب الحربي بشأن السؤال لماذا تأخر اعلان ابناء الكويتيات خلال جائحة كورونا؟ قائلا: كيف يتم الاعلان والدولة معطلة بكاملها، واعلانات التربية لها اوقات معينة، والتربية ملزمة بها؟

وتساءل: كيف يقال نكافئ الوافدين؟ هذا غير صحيح، فالمعلمون الوافدون يعملون برواتب، فكيف تتم مكافأتهم؟ وهناك لجنة خاصة بعملية الاحلال تعمل بشكل مستمر.

فريق كامل

وقال الحربي ان المكابرة في توظيف الكويتيين في التربية كما ذكر في الاستجواب غير صحيحة، وهناك قرار وزاري بأن يكون العام الدراسي المقبل عن بعد، وجهزنا البنية التحتية لذلك، وسندرب كافة المعلمين والطلبة على ذلك.

وكشف عن وجود فريق كامل للتحول للتعليم عن بعد، وأوفينا بكل الوعود التي قطعناها، ودربنا 9929 معلما على التعليم عن بعد، وحسابات كثيرة مفعلة، وانطلقت البوابة التعليمية في اغسطس الماضي، ووصلنا الى 30 الف طالب في اليوم الاول بالبوابة التعليمية.

واعلن ان 31 الفا حضروا المنصة التعليمية بنسبة 97 بالمئة، فأين القصور؟ وكانت الانطلاقة في 9 اغسطس وتم الحكم علي في 11 من الشهر نفسه من خلال استجواب الكندري، فخلال يومين تم الحكم علي، فهل هذا يعقل؟!

وأضاف الحربي أن الشهادات المزورة مسألة لا يمكن السكوت عنها وقمنا بإحالة العديد من القضايا إلى النيابة ضمنها خمس قضايا في الشهرين الأخيرين، ونؤكد أنه لا يوجد تراخٍ في ذلك حتى إن تأخرت اللائحة التنفيذية.

وعن محور منع عديمي الجنسية من الحصول على شهاداتهم، أعرب عن اعتقاده بأن صياغة هذا المحور غير موفقة «ومرفوض الاتهام باقحام الموضوع بالسياسة فالقضية إنسانية ووزارة التربية من أوائل الجهات التي قامت بتعيينهم ووقعت 23 امتناعاً خلال شهرين لحل مشكلتهم».

واستطرد قائلاً: «على حد علمي لم يتم منع غير محددي الجنسية من الحصول على شهاداتهم الجامعية وقد تشرفت بوجود الدكتور خليل معي بالمكتب ويعلم جيداً موقفي من قضية غير محددي الجنسية وكان الاتفاق بيننا أن ذلك مرهون بمجلس إدارة الجامعة بأن أرسل كتاباً لمدير الجامعة وعرض الكتاب على مجلس الجامعة وقلت أنا لست من أصحاب أنصاف الحلول وكان الاتفاق على إحالتها لمجلس إدارة الجامعة لاتخاذ القرار النهائي وطلبت من مدير الجامعة استعجال الموضوع وعقد اجتماع مجلس ادارة الجامعة بأقرب وقت...».

وأفاد الحربي بأن القضية ليست شجاعة ولم يأخذ حلاً جذرياً بعدم كتابة الجنسية بالشهادة فقضية المقيمين بصورة غير قانونية قضية إنسانية لا يمكن التنازل عنها أو أخذ جانب وترك جانب آخر.

وأكد أن «قرار التعيينات الذي تحدث عنه السبيعي قديم وكان الهدف منه رفع سياسة الإحلال ولا يمكن إنهاء خدمات الموظف إلا بعد إبلاغه بشهور وكانت الرؤية غير متضحة لدينا ونعمل على تطبيق سياسة الإحلال».

وقال إن عقد الصيانة كان وقت الوزير السابق «ورفضتها عندما كنت وكيلاً للوزارة وكنت أتمنى ألا يتم الزج بأسماء موظفين وموظفات فهؤلاء أبناؤنا ونقلهم من صلاحياتي وهناك أمور نحن ندركها ولا يمكن أن أدخل في التفاصيل احتراماً لخصوصيتهم وهذه أخلاقيات المهنة وإذا كان هناك ظلم وقع عليهم في النقل فأنا أتحمله ومشكلة الرويعي وعبدالله يتحدثان في المحور الأول عن النظم والمعلومات وبآخر حديثهما كلام غير».

وأوضح أن خريج التربية له الأولوية بالتعيين لأنه درس مواد تربوية وإذا كانت هناك أخطاء في تعيينات غير الكويتيين فسيتم إخراجهم بسياسة الإحلال.

وقال «لا أملك توزيع درجات التعيينات وأرفض من جانب أخلاقي ذلك بأن أقوم بتوزيع درجتين للنائب فلان ودرجتين لآخر وأرفض جعل الإنسان سلعة... فلا أقبل بهذا على الإطلاق، وكنت أتمنى عدم طرح قضية اللجنة التعليمية بمجلس الوزراء برئاسة وزير آخر بهذه الطريقة فهي اللجنة التعليمية والشباب والصحية وهذا قرار مجلس الوزراء وسمو الرئيس يعرف قدراتي وهي إجراءات تنظيمية... وهذا تدخل في عمل الحكومة وسمو رئيس الوزراء هو الأدرى».

وأشار الوزير الحربي إلى أنه «لا يمكن اتخاذ أي إجراءات قانونية أو إدارية بخصوص معهد الأبحاث ولجنة التحقيق لم تنته من عملها وقد تم التمديد لها شهراً إضافياً.

وعرض وزير التربية فيديو عن مركز تطوير التعليم والذي يمكن أي طالب طرح سؤاله والإجابة عنه، وقال «ما عرضه د. عودة هو موقع ثانٍ أعتقد».

وتابع: «سمحنا لإخواننا المعلمين العرب السماح بالسفر من شهر أبريل إحساساً بالمسؤولية والواجب الإنساني».

وبشأن اللغط حول اللائحة التنفيذية للجامعات الحكومية وأن 5580 ديناراً تكلفة تقديرية للسنة الدراسية، أوضح أن الرسوم جاءت بعد دراسة بما هو معمول به، وهذه الجامعات الخاصة، .وكان من ضمن التوصيات التي أقرها المجلس بالسابق وضع خطة زمنية لإنجاز قانون الجامعات الحكومية والتعليم عن بعد وقمت بنقل المنصة التعليمية من النطاق التجاري إلى التعليمي».

وأنهى وزير التربية مرافعته ليبدأ المستجوبون مرافعتهم الثانية.

بعثات تميز

وفي مرافعته الثانية قال خليل عبدالله ان الوزير يعترض على التقاعس وما ورد في الاستجواب، وأقول له: اذا كنت ناجحا هل كنا سنستجوبك؟ نحن استجوبناك بسبب التقاعس والفشل وقياس الاداء ليس بالجهد فقط فهو جزء منه، فكنا نقولك منذ فبراير وينك لم تنه العام الدراسي الا في شهر يوليو، وهذه أصل المشكلة، ونعرف أن هناك بعثات تميز.

واضاف: في 1 سبتمبر ستعرض البعثات العامة في حين أن الجامعات التي سيتم الابتعاث اليها بدأت دراستها منتصف أغسطس.

وتابع: عادة الجامعات لا تقبل التحاق الطلبة بالفصل الدراسي الثاني، ونسألك عما تم في عهدك والطلبة هم نخبة الشباب ومن يبتعثون هم نخبة النخبة، ومن لم يلحق الصيدلة والطب وطب الاسنان هنا ماذا يفعل؟ روح شوف مستشفى جابر وفيروس كورونا يتطور ويتغير وكان أول القرارات التعليم عن بعد.

واضاف: خطتك ليست واضحة ومبنية على دوام تقليدي وليس على أمر واقعي، والله يرحم والديك الجائحة باقية ومستمرة وليس أمامك خيار سوى التعليم عن بعد، فماذا ستفعلون؟ وأول مرة أجد تعليما عن بعد مبنيا على منصة لا يظهر الطالب أمام المعلم للخصوصية.

وذكر عبدالله ان المنصة يفترض انها وجدت للتفاعل بين المعلم والطالب، والمعلمون والمعلمات ذهبوا إلى المدارس ومعهم أدواتهم الاحترازية وليس أنت من وفرها لهم، وكم علبة كمام وزعتها على المعلمين؟

وعرض عبدالله خبرا صحافيا عن إصابة عشر معلمات في مدرسة واحدة بكورونا، ثم قال أكلم الوزير عن معايير جودة يضع ضوابط ولم يرد على محاوري، وهو مختص ويعلم الفارق بين الأمرين، ولم يضع خطة جديدة للتعليم بناء على المعطيات الجديدة.

وتساءل: أين قانون الجامعات الحكومية؟ صدر القانون منذ عام ولم يتم صدور اللائحة التنفيذية وضاع بين الوزارة والفتوى، تعالوا اللجنة التعليمية ونحن نساعدكم في اعدادها، فهذا جزء من وظيفتنا، ثم زاد عبدالله: معهد الابحاث غصب عليهم يقدمون شيئا في هذه الأزمة، وأنت قبل 3 أسابيع تقول لهم «شنو تحديات كورونا» بعدما «شربت مروقها»!

وقال عودة الرويعي: لا يوجد اي قرار سابق لـ 6 أغسطس عن التعليم عن بعد، وإشكالية الوزير في التناقض، ولم يكن لدينا أحكام مسبقة في استجواب الاخ فيصل الكندري حتى تقول ذلك، ونقدرك ونحترمك ولن ننجر إلى هذا المنزلق، ونواجه القرارات التي أصدرتها.

وقال الرويعي: اول مرة أرى وزيرا يوجه أسئلة للنواب ولا يرد على الأسئلة، وأكد ان اشكالية الوزير في التناقض، ولم نقف مع فيصل الكندري لأنه كان يطالب بإنهاء العام الدراسي، ووجدنا أنه على حق لأن ليس لديكم خطة.

وأضاف: لم تذكر أسباب نقل مديرة ادارة نظم المعلومات وأنها فقدات مميزات معينة للراتب، وهذه البوابة التعليمية وعندما تضغط «كليك» يخرج لك «مايكروسوفت» ويطلب منك رقما سريا.

وتابع مخاطبا الوزير الحربي: مشكلة عدم حضور اجتماعات اللجنة التعليمية متكررة، ويحضر فريقك وليس بيده اتخاذ اي قرار.

وأكد الرويعي ان وزير التربية هو من عطل لائحة الجامعات الحكومية، وذكرت ان اجمالي تكلفة الطالب في الكويت 20 الف دينار، والجامعات العريقة في العالم تكلفتها اقل، وجامعة yale تكلفتها 55 الف دولار، وجامعة Duke 58 الف دولار.

وأضاف ان وزير التربية ليس رئيس اللجنة التعليمية الوزارية وليش مستغرب عندما نقول متراخ في العمل؟ فلماذا نقدم لك استجوابا؟ ومن غير المعقول محاولاتك للتقليل من قيمة الاستجواب، والمفردات المكتوبة لديك، ومؤلف كتاب عن حقوق الانسان ولا تؤمن به، والتعليم وين رايح دكتور؟

واردف: من غير المعقول ان نقدم لك استجوابا وتقول اجندة سياسية واشكالية لغوية، ونحن في ذيل القائمة في الرياضيات والبحوث، وهل أنت على دراية بذلك؟ ومتعطلون في التعليم عن بعد «وغرقنا به».

من جانب اخر، قال السبيعي: مثل ما توقعت يعرض قرارات بدون تواريخ! قايلك لا تذكر أي شيء إلا بتاريخ حتى يدري الناس انك لم تفعل شيئا الا في اغسطس، وهذا السلق ما راح يمشي.

واضاف: هؤلاء من استشهدت بهم؛ 6 شخصيات معروفة ومغردان اثنان، وأقسم بالله تعبت. تحدثت عن كلية الشريعة لماذا لم توظف الكويتية ووظفت الوافدة؟ اقتصر الموضوع بجنسية، ونقول لك: طبق وافعل. وكلامه تسويف تسويف تسويف.

واستشهد السبيعي بتصريح لوزير التربية بـ «الجريدة» بتاريخ 1 سبتمبر يقول فيه جهزنا البنية التحتية للتعليم عن بعد، وسندرب الطلبة، فمستقبل أبنائنا ضاع بسببه.

نشهد لوزير التربية بأخلاقه العالية وثقافته ولكن قدرته السياسية شيء آخر خليل عبدالله

وزارة التربية تدار بالتلفون شفهياً والكويت أكثر دولة تعطل فيها المدارس الرويعي

قضية تعيين المواطنين محسومة وأبناء الكويتيات والبدون يتم تعيينهم من خلال الاحتياجات الفعلية للوزارة الحربي

الوزير الحربي هو من طلب ضم الاستجوابين ولا أحد يجي ويقول هذا مو استجواب الحميدي السبيعي

وجودك في المرحلة الحالية خطر وما عملته أنك ركبتنا باص ودخلتنا بالطوفة خليل عبدالله

أقف على المنصة انطلاقاً من أنني أمارس الديمقراطية والعمل السياسي وفقاً لاختصاصي كوزير الحربي
back to top