نوفاك ديوكوفيتش المتألم وأوساكا المنتفضة إلى نهائي «سينسيناتي»

نشر في 30-08-2020
آخر تحديث 30-08-2020 | 00:00
قلب نوفاك ديوكوفيتش تأخره أمام منافسه الإسباني روبرتو باوتيستا في نصف نهائي "سينسيناتي" ليفوز عليه بنتائج مجموعات 4-6 و6-4 و7-6 (7-0).
بلغ الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف الأول عالميا بصعوبة نهائي دورة سينسيناتي للماسترز الف نقطة لدى الرجال وإحدى دورات البريمير الإلزامية لدى السيدات رغم آلام في عنقه، في حين حققت اليابانية ناومي اوساكا المنتفضة هذا الانجاز للمرة الاولى في مسيرتها.

وعوّض ديوكوفيتش تأخره بنتيجة 4-6،6-4 و7-6 (7-صفر) على الاسباني روبرتو باوتيستا أغوت، الى فوز صعب رغم معاناته من آلام في عنقه، ليضرب موعدا في النهائي مع الكندي ميلوش راونيتش الفائز على اليوناني ستيفانوس تسيتسيباس.

وحسمت اوساكا مباراة الدور نصف النهائي التي لم تكن تريد خوضها في بادئ الامر لمصلحتها بفوزها على البلجيكية ايليز مرتنز 6-2 و7-6 (5/7)، لتضرب موعدا ايضا مع البلاروسية فيكتوريا ازارنكا الفائزة على البريطانية جوهانا كونتا 6-4، 4-6 و1-6.

ويسعى ديوكوفيتش لتحقيق لقبه الثاني في الدورة بعد عام 2018، المقامة استثنائيا هذا العام في نيويورك بسبب تداعيات جائحة فيروس كورونا المستجد.

وحافظ "نولي" على سجله خاليا من الهزائم هذا العام الذي عرقله تفشي فيروس كورونا المستحد وتوقفت فيه المنافسات قرابة خمسة اشهر، محققا فوزه الـ22 هو الذي أحرز لقب بطولة استراليا المفتوحة، أولى البطولات الاربع الكبرى، مطلع السنة.

واضطر الطبيب الى التدخل مرتين لعلاج عنق ديوكوفيتش خلال المباراة التي امتدت ثلاث ساعات امام المصنف 12 عالميا.

ويتطلع ديوكوفيتش الى تحقيق لقبه الثاني في الدورة بعد عام 2018 ومعادلة الرقم القياسي لعدد الالقاب في دروات الماسترز المسجل باسم الاسباني رافايل نادال المصنف الثاني عالميا (35)، علما انه تفوق على راونيتش في المباريات العشر جميعها التي جمعتهما.

أوساكا تتخطى مرتنز

وحسمت اوساكا مباراة الدور نصف النهائي التي لم تكن تريد خوضها في بادئ الامر احتجاجا على اطلاق الشرطة الأميركية النار على رجل اسود غير مسلح يدعى جايكوب بليك، مما دفع الاتحاد الاميركي لكرة المضرب الى تأجيل المنافسات ليوم واحد.

ونجحت اوساكا المصنفة عاشرة عالميا في كسر ارسال منافستها مرتين في الشوطين الثاني والثامن لتفوز بالمجموعة الاولى بعد 38 دقيقة.

وتقدمت اوساكا 2-صفر في المجموعة الثانية لكن مرتنز المصنفة 32 عالميا ردت التحية بفوزها بأربعة اشواط تواليا.

وعادلت اوساكا (22 عاما) المصنفة رابعة في الدورة الارقام 4-4 وبقي التعادل سيد الموقف قبل ان تحسم اليابانية الجولة الفاصلة في صالحها.

اما ازارنكا المتوجة مرتين في بطولات غراند سلام فقد قلبت تخلفها بمجموعة واحدة الى فوز 2-1.

وبلغ راونيش المصنف 30 عالميا المباراة النهائية لإحدى دورات الماسترز (ألف نقطة) للمرة الاولى منذ أكثر من اربعة اعوام على حساب المصنف سادسا عالميا تسيتسيباس 7-6 (7/5) و6-3.

وقال الكندي الباحث عن لقبه التاسع في مسيرته الاحترافية، حيث لم يحقق أي لقب منذ اكثر من أربعة أعوام "سيكون من الرائع (ان افوز بالدورة). بشكل عام كجزء من مسيرتي وليس فقط بسبب ما حصل في الأشهر الستة الأخيرة (توقف المنافسات) والعودة الى اللعب. أريد أن أصل الى مستويات لم احققها بعد".

وهذه المرة الرابعة التي يبلغ فيها راونيتش (29 عاما) نهائي دورة ماسترز (خسر الثلاث جميعها سابقا) منذ ان حل وصيفا لديوكوفيتش في انديان ويلز عام 2016.

وفاز كل لاعب بشوط ارساله في المجموعة الاولى فاحتكما الى شوط كسر التعادل، حيث أنقذ الكندي نقطة لحسم المجموعة لصالح اليوناني التي شكلت منعطف ليحسمها في صالحه.

وكسر راونيتش ارسال تسيتسيباس الفائز بالدورة الختامية في لندن العام الفائت قبل ان يمضي وينهي المباراة لمصلحته.

back to top