مصر: استمرار عدم التوافق لـ «سد النهضة» الإثيوبي

نشر في 28-08-2020 | 23:58
آخر تحديث 28-08-2020 | 23:58
No Image Caption
أكدت وزارة الموارد المائية والري المصرية اليوم الجمعة استمرار عدم التوافق بين مصر والسودان وأثيوبيا حول العديد من النقاط القانونية والفنية بشأن النسخة الأولية المجمعة المعدة من مقترحاتها لسد النهضة الاثيوبي.

وذكرت الوزارة في بيان أن ذلك جاء خلال الاجتماع الذي عقده وزراء المياه من الدول الثلاث برعاية الاتحاد الإفريقي وبحضور مراقبين من الدول الأعضاء بهيئة مكتب الاتحاد الإفريقي والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وخبراء مفوضية الاتحاد الإفريقي.

وأوضح البيان أن الوفد المصري استعرض خلال الاجتماع نتائج أعمال اللجنة القانونية والفنية بشأن النسخة الأولية المجمعة «التي لم ترق بعد إلى عرضها على هيئة مكتب الاتحاد الإفريقي».

وأضاف أنه وبعد نقاش مطول بشأن المفاوضات خلال الفترة القادمة توافق وزراء المياه في نهاية الاجتماع على قيام كل دولة منفردة بإرسال خطاب إلى رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا بوصفه الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي يتضمن رؤيتها للمرحلة المقبلة من المفاوضات.

وكان وزير الري والموارد المائية السوداني ياسر عباس قال في وقت سابق اليوم إن استمرار التفاوض حول «سد النهضة» الاثيوبي بصيغته الحالية «لن يقود لنتائج عملية»، مؤكداً على أن التوصل لاتفاق بين الخرطوم والقاهرة وأديس أبابا في هذا الشأن يحتاج إلى «إرادة سياسية».

يذكر أن اجتماع اليوم عقد بناءً على مخرجات القمة الإفريقية المصغرة التي عقدت في 21 يوليو الماضي والاجتماع السداسي لوزراء الخارجية والري من الدول الثلاث «مصر والسودان وإثيوبيا» الذي عقد في 16 أغسطس الجاري.

back to top