المجلس يجدّد الثقة في الصالح بأغلبية ساحقة

أنس الصالح: أشكركم على ثقتكم وأعاهدكم باستمرار العمل
35 نائباً رفضوا طرحها و13 أيدوها... والمويزري والدمخي تحدثا مؤيدَين والهاشم والفضل معارضَين
محمد هايف يقدم اليوم استجواباً إلى وزير الداخلية بمحاور جديدة

نشر في 27-08-2020
آخر تحديث 27-08-2020 | 00:05
بأغلبية ساحقة، جدد مجلس الأمة الثقة بنائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس الصالح، بعد رفض 35 نائباً لطلب طرح الثقة الذي قدمه 10 نواب عقب جلسة استجواب النائب شعيب المويزري للوزير الأسبوع الماضي، بينما أيد طرح الثقة 13 نائباً فقط. وصوَّت المجلس على الطلب، بعدما تحدث النائبان المويزري وعادل الدمخي مؤيدين للطرح، بينما تحدث النائبان صفاء الهاشم وأحمد الفضل معارضين له.

وأعرب الصالح، في كلمة له عقب تجديد الثقة به، عن شكره للمجلس على هذه الثقة «وأعاهدكم أن أقوم بواجبي على أكمل وجه»، مؤكداً أنه لا أحد فوق القانون.

وفور انتهاء الجلسة، أعلن النائب محمد هايف عزمه التقدم اليوم باستجواب إلى الوزير الصالح، مشيراً إلى أنه يتضمن محاور جديدة لم تكن ضمن محاور استجواب المويزري.

من جانب آخر، تقدَّم النائب عبدالكريم الكندري باستجواب إلى رئيس مجلس الوزراء‬ سمو الشيخ صباح الخالد، من ثلاثة محاور، كما تقدم النائب الحميدي السبيعي باستجواب آخر إلى الخالد من محورين.

افتتح رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم جلسة التصويت على طلب طرح الثقة بنائب رئيس الوزراء وزير الداخلية وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس الصالح الساعة التاسعة والنصف من صباح أمس، بعد أن رفعها مراقب المجلس نايف المرداس نصف ساعة نتيجة عدم اكتمال النصاب وتلا الامين العام أسماء الحضور والمعتذرين.

وقال الرئيس الغانم: اليوم (أمس) جلسة خاصة للتصويت على طلب طرح الثقة بوزير الداخلية، وسيتحدث نائبان مؤيدين لطرح الثقة واخران معارضين للطلب.

وكان مجلس الأمة ناقش الاستجواب الموجه من النائب شعيب المويزري إلى وزير الداخلية في جلسة 18 أغسطس الجاري، وعقب المناقشة قدم 10 نواب طلباً بطرح الثقة بالوزير.

والنواب الموقعون هم محمد هايف وثامر السويط وعبدالكريم الكندري ومحمد المطير ونايف المرداس العجمي وشعيب المويزري وحمدان العازمي وخالد العتيبي وعادل الدمخي وعبدالله فهاد العنزي.

وتحدث النائب شعيب المويزري مؤيدا لطرح الثقة، مؤكدا بدابة حديثه أن طرح الثقة أمر واجب مع وزير يتبع الدولة العميقة وأول مرة في الكويت يتم خدش أحد أفراد الدولة العميقة التي اوصلت البلد لأسوأ مراحله.

وقال المويزري: اقول للنواب اعلم ان كلامي لن يؤثر على نواب قد خضعوا لظروف معينة ولكن اقول لا يمكن ان نعين ضابطا او ضابطين ونبيع بلدا، وقضيتي مع الصالح ليست شخصية وقانون المحكمة الادارية يشير الى انه لا يمكن احالة احد افراد الشرطة للتقاعد الا بعد الحكم البات، ولا يمكن القبول بانتهاك اسرار الاسرة الكويتية.

وأضاف المويزري: للاسف مجلس الامة تتم الوصاية عليه من قبل الحكومة، قوة الدولة العميقة هي التي صاغت بيان مجلس الوزراء والدولة العميقة دمرت البلد ورئيس الوزراء يسمع ووجود الوزير الصالح كونه احد افراد الدولة العميقة خطر على الدولة واستمراره في منصبه كارثة.

وأكد أن الدولة العميقة افرادها انس الصالح وحقل برقان ولا نتحدث عن الوزير نفسه انما نتحدث عن صفة مفسدة في الحكومة ولابد من البدء بخطوة لضرب الدولة العميقة، واذا لم نقم بذلك فستنهار الدولة بسبب مصالح الدولة العميقة الشخصية، وهذه ساحة معركة بين الحق والباطل، والحق الدولة والباطل زمرة فاسدة وشرذمة من الدولة العميقة.

وتابع: اوجه كلامي لنائب الامير واقول للاسف: خطاب سموك عن مكافحة الفساد استغل ابشع استغلال من قبل الحكومة.

وقال: استغلوا وسائل الاعلام واتهموا الناس بالمؤامرات ولعبوا بالدستور والاجهزة الحكومية للسيطرة على القرار والبلد يعاني بسبب هذه الشرذمة القذرة التي لم تتردد في انتهاك اعراض الاسرة الكويتية وتصدر القرارات بعلم رئيس الوزراء الذي يتحدث عن الفساد وهو يعلم ان الصالح استخدم القلم للتوقيع على المعاملات كي يضمن نفسه ويكسب اصوات النواب، فهل نبيع بلدا من اجل معاملة؟

وأضاف: والله سيأتي يوم ويدوس الشعب الكويتي على كل فاسد ومن دعمه، وهناك شرذمة فاسدة في الاجهزة الامنية وممكن الا نفوز اليوم لكن سنفوز مستقبلا، وزميلي محمد الذي كان معي بالاستجواب عوقب في عمله، والسؤال كيف لنواب الامة ان يصدر اليهم مجلس الوزراء قرارا يمنح الثقة بالوزير الصالح؟ واؤكد انه لم يدمر اركان الدولة سوى الدولة العميقة والتي يجب ان نمسح بها الارض.

وتابع: ما يزعجني ان تتم السيطرة على القرار واخرها المؤسسة التشريعية، وكنا نحسن الظن بسمو رئيس الوزراء واليوم لا نسيء الظن انما نؤكد القول بانه يسير على نفس النهج الفاسد.

نقطة نظام

وفي نقطة نظام تحدث الوزير انس الصالح قائلا: تم سحب القرار الخاص بالاحالة الى التقاعد للتأكد من صحته.

وأضاف: ‏قرار الاحالة للتقاعد صدر وفقا للقانون الخاص بالشرطة وسحب اليوم وتمت احالة الموضوع الى «الفتوى والتشريع».

ثم تحدثت النائبة صفاء الهاشم معارضة لطرح الثقة قائلة: قد اكون المرأة الوحيدة بالمجلس لكن أعلم الاخرين المرجلة... وسمعت أن زوجة الطبطبائي تعرضت للطعن فطرت رغم ان الخلافات بيني وبين وليد للسماء.

وأضافت الهاشم: قرأت استجواب المويزري اكثر من مرة والنائب بدأ الاية بكفر وذكر فاسد 14 مرة. اشرح المحاور واترك لنا حرية الحكم عليك، استعرض المخالفات والتجاوزات والاجراءات الجسيمة التي أودت بأمن البلد، وأنا من يقرر إذا كان مفسدا أم لا.

وتابعت: لما الفارس العدساني قدم استجوابه الأول للشيتان وتحدثت مؤيدة للاستجواب وصلتني معلومة عن زوجة الشيتان واخته تعمل في جهاز المراقبين قلت عيب واتحدث معه باللجنة واجيبه من دراعه واقوله «اما تقدم استقالتك أو زوجتك».

وتساءلت الهاشم: لا أعلم ما المقصود بالدولة العميقة والاستجواب هل ليش عبدالوهاب العيسى يخرج بالليل؟

وعرضت الهاشم فيديو للمويزري معددة فيه كم مرة قال قريبة الوزير بمداخلته، وقالت: خطاب سمو نائب الأمير حاسم وحازم واستوقفني لما قال سموه ايماني التام بحرية الرأي واشدد أن لها اطارا قانونيا وأخلاقيا يراعي خصوصيات الناس ويحافظ على سمعتهم.

وأضافت: قل «زوجتك»، فقد ذكرت قريبتك من الدرجة الأولى 78 مرة، ولو كانت أم ناصر أختك أو قريبتك هل تجرأت وهاجمتها 78 مرة؟ لا يمكن.

ثم عرضت الهاشم فيديو المويزري لما قال انه تحدث إلى 8 نواب ينصح الصالح بالاستقالة قائلة: اتحدى واحدا منهم يقف ويقول اعترضت على كلامه ونصحته بألا يتعرض للأسرة الصغيرة، وأحد النواب تم التعرض لوالدته، وأطلقنا هاشتاغ «محشومة»، وأنا امرأة معكم لكني امتلك أخلاق رجال. سود الله وجه كل من لم يقف وقال لا أرضى عن الحريم يقال عنهم هذا الكلام.

وأضافت: حاولت تقليل شأن وزير الداخلية. عيب وتقول بأنه يعين ربعه، وأنت كنت وزيرا للاسكان، ماذا فعلت في صلاح المضف؟ شلته وحطيت «صندوح»، وربنا أنصف صلاح المضف من تهمة المويزري له بالتعدي على المال العام...أخاف ناسي وإن كنت ناسي أفكرك.

وتابعت الهاشم للمويزري: وقتما كنت وزيرا كان يجلس بجوارك وزير الداخلية فلماذا لم تتحدث عن القيود الانتخابية؟ والمراجل مواقف، والمويزري قال في كلمته «لا تقول حكم محكمة» هذا طعن بالقضاء والسبب انه قام بتبرئة زوجة الوزير، والفارس العدساني وضح ذلك... معالي وزير الداخلية أنس الصالح يا زينه أحسن وزير داخلية يانا... وهذه انجازات الصالح تريد نسبتها للشيتان!

وقالت الهاشم: أمتلك الحجه وقوة الطرح فجئت إلى هنا ولا أملك تيارا يسندني. محشومة يا أم ناصر وآل الملا الكرام عن كل اساءة بدرت من اخرين.

وفي نقطة نظام قال المويزري للهاشم: المفترض أن تركز النائبة على الاستجواب لكن حديثها من كثر الألم ومتفهم وضعها، لكنني لا أقدره وتم ارجاع مدير الائتمان بقرار غير سوي، وهل أنتِ من يعلمني العيب؟ ولا أحب أن اتكلم عن نائب وسكت؟ لكن تعالي أدفانتچ وينها البلاوي التي دفنتيها وينها؟

وردت الهاشم بدون ميكروفون: أنا أرجل منك وأنس كسر راسك،

وقال المويزري بدون ميكروفون: يلا يلا يلا.

وفي نقطة نظام، قال وزير المالية براك الشيتان: في مداخلة صفاء الهاشم ذكرت أنها كان لها موقف في عدم اثارة معلومة تتعلق بزوجة الوزير وأختها، وانا كنت اود ان يطرح الموضوع في الاستجواب كي يتم الرد عليه، ولا فرق بين المرأة والرجل والنساء شقائق الرجال، وما ذكر عن تضارب المصالح كان به تدليس وذكر ان زوجتي ابرار بن سبت وهي قدمت اقرارا عن تضارب المصالح.

وأضاف الشيتان: انا كوزير مالية أتعاون مع ديوان المحاسبة ونشد على جهودهم ووحدة التحريات المالية هي من اتخذت قرار احالة الصندوق الماليزي للنيابة.

وتحدث النائب سعدون حماد بنقطة نظام قائلا: انا دافعت عن مواطنة عتيبية، وانا مكنتها من الوصول للقضاء في القاعة وكسبت حكما سبع سنوات، وانا انصفتها ووقفت معها.

وقال النائب خلف دميثير: هناك مساس بالشعب الكويتي، ناس تطق ناس في الجلسة، وانا تقدمت بطلب تأجيل اقساط المواطنين ستة اشهر لابد ان يعرض.

بدوره، قال النائب ثامر السويط: ارد على صفاء الهاشم واقول صايد صندوح رجل فاضل، والغانم يقاطعه بالقول: دافعت عما تريد، والسويط يقول: اريد نقطة نظام ولم تكتمل ثم يقول ان المعلومة التي قالتها عن صايد تدرج ببنك الائتمان، وحصل على المنصب ومن اتى بالبراشوت من تحدثت عنه.

وطلب كذلك النائب راكان النصف نقطة نظام قائلا: والنعم في صايد صندوح لكن صلاح المضف هو من احال نفسه للقضاء وقفز بالبت قفزات نوعية ووصل به العالمية.

وقالت النائبة صفاء الهاشم للشيتان: لماذا لم تفصح عن المعلومات التي ذكرتها في الجلسة؟

أما النائب محمد هايف فقال ان قضية وليد الطبطبائي عائلية وكان من المفترض الا تطرح في الجلسة، والمطير يقول لا يجب  ان تطرح مثل هذه المواضيع في وقت تدير انت الجلسة، والغانم يقول انا ادير الجلسة، وانت بالذات تقعد ساكت.

من أين لك هذا؟

وتحدث النائب عادل الدمخي مؤيدا لطلب طرح الثقة قائلا: «لم أوقع طرح الثقة إلا بعد سماع الطرفين، وأنا أول من صرح بدعم وزير شعبي للداخلية، لكن هذا لا يعني أنه محصن، فلا فارق بين شيخ ومواطن، الكل تطوله المحاسبة، وكما طرحنا الثقة بالجراح طرحنا الثقة فيك... فضحتونا بتضخم الأموال، ووصل التهديد للنواب وعوائلهم، ولو بالبحث عن أي علاقة ليس لها صلة وارتباط، والآن عندما يكشف عن تضخم حسابات شركة وزير أثناء توليه الوزارة وخلال 8 سنوات تضخمت الى 156 مليون دينار وين ثقافة من أين لك هذا؟».

وأضاف الدمخي: «يجب أن نكون منصفين. صندوق التنمية تم الانتفاع منه بـ280 مليون دولار، وبموجب تقرير لجنة الخارجية، فقد بينوا أن الصندوق هو من يختار الشركات دون اسس للمنافسة، وهناك شركات مسجلة في صندوق التنمية منذ أكثر من 20 عاما وإلى اليوم لم تحصل على أي مشروع».

وتابع: «المقدم الذي اتلف 60 ألف ملف، وحاول التجسس على 12 جهازا... وقال الوزير انه شكل لجنة تحقيق وأحاله إلى النيابة، لكن الوزير لم يقم بإحالته، وإن كان حدث ذلك فقبل الاستجواب بيوم».

وأكد أن «الضابط المتجسس قام بتثبيت برنامج غير شرعي يمكنه من الوصول لشبكة معلوماتية، وماذا فعلوا بأمر وزير الداخلية؟ تم حفظ التحقيق بأوامره بالوزارة، لاننا ما نبي فضايح، وتم نقله، وعين لاحقا مساعد مدير الجرائم الالكترونية»، مردفا: «أنا لم أطرح الثقة بالوزير الصالح بالسابق، لكن طرحت الثقة هذه المرة بعد الاستماع إلى جلسة الاستجواب».

برامج تجسس

واستدرك الدمخي: «الضابط وضع برامج تجسس على 12 جهاز كمبيوتر، ولماذا لم يتحقق بالموضوع؟ وتقولون اشلون يتجسسون على الكويتيين في ظل مثل هذا النهج؟!».

وقال الدمخي للوزير الصالح: «تجامل منو على حساب أمن البلد، ولم تجر تحقيقا إلا بعد أن قدم المطير سؤالا، وأنا تحدثت معك بشأنه، والوزير قال خلافات في الاسرة وانعكست عليه».

وأضاف: «شريط التسريبات بلغك في فبراير 2020 ولم تفعل أي شيء، وقمت بتعيين المعني مديرا لأمن الدولة، رغم وجود الشريط عندك... وأمن البلد تتهاون به لهذه الدرجة»، متابعا: «يتحدث عن التنصت على نائب أمة ونساء ومئات الألوف تدفع للذباب الالكتروني، والله لو هناك حكومة تحترم نفسها لتستقيل بأكملها. اشلون ترضون بالتجسس على المواطنين، وأنت يا رئيس الوزراء تقولون سيحصل على الثقة».

وأكد أن «كتاب التقاعد كان واضحا، وبعدما قال أهل الكويت طرح الثقة بالوزير واجب تم التراجع عنه... وسمو نائب الأمير قال ان هذا الملف تحت متابعتي الشخصية فاشلون تتجرأ وتتخذ هكذا قرار... ونعم استجواب دولة عميقة ونصف».

وقال الدمخي: هذه قائمة الاخطارات التي وصلت الكويت... وسمعة الكويت تلطخت وتشوهت بسبب التهاون عندما تضعون أمثال هؤلاء ويسيئون لنا، مضيفا: الصالح كان مسؤولا عن وحدة التحريات في 2017 وكان وزيرا في 2016 ووحدة التحريات لم تتخذ الاجراءات بشأن الاخطارات التي وردت من الخارج وخطاب سمو نائب الأمير كان موجها لنا وللشعب... وأي فساد أكبر من التضخم في الأموال وهذه التعيينات التي تضر بالبلد وعدم محاسبة الفاسدين.

ووجه الدمخي حديثه إلى نائب الأمير: بناء على ما ورد بالمذكرة التفسيرية أوجه لك هذه الكلمة واستنادا الى ما جاء به فلا يوجد قضية لها صدى مثل ما ورد بالاستجواب من تجسس وصندوق ماليزي، وبصفتك نائب الأمير اتوجه إليك بأن الشعب الكويتي يتطلع بعد خطابك إلى قرارات حقيقية، ولا يمكن لأحد يرضى أن ضابطا يتجسس على 12 كمبيوترا ويتم تعيينه مساعدا، وكيف عين مدير أمن الدولة بعد وصوله شريط التسريبات، ويجب احترام خصوصيات الشعب الكويتي وعدم استمرار وزير الداخلية، فأخطاء قاتلة قام بها لذلك جاء هذا الاستجواب والمساءلة المغلظة لنقول رأينا ولا يمكن أن نتراجع عنه مهما كان الشخص الذي أمامنا.

وفي نقطة نظام قال الوزير انس الصالح: اشكر الدمخي على كلمته، والدمخي يعارضه، ويطلب من الغانم منعه، والغانم يرد بقوله: انا من احدد وليس انت.

وأضاف الصالح: التجسس مرفوض تماما ولا اقبله لا على اسرتي ولا على الشعب الكويتي، وتم تشكيل لجنة تحقيق بشأن الضابط العلوي، وشكلت لجان تحقيق عن قصور لجان التحقيق في الداخلية، وانا لم اتحدث عن الاسرة اطلاقا انما تحدثت عن تجاذبات.

وتابع الصالح: شكلت لجنة تحقيق في قضية الضابط العلوي واحلته للنيابة، والدمخي يرد: متى احلته للنيابة؟ الامر الاخر انت قلت هناك من يريد رأسي من الاسرة، من هم الذين يريدون رأسك؟ والوزير الصالح يقول: لم اكن اعلم بمنصب الضابط العلوي، والدمخي يقول ما قلته يكفي لطرح الثقة بك.

وتحدث أخيرا النائب احمد الفضل معارضا لطرح الثقة: «ما حصل من استجواب وزير الداخلية أو الأغرب في تاريخ المجلس، وهناك كمية من التناقضات في استجواب المويزري».

ذاكرة أسماك

واضاف الفضل معارضا طرح الثقة: «عار علينا كلما ننتقد فعل معين نأتيه بالسر أو العلن، وشعيب اتاه بالعلن، لكنكم قوم تنسون المواقف والكلام وذاكرتكم ذاكرة اسماك، ويا شعيب انت ذكرت المحارم بشكل خاطئ، وقلت ما لم يقله الاولون، وفي الطالعة والنازلة تذكر زوجة الوزير».

وتابع: «ما حصل من استجواب وزير الداخلية او الاغرب في تاريخ المجلس، وهناك كمية من التناقضات في استجواب المويزري»، مردفا: «اقول لشعيب المويزري ياليت تفيدنا انت والحسابات الوهمية من هي الدولة العميقة».

واستطرد: «أحد المواطنين ممن استشهد فيهم المويزري ابتز مواطنة نسيت هاتفها في سيارة أجرتها، وتفاجأ ان المواطنة محققة، ورفعت عليه قضية، وهو الآن مسجون، وهذا احد من استشهد فيهم المويزري».

وتابع: «اقول للمويزري لن اذهب للمستنقع الذي دخلته، وما تعيب فيه على شركات اخوك الوزير انت واخوتك تقومون به واكثر، والوزير الصالح لم ينف علاقته بالتجارة واهله ويقوم بمقارنة بين مناقصات وشركات الصالح واهله وشركات المويزري وانت اثرت ان تكذب بنت الملا رغم حكم المحكمة».

13 مناقصة

وأكد الفضل للمويزري ان مناقصات شركات اهلك بوزارة الداخلية والديوان الاميري تبلغ 13 مناقصة واعترف لك لا ملاحظات قانونية على اي مناقصة لشركاتكم لكن ما اثارني ما تقدم شركاتكم وهي طلقات ومقذوفات ومدافع ماء وغيرها، واقول انت تورد عدة قمع للدولة لتطشير المظاهرات، فأنت تمثل محامي الحريات في جانب وتبيع ادوات القمع للحكومة في جانب اخر، فأنت يا شعيب تشيش المظاهرات وانت تاجر سلاح.

وقال الفضل: الموضوع بلغ امن بلد وما فعلته يا شعيب جمبزة ولا تنه عن خلق وتأتي بمثله.

واضاف: بعد قرار الحكومة وقف النقل تم نقل عشرين شخصا وكان من نصيب شعيب المويزري ضابط نقل لادارة مرور الفروانية، ونقل هناك كي يخدم النائب، يأتي برخص القيادة للمنزل كأنها فطائر ثم يعرض المستند وشعيب يقول حط كل شي عندك.

وتابع الفضل للمويزري: الان عرفت وزير الداخلية السابق لماذا لم يأته طشار لان الموضوع كان فيه مصالح ومناقصات وأنت تسمي نفسك معارضا.

وتساءل: هل استطيع ان اقول ان سامي المنيس معارض وانت معارض واحمد الربعي ايضا؟ فالمعارضة ثمن يجب ان يدفع وانت معارض من الخارج ومن الداخل مستفيد، وبيت القصيد في استجوابك التسريبات، وهو مرفوض تماما والشريط موجود في الامانة العامة لمن يرغب من النواب الاستماع اليه، واؤكد انك تعلم عن التسريبات قبل ظهورها، واول من نشر التسريبات حساب جنوب السرة ثم عرض صحيفته الجنائية وهو وائل بدر منسلخ عن عائلته اخلاقيا، وهو نبتة خبيثة وعليه قيود امنية وهارب وهو صديق شعيب وصاحبه الذي يقف معه في المجلس.

ناقة وجمل

وأكد الفضل ان حسابات وهمية واشخاصا مشبوهين وهاربين الى الخارج يهدفون الى هز اركان البلد، واقول للمويزري اربأ بك الدخول في هذه الحرب التي لا ناقة لك فيها ولا جمل. وأضاف: ربما ظننتم ان الحكم يمر بمرحلة ضعف الى ان اتاك الرد القاطع من نائب الامير، وانا اربأ بك الانزلاق الى جنوب السرة ومخطور وحميدوه، واؤكد ان العلاقة مع اسرة الحكم لم تهتز واصحاب الحسابات الوهمية وصفهم نائب الامير بأشباح الفتن، ونقول لسمو الامير ونائب الامير ولي العهد: السمع والطاعة ولأصحاب الحسابات الوهمية من يريدون الضرر بالبلد: خبتم وخاب مسعاكم.

ورد المويزري على الفضل في نقطة نظام: طلع المناقصات وتواريخها وقيمتها؟ والفضل يقول حلال عليك وهي شركات اخوتي وانا اظهرت ان الشركة التي تربحت 156 مليونا هي للوزير  الصالح وانا لا اعمل بالخفاء وليس لدي حسابات وهمية.

وأضاف المويزري: اذا فعلا اخوي نقل قيده الانتخابي فسأحاسب وزير الداخلية مرة ثانية، واذا تتحدث عن جنوب السرة اقبضوا عليه، واقول لك: الحسابات الوهمية لك ولربعك، ومن العار ان يقف في هذه القاعة رجل مخدرات.

وتابع: لا توجد لدي حسابات وهمية، واقول لك: اعرف مكانك، ونحن نفضل الوطن على كل المغريات وليس لدي جنسية ثانية، واقدر اقف معك في المواقف السهلة وانا شوف اين افعالي واين وصل كرسيك وحساباتك الوهمية.

ورفض الغانم أن يعطي المويزري تمديدا أكثر، وأصر المويزري على ذلك، وتدخل المطير بقوله: انت رجل مخدرات. وقال الغانم: اسكت أنت ولا كلمة.

وانتقل المجلس للتصويت على طلب طرح الثقة، منهيا الجدل الحاصل بين الفضل والمويزري والمطير.

وجدد مجلس الامة الثقة بنائب رئيس الوزراء وزير الداخلية وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء زير الداخلية انس الصالح من خلال موافقة 13 عضوا، ورفض 35 بحضور 48 عضوا.

وقال الرئيس الغانم: نبارك للوزير انس الصالح تجديد الثقة به من قبل مجلس الامة.

وقال عبدالكريم الكندري للغانم: الكلام الذي يعجبك تعطيه

والمطير يدخل على الخط، والغانم للمطير: أنت ولا كلمة.

وقال الوزير الصالح: أسال الله ان يلبس الامير ثوب العافية وأشكر المجلس على ثقته، وأعاهدكم بالاستمرار في العمل وبتوجيهات القيادة السياسية، وكما قال سمو نائب الامير: لا احد فوق القانون والكويت خط احمر.

ورد الغانم: نبارك لك الاخ الوزير، وترفع الجلسة الى الثلاثاء المقبل، وعقب المطير بدون ميكروفون في هذه الاثناء: قسما بالله وصمة عار.

حدث في الجلسة

خطاب نائب الأمير

كان حاضراً بقوة خطاب سمو نائب الأمير وولي العهد، الأخير، حيث اشاد النواب بالخطاب وطالبوا الجميع بالالتزام به، خاصة فيما يتعلق بمكافحة الفساد والحسابات الوهمية والحريات الإعلامية.

صلعت ومرجلة

قالت صفاء الهاشم، وهي تنتقد استمرار شعيب المويزري في محاوره صلعت فأنت ذكرت عشرات المرات تعابير حفنة وفاسد وقريبة الوزير، فهل يعقل ترددها 78 مرة في محاور استجوابك، أين المرجلة في حديثك عن الوزير الصالح؟!

تهنئة الرئاسة للصالح

هنأ رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم الوزير أنس الصالح على نيل ثقة المجلس به مرتين؛ الأولى بعد نتيجة التصويت مباشرة، والثانية قبل رفع الجلسة، متمنيا له التوفيق.

كشف الحسابات الوهمية

قدم أحمد الفضل كشفا بالحسابات الوهمية، التي أكد انها تتعامل مع شعيب المويزري، وأبرزها حساب جنوب السرة، حيث اظهر إحدى صوره وهو يعاون المويزري في استجوابات سابقة، ومن على المنصة.

سجالات

كثرت أثناء جلسة طرح الثقة سجالات بين عدد من النواب تمثلوا في سعدون حماد وأحمد الفضل وشعيب المويزري ومحمد المطير وصفاء الهاشم وثامر السويط، قبل ان يتدخل النائب عبدالله الرومي ويطلب من الغانم شطب كل الاسماء التي ذكرت في السجالات.

الشيتان وصفاء

دار سجال بين وزير المالية براك الشيتان والنائبة صفاء الهاشم حول ما ذكرته الاخيرة من تعارض مصالح في عمل الشيتان، على خلفية وجود زوجته وأختها في ديوان المحاسبة وجهاز المراقبين الماليين، الامر الذي نفاه الشيتان.

الدولة العميقة

ردد النائبان شعيب المويزري وعادل الدمخي ما أسمياه الدولة العميقة وسلبياتها على البلاد، الأمر الذي دفع بالنائب أحمد الفضل لسؤال المويزري عن ماهية هذه الدولة.

الدولة العميقة هي من صاغت بيان مجلس الوزراء المويزري

التقليل من شأن الوزير عيب الهاشم

والله لو هناك حكومة تحترم نفسها لتستقيل بأكملها... اشلون ترضون بالتجسس على المواطنين الدمخي

للمعارضة ثمن يجب أن يدفع وشعيب معارض من الخارج ومن الداخل مستفيد الفضل
back to top